"توفي التفاح" حلوى مفضلة لدى جميع الأطفال، ويجذبهم شكلها على وجه الخصوص، وتنتشر في معظم دول العالم، ولعل أغلبنا جرب مذاقها في طفولته.

يعتبر "توفي التفاح" مناسباً تماماً لأجواء الخريف ولياليه الطوال، وقد ترغبين فعلاً في تحضيره، لكنك لا تملكين أدنى فكرة عن صناعته.

توقفي قليلاً ولا تيأسي؛ لأننا سنضع بين يديك وصفة سهلة للغاية، سنستبدل فيها السائل الذهبي الذي تعرفينه بالعسل، وهو خطوة من شأنها توفير الكثير من الوقت والساعات الطوال التي قد ترهقك، وأنت تصنعين الكراميل المثالي لهذه الحلوى، كما أن العسل قد يبدو أكثر صحة وفائدة، وبكل تأكيد يحمل مذاقاً لذيذاً لا يقاومه الكثيرون.

طريقة عمل "توفي التفاح" في مدة لا تتجاوز الـ20 دقيقة على أبعد تقدير:

تكفي هذه الوجبة لستة أشخاص، ويستغرق تحضيرها عشر دقائق، ويتم طهيها في عشر دقائق أخرى.

 

 

المكونات:
200 غرام من السكر. 
نصف كوب من الماء. 
6 حبات تفاح صغيرة الحجم. 
100 غرام من العسل. 
ملعقة صغيرة من خل التفاح الأبيض.

طريقة التحضير
1. يوضع الماء والسكر في قدر مناسبة، ويتم تسخينه حتى يذوب السكر تماماً، دون أن يتم تحريكه، واحرصي على عدم ترك أي قطع من السكر غير ذائبة أو عالقة في الوعاء.

2. بينما يذوب السكر، باشري غسل التفاح وتجفيفه جيداً، ثم اضغطيه بعصا الإسكيمو، أو أي قطعة خشبية مناسبة.

3. أضيفي العسل والخل إلى السكر المذاب، ثم ارفعي درجة الحرارة، وابدئي بغلي الخليط مع التحريك لمدة خمس دقائق، حتى يبدأ لونه بالتغير إلى الأغمق، ويتحول إلى لون "التوفي"، وأبقيه على النار حتى تصل حرارة الخليط كاملاً حتى 150 درجة مئوية، واختبري الأمر بإسقاط قطعة صغيرة منه في كوب ماء، فإذا تحول مباشرة لمادة هشة تشبه الزجاج فقد بات جاهزاً.

4. ارفعي الوعاء عن النار، وضعيه في وعاء آخر مملوء بالماء البارد لبعض دقائق.

5. أخرجي الوعاء من الماء البارد، ثم ابدئي بغمس التفاح في "التوفي" الذي تم تجهيزه، ثم ضعي التفاح المطلي على صينية مدهونة بقليل من الزيت حتى لا يلتصق بها، وربما تحتاجين إلى تبريد الحلوى قليلاً حتى لا تسيل من التفاح.

6. اتركي التفاح ليبرد ويتصلب، ثم لفيه بورق السلوفان، لحفظه من الذوبان والتلين في حال تم تركه بدرجة حرارة الغرفة.

إقرأ أيضاً: التونة المعلبة.. تعرفي إلى فوائدها الغذائية وأضرارها