تصف كلمة النرجسية الأشخاص المعجبين بأنفسهم، وعادة نستخدمها في المحادثات اليومية، لوصف من يتحدثون عن أنفسهم دائماً دون مراعاة الآخرين، لكن هناك ما هو أكثر من ذلك، ويدور حول كلمة "النرجسية" أو "نرجسي"، تابع معنا لمعرفة المزيد.

 

 

ما النرجسية Narcissistic personality disorder؟
اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic Personality Disorder ينطوي على نمط من التفكير والسلوك المتمحور حول الذات والغطرسة، ونقص في التعاطف، ومراعاة الآخرين، والحاجة المفرطة للإعجاب. وغالباً، يصف الآخرون الأشخاص الذين يعانون اضطراب الشخصية النرجسية، بأنهم مغرورون ومتلاعبون وأنانيون ومتعاطفون ومتطلبون، وتظهر طريقة التفكير والتصرف هذه في كل مجال من مجالات حياة النرجسي: من العمل والصداقات إلى العلاقات الأسرية والحب. 
الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية يقاومون بشدة تغيير سلوكهم، حتى عندما يسبب لهم مشاكل، ويميلون إلى إلقاء اللوم على الآخرين. علاوة على ذلك، هم حساسون للغاية، ويتفاعلون بشكل سيئ حتى مع أبسط الانتقادات أو الخلافات أو الإهانات المتصورة، والتي يرون أنها هجمات شخصية.
بالنسبة للأشخاص في حياة النرجسيين، غالباً يكون من الأسهل فقط مواكبة مطالبهم، لتجنب البرودة والغضب، ومع ذلك من خلال فهم المزيد عن اضطراب الشخصية النرجسية، يمكنك تحديد النرجسيين في حياتك، وحماية نفسك من قوتهم، ووضع حدود صحية.

الأعراض.. والأسباب
تختلف علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية، ومن أهمها:

 

 

1. عظمة الشعور بأهمية الذات
العظمة هي السمة المميزة للنرجسية، أكثر من مجرد الغرور، فإن العظمة هي شعور غير واقعي بالتفوق، ويعتقد النرجسيون أنها فريدة أو خاصة بهم، ولا يمكن فهمها إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين، إنهم يريدون الارتباط بالأشخاص والأماكن والأشياء ذات المكانة العالية فقط. 
يعتقد النرجسيون، أيضاً، أنهم أفضل من أي شخص آخر، ويتوقعون الاعتراف على هذا النحو، حتى عندما لا يفعلون شيئاً لكسبه. وغالباً يبالغون أو يكذبون صراحةً بشأن إنجازاتهم ومواهبهم، وعندما يتحدثون عن العمل أو العلاقات، كل ما ستسمعه هو مقدار مساهمتهم، ومدى روعتهم، وكم يحالفهم الحظ في حياتهم، إنهم النجم بلا منازع، والجميع في أحسن الأحوال "لاعب أقل". 

 

 

2. أوهام العظمة
نظراً لأن الواقع لا يدعم وجهة نظرهم العظيمة عن أنفسهم، فإن النرجسيين يعيشون في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات والتفكير السحري، إنهم يعيشون تخيلات تمجيد ذاتي لنجاح غير محدود، وقوة، وتألق، وجاذبية، وحب مثالي، ما يجعلهم يشعرون بأنهم مميزون ومسيطرون. 
هذه الأوهام تحميهم من مشاعر الفراغ الداخلي والعار، لذلك يتم تجاهل الحقائق والآراء التي تتعارض معها أو تبريرها، وأي شيء يهدد بتفجير فقاعة الخيال تقابله دفاعية شديدة وحتى الغضب، لذلك يتعلم من حول النرجسي السير بحذر حول إنكارهم للواقع. 

 

 

3. يحتاج إلى ثناء وإعجاب دائمين
إن إحساس النرجسي بالتفوق يشبه البالون، الذي يفقد الهواء تدريجياً من دون تدفق مستمر من التصفيق والاعتراف لإبقائه منتفخاً، فالإطراء العرضي لا يكفي. ويحتاج النرجسيون إلى طعام ثابت من أجل غرورهم، لذا يحيطون أنفسهم بأشخاص على استعداد لتلبية شغفهم المهووس للتأكيد.
وهذه العلاقات أحادية الجانب للغاية، فالأمر كله يتعلق بما يمكن أن يفعله المعجب للنرجسي، وليس العكس، وإذا كان هناك أي انقطاع أو نقص في انتباه المعجب ومدحه، فإن النرجسي يتعامل معه على أنه "خيانة". 

 

 

4. الشعور بالاستحقاق
الشخصية النرجسية تعتبر نفسها مميزة، ويتوقع النرجسيون معاملة تفضيلية على النحو الواجب، إنهم يؤمنون بأن ما يريدونه يجب أن يحصلوا عليه، كما يتوقعون أن يمتثل الأشخاص من حولهم تلقائياً لكل رغباتهم ونزواتهم، وهذه هي قيمتهم الوحيدة.

 

 

5. الاستغلال دون الشعور بالذنب أو الخجل
النرجسيون لا يطورون أبداً القدرة على التماهي مع مشاعر الآخرين، لوضع أنفسهم مكان الآخرين، بعبارة أخرى يفتقرون إلى التعاطف من نواحٍ عديدة، وينظرون إلى الناس في حياتهم على أنهم أشياء لخدمة احتياجاتهم، نتيجة لذلك لا يفكرون مرتين في الاستفادة من الآخرين؛ لتحقيق غاياتهم الخاصة. 

أما في ما يخص أسباب النرجسية:
عادة، تتعلق الأسباب، التي تخلق الشخصية النرجسية، بما يلي:
· البيئة التي يعيش فيها الشخص النرجسي، خاصة علاقة الوالدين.
· عوامل الوراثة والجينات.
· عوامل السلوك والفكر الذي ينشأ فيه الشخص النرجسي.
· صدمات الطفولة، بما فيها من اعتداء جسدي أو لفظي.
· سمات الشخصية والمزاج.

 

 

المرأة النرجسية
تمتلك المرأة النرجسية أسلوباً مختلفاً عن الرجل، حيث تستخدم أسلوب العقاب مع ضحاياها بحجب الانتباه والمودة، بالإضافة إلى الاتجاه للإهمال وزيادة شعور الذنب عند الضحايا، كنوع من أنواع السيطرة الفكرية عليه. 
ومن أبرز السمات، التي تظهر بها النرجسيات، الاهتمام المفرط بالممتلكات المادية، مثل: المظهر الجسدي، والصورة الاجتماعية، والعناصر المادية بشكل عام. على سبيل المثال: الملابس والسيارات الفارهة، وذلك لأنهن يحققن الأمان الذي لا يشعرن به مطلقاً إلا من خلال تلك الأشياء السطحية. 

 

 

الرجل النرجسي
عادة، تنتشر صفة النرجسية في الرجال بالمجتمعات العربية أكثر، حيث يرسخ في عقلية الرجل الشرقي أنه في المقام الأول، لذلك يعزز غرائزه بإعلاء الذات وشعوره بالعظمة، ما يجعله في المرتبة الأولى، ثم تأتي الأنثى في حياته بالمرتبة الثانية، سواء كانت الأم أو الزوجة أو الشقيقة أو الابنة.
وما يميز الرجل النرجسي، هو أنه سريع الاستفزاز، وسريع اللجوء للسلوك العدواني كطريقة للدفاع عن نفسه، كما أنه عنيد ولا يبالي بالمحيطين به، فضلاً عن عصبيته الشديدة، التي يلجأ إليها لقهر من يقف أمامه.

 

 

العلاج النفسي
يلجأ الأطباء إلى العلاج النفسي بعد التشخيص باضطراب الشخصية النرجسية، بدلاً من الأدوية، ويميل العلاج النفسي إلى التركيز على كيفية تفاعل الشخص المصاب بهذا الاضطراب مع المعالج أثناء العلاج.
ويؤدي العلاج النفسي إلى فحص وتغيير إحساس الفرد بالذات والتفكير، وتصحيح السلوكيات المتمحورة حول الذات لزيادة الثقة بالنفس والطرق الاجتماعية الإيجابية للتفاعل مع الآخرين. 
وتشير بعض الدراسات إلى أن الإصلاح المحدود للشخص المصاب بـ"NPD" من قبل المعالج، قد يساعد في تقليل أعراض الاضطراب، ويتضمن هذا النهج المشار إليه باسم العلاج المركّز على المخطط، والوصول إلى جوانب الشخص المتوافقة مع الطفل الضعيف، بدلاً من مساعدة الشخص الناضج عاطفياً على التفكير والتصرف كشخص بالغ ناضج. 
وتزويد أفراد الأسرة، الذين يتعاملون مع أشخاص يعانون النرجسية المرضية، بالعلاج الذي يعلمهم عن مرض أحبائهم، وكذلك طرق تحسين مهارات التواصل، وحل المشكلات لديهم، تساعد في تقليل الأعراض لدى أحبائهم النرجسيين.

 

 

هل ساهمت وسائل التواصل في انتشارها؟
أصبحت النرجسية سمة من سمات العصر الحالي، وذلك بفضل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي صنعت أشخاصاً عديدين من العدم، وأنتجت مصطلح "مشاهير التواصل الاجتماعي"، بصرف النظر عن المحتوى الذي يقدمونه، ومدى فائدته للمجتمع.
ووسط هذه العروض المستمرة من المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي، بحثاً عن الاهتمام وتقديم التقدير المبالغ فيه، انتشرت النرجسية بين صناع المحتوى، بصرف النظر عن جودة ما يقدمونه.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي
يمكن أن يكون النرجسيون مغناطيسيين وساحرين للغاية، كما أنهم بارعون جداً في تكوين صورة ذاتية خيالية ومُغرية تجذبنا إليها، فنحن منجذبون إلى ثقتهم الواضحة، وأحلامهم النبيلة، وكلما زاد اهتزاز تقديرنا لذاتنا، زاد إغراؤنا، لكن كيف تتعامل مع كل هذه المغيرات؟

1. قيمتك لديه:
عليك معرفة أنك لدى النرجسي لست سوى معجب مطيع، وقيمتك الوحيدة لديه أنك تخبره بمدى روعته ونجاحه فقط.

2. طريقة تعامله:
انظر إلى الطريقة التي يعامل بها النرجسي الآخرين، إذا كان النرجسي يكذب ويتلاعب ويؤذي ويحترم الآخرين، فسوف يعاملك في النهاية بنفس الطريقة، فلا تقع في غرام الخيال بأنك مختلف وستنجو. 

3. تجنب النظارات الوردية:
توقف عن تقديم الأعذار للسلوك السيئ، أو التقليل من الأذى الذي يسببه لك، فالرفض لن يجعله يذهب بعيداً. والحقيقة هي أن النرجسيين يقاومون التغيير بشدة، لذا إن السؤال الحقيقي الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو: هل بإمكانك العيش على هذا النحو إلى أجل غير مسمى؟ 

 

 

4. ركز على أحلامك:
بدلاً من أن تفقد نفسك في أوهام النرجسي، ركز على الأشياء التي تريدها لنفسك، ماذا تريد أن تغير في حياتك؟ وما الأمور التي ترغب في تطويرها؟ وما التخيلات التي تحتاج إلى التخلي عنها من أجل إيجاد واقع أكثر إرضاءً؟

5. ضع حدودًا صحية
تقوم العلاقات الصحية على الاحترام المتبادل والاهتمام، لكن النرجسيين غير قادرين على المعاملة بالمثل في علاقاتهم، لأنهم لا يرون ولا يسمعون ولا يعترفون بأحد آخر غير أنفسهم، لذا عليك وضع حدود للآخرين.

6. لا تأخذ الأمور على محمل شخصي
لحماية أنفسهم من الشعور بالدونية والعار، يفضل النرجسيون إنكار أوجه القصور والقسوة والأخطاء، وفي كثير من الأحيان سيفعلون ذلك من خلال إسقاط أخطائهم على الآخرين.

7. تجنب الجدال:
عند التعرض للهجوم، فإن الغريزة الطبيعية هي الدفاع عن نفسك، وإثبات خطأ النرجسي، لكن بغض النظر عن مدى عقلانيتك أو مدى صحة حجتك، فمن غير المرجح أن يسمعك، والجدل في هذه النقطة قد يؤدي إلى تصعيد الموقف بطريقة غير سارة للغاية. 

 

 

نقاط ضعف الشخص النرجسي
على الرغم من أنه قد لا يبدو كذلك، فإن كل نرجسي لديه نقاط ضعف، ومن أبرزها:
· شدة الاهتمام.
· الانتقاد.
· الخوف من الوحدة.
· التهميش من المقربين.
· الكذب.
· التقلبات المزاجية الحادة.
· عدم تقبله النصيحة. 

 

أشهر الكتب
يكون من المفيد القراءة والتعرف إلى اضطراب الشخصية النرجسية، وكيفية التعامل مع الأشخاص المصابين بها. وهناك قائمة طويلة من أشهر الكتب، التي تتحدث عن هذا الاضطراب، وانتقينا منها الأفضل:

 

1. Disarming the Narcissist 

 

2. Emotional Vampires 

3. Why Is It Always About You 

 

4. How to Handle a Narcissist 

 

5. The New Science of Narcissism 

أشهر المقولات
هناك الكثير من الأقوال المأثورة والحكم، التي أطلقها الكتاب والمشاهير عن النرجسية، منها:
"هناك الاشتراكية والشيوعية والرأسمالية، وهناك النسوية، ومذهب المتعة، وهناك الكاثوليكية والمشي على قدمين والنزعة الاستهلاكية، لكنني أعتقد أن النرجسية هي النظام الأكثر أهمية بالنسبة لي"، الكاتب الأميركي توني هوغلاند. 
"ما الذي يجعل الأم النرجسية مخيفة للغاية؟ قوتها المطلقة، وتأثيرها المسيطر، الأم النرجسية هي صديقتك الوحيدة، على الأقل حتى تبلغ من العمر ما يكفي للذهاب إلى المدرسة"، الكاتبة الأميركية كورين زيلكاس. 
"الخط الفاصل بين السلوك الأخلاقي والعدل الذاتي النرجسي ضعيف، ويصعب تمييزه"، الروائي الأميركي دين كونتز. 
"كشفت نرجسيتنا عن عري غير مبالٍ، يُخزي جنسنا البشري، لكن هذه هي الإنسانية، وهذه هي حالنا"، زاك لوف. 

مشاهير مصابون بالنرجسية
عانى عدد كبير من المشاهير والشخصيات المعروفة حول العالم جنون العظمة، بعد تحقيق بعض الإنجازات، التي كانت - من وجهة نظرهم - الأعظم على الإطلاق، ومن بينهم:

 

  • أدولف هتلر

 

  • شارلي شابلن

 

 

  • كانييه ويست

 

  • جوزيف ستالين

 

  • وارن بيتي

 

  • لي هارفي أوزوالد

 

  • مادونا