عندما يتعلق الأمر بحقن توكسين البوتولينوم لتقليل علامات الشيخوخة، هناك العديد من العلامات التجارية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء، ورغم ذلك يعد البوتوكس العلامة التجارية الأكثر شهرة واستخداماً حول العالم، لعلاج التجاعيد، ومنع الخطوط الدقيقة.

عند حقن البوتوكس تحت الجلد، يتم حجب الإشارات التي تتسبب في تقلص العضلات من الأعصاب، ما يؤدي إلى إرخاء العضلات التي تسبب التجاعيد لجعل وجهكِ يبدو أكثر نعومة. وبسبب مزاياه المثبتة، يستخدم البوتوكس على نطاق واسع لعلاج التجاعيد الديناميكية، التي تسببها حركات العضلات، مثل: الضحك والتعب، بالإضافة إلى حالات، مثل: ارتعاش العين، وخلل التوتر.

رعاية ما بعد حقن البوتوكس

تستغرق عملية الحقن عادةً 10 دقائق، وقد تحتاجين إلى حقن في أماكن مختلفة، وتستغرق نتائج البوتوكس بضعة أيام لتظهر، بينما يمكن أن تستمر آثاره إلى ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وتلعب عوامل عدة، مثل: عمركِ وروتين العناية ببشرتكِ وجودة الإجراء، دوراً في طول عمر مظهركِ الجديد الممتلئ والسلس.

وتزيد بعض الأدوية خطر الإصابة بالكدمات، لذا أبقي جرَّاحك على اطلاع بتاريخك الطبي، واطلبي التوجيه المهني بشأن رعاية ما قبل الجراحة وما بعدها، لتجنب المضاعفات.

بعد جلسة البوتوكس، يجب الامتناع عن فرك أو تدليك المنطقة المعالجة لمدة أربع ساعات على الأقل، وهذا يعني عدم وجود علاجات للوجه، أو تدليك أي مكان بالقرب من منطقة الرأس، وتجنب ارتداء أغطية رأس ضيقة عبر الجبهة، لأن الضغط على وجهكِ والتعرض للحرارة، يمكن أن يزيدا ضغط الدم، ما يسبب تورماً في المناطق المعالجة، وإعادة تشكيل أي شد للجلد.

بالإضافة إلى ذلك، تجنبي الاستلقاء لمدة أربع ساعات وممارسة الرياضة لمدة 24 ساعة على الأقل، واستريحي لمدة أسبوع كامل قبل القيام بأي أنشطة شاقة. بشكل عام، يجب أن تكون هناك فترة نقاهة كافية، لمنح علاج البوتوكس وقتاً للاستقرار في الجلد.

كما عليكِ معرفة أن الشمس هي عدو مادة البوتوكس، التي تستخدم لعلاج نفس المشكلة التي تسهلها الشمس (الشيخوخة المبكرة)، ويحذر خبراء التجميل من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الساطعة، التي يمكن أن تسبب تكسر الكولاجين، وتلف خلايا الجلد داخل طبقات الجلد، وتقليل فاعلية البوتوكس، لذلك عليك ارتداء واقي الشمس بشكل دائم.

إقرأ أيضاً:  استعدي للشتاء مع أفضل مقشرات البشرة
 

كما ينصح بغسل وجهكِ بمنظف لطيف، لتقليل الاحتكاك والحفاظ على بشرتك رطبة، باستخدام مرطب للوجه يحتوي على الكولاجين، وحمض الهيالورونيك، بالإضافة إلى التوصية بالابتعاد عن المكياج قبل أو بعد العلاج بيوم واحد، لأن المنتجات يمكن أن تتداخل مع مواقع الحقن، وتؤدي إلى تهيج الجلد.