Tesla شركة مبتكرة، كانت تصنع موجات في صناعة السيارات منذ تأسيسها، ومنذ ذلك الوقت تواصل "تسلا" ابتكار منتجاتها وتحسينها. إن صنع اسم في صناعة السيارات ليس بالأمر السهل، لكن "تسلا" ليست بعيدة عن هذا.

  •  

 

التاريخ والتأسيس

أسس مارتن إبرهارد ومارك تاربينينج شركة تسلا Tesla عام 2003، وانضم إيان رايت بعد ذلك بوقت قصير. وفي فبراير 2004، قاد إيلون ماسك Elon Musk جولة التمويل، من خلال الانضمام إلى مجلس الإدارة كرئيس، وبعد ذلك كرئيس تنفيذي.

 

  • نيكولا تسلا

 

سميت الشركة على اسم مخترع القرن التاسع عشر نيكولا تسلا، الذي اشتهر باكتشاف خصائص المجالات الكهرومغناطيسية الدوارة، وأدى عمله إلى ما يُعرف باسم "التيار المتردد"، وهو شكل من أشكال النقل الكهربائي، لايزال مستخدماً حتى يومنا هذا.

 

 

وعند تأسيس تسلا، شغل إبرهارد منصب الرئيس التنفيذي لها، وشغل تاربينينج منصب المدير المالي، لقد أطلقا شركتهما لتطوير وإنتاج سيارة كهربائية بالكامل، بناءً على اختبار رد الفعل المواتي، الذي أجرته الأسواق على تجربة السيارة الكهربائية السابقة لشركة جنرال موتورز (GM) EV1، على الرغم من أن جنرال موتورز قامت بتشغيل هذا البرنامج فقط في الفترة من 1996 إلى 1999، حيث أنتجت مجموعة محدودة من السيارات التي لم تطرحها أبداً للشراء، إلا أنها كانت تعتبر ناجحة بشكل عام من وجهة نظر هندسية.

 

  • JB Straubel

 

بعد ذلك، عينت تسلا JB Straubel في منصب المدير الفني عام 2004، وتم الاتفاق بشكل قانوني بين إبرهارد وتاربينينج وماسك ورايت وستراوبيل، لتسمية أنفسهم مؤسسي شركة تسلا.

 

 

  إيلون ماسك

  منذ عام 2004، بدأ رجل الأعمال والمهندس إيلون ماسك تقديم اقتراحات تمويلية بمبلغ 30 مليون دولار، للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة. وفي عام 2007، أصبح الرئيس التنفيذي لتسلا، مع الحفاظ على إبرهارد عضواً في مجلس إدارة الشركة، وهو جزء لا يتجزأ من مجتمع Tesla اليوم.

 

 

طراز المركبات

  تمتلك تسلا العديد من طرازات المركبات المختلفة التصميم والمميزات، منها: تسلا إس، وتسلا 3، وتسلا إكس، وتسلا واي، وتسلا رودستر، وتسلا سايبر تراك، وتسلا سيمي.

 

 

 تسلا إس tesla S

  تأتي مركبة tesla S بـ3 محركات، وتولد قوة 825 حصاناً، وهي سيارة سيدان بـ5 أبواب، وتم إدراجها عام 2018 كأفضل سيارة كهربائية مبيعاً في العالم.

 

 

  تسلا 3 tesla

  تأتي هذه المركبة الشهيرة من تسلا، بمحركين يولدان قوة 430 حصاناً، وهي سيدان النوع أيضاً وتمتلك 4 أبواب، وانطلقت لأول مرة في مارس 2016.

 

 

  تسلا إكس tesla X

  تعد تسلا إكس من سيارات كروس أوفر متوسطة الحجم، تأتي بأكثر من محرك، بالإضافة إلى أحجام متعددة، مثل: 5، 6، 7 ركاب.

 

 

  تسلا واي tesla Y

  تسلا واي عبارة عن مركبة متعددة الاستخدامات مدمجة، تأتي بمحركين يولدان قوة 480 حصاناً، وبها مقاعد تتسع لـ7 ركاب.

 

 

  تسلا رودستر

  من أشهر مركبات تسلا على الإطلاق، هي تسلا رودستر الجيل الثاني (Tesla Roadster)، التي تم الكشف عنها في عام 2020، وتحتوي على 3 محركات كهربائية، تسمح بالدفع الرباعي وتولد قوة بين 800 و1000 حصان.

 

 

  تسلا سيمي

  من شاحنات تسلا نصف مقطورة، وتنتج قوة 1000 حصان، من خلال 4 محركات كهربائية بالكامل.

 

 

 تسلا سايبر تراك

  من سيارات تسلا المنتظرة Tesla Cybertruck، فكان من المقرر إنتاجها أواخر 2021، ولكن تم تأجيلها إلى العام القادم 2023، بسبب النقص في الرقائق الإلكترونية.

 

 

الشحن

  تعد "Tesla Superchargers" محطات شحن ظهرت في جميع أنحاء العالم في السنوات العشر الماضية، إنها سيارة كهربائية معادلة لمحطة وقود، بينما يمكن للمستخدمين شحن سياراتهم في المنزل باستخدام شواحن مثبتة على الحائط، ويمكن لشاحن "Superchargers" إعادة شحن بطارية شبه ميتة 85 كيلوواط/ الساعة، في حوالي 70 دقيقة، أو الحصول عليها بنسبة 50% في 20 دقيقة.

 

 

ويمكن لسيارات Tesla، التي طلبت في عام 2017، استخدام محطات "Supercharger" مجاناً، بينما يتم تخصيص 400kWh لكل السيارات الأخرى سنوياً مجاناً، بعد ذلك سيحصل المستخدمون على رسوم رمزية، لكنها لاتزال لا شيء، مقارنة بما يملأ خزاناً من تكاليف الغاز.

 

 

وقدمت تسلا، مؤخراً، "V3 Superchargers" الذي سيزيد الشحن إلى 250 كيلوواط، ما قد يقلل وقت الشحن للمركبات المتوافقة إلى النصف، وتتوافق سيارات Tesla، أيضاً، مع أجهزة الشحن الأخرى (طالما كان القابس مناسباً)، لكن "Superchargers" حصري لسيارات Tesla.

 

 

الأسعار

تختلف أسعار سيارات تسلا على حسب النوع والفئة المقدمة، وأحدث أسعار موديلاتها تكون كالآتي:

· تسلا موديل إكس 2023: تراوح بين 125 و134 ألف دولار.

· تسلا موديل 3 2023: تراوح بين 55 و70 ألف دولار.

· تسلا موديل إس 2023:  تراوح بين 87 و185 ألف دولار.

 

 

مبيعات السيارة

كانت قد أعلنت شركة تسلا عن انخفاض مبيعات سياراتها في الربع الثاني من العام الجاري 2022، لتصل إلى 254 ألفاً و695 سيارة حول العالم، وذلك تأثراً بإغلاق مصنعها في مدينة شنغهاي بالصين، وفقاً للإجراءات الاحترازية الصينية ضد جائحة "كورونا"، ما أدى إلى تراجع الإنتاج.

 

 

 الميزات     

تقدم السيارات الكهربائية العديد من الفوائد، لكن لها أيضاً بعض العيوب عند مقارنتها بالسيارات التقليدية، التي تعمل بالبنزين، وتتمثل مزايا السيارات الكهربائية في:

 

 

1. توفير الطاقة

تشير كفاءة الطاقة إلى كمية الطاقة من مصدر الوقود التي يتم تحويلها إلى طاقة فعلية لتشغيل عجلات السيارة، وتعتبر مركبات (AEV) أكثر كفاءة من المركبات التقليدية التي تعمل بالغاز، وتعمل بطاريات (AEV) على تحويل 59 إلى 62% من الطاقة إلى حركة مركبة، بينما تحول المركبات التي تعمل بالغاز فقط ما بين 17 و21%، وهذا يعني أن شحن بطارية (AEV) يؤدي إلى تشغيل السيارة فعلياً أكثر من مضخة الغاز.

 

 

2. التقليل من الانبعاثات

يعد الحد من الانبعاثات، بما في ذلك تقليل استخدام الوقود، مؤيداً آخر للسيارات الكهربائية بالكامل، نظراً لأنها تعتمد على بطارية قابلة لإعادة الشحن، فإن قيادة السيارة الكهربائية لا ينتج عنها أي انبعاثات من أنبوب العادم، التي تعد مصدراً رئيسياً للتلوث في جميع أنحاء العالم.

 

 

3. عدم الحاجة للكثير من الصيانة

جميع المركبات الكهربائية هي أيضاً مركبات عالية الأداء، ولا تتميز محركاتها بالهدوء والسلاسة فحسب، بل تتطلب صيانة أقل من محركات الاحتراق الداخلي، ويمكن أن تكون تجربة القيادة ممتعة أيضاً، لأن محركات (AEV) تتفاعل بسرعة، ما يجعلها تستجيب بعزم دوران جيد.

 

 

 العيوب

1. تقطع مسافة أقل

تمتلك المركبات الكهربائية في المتوسط نطاقاً أقصر من السيارات التي تعمل بالغاز، وتراوح معظم الطرز بين 60 و120 ميلًا لكل شحنة، وبعض الموديلات الفاخرة تصل إلى 300 ميل لكل شحنة.

 

 

2. تستغرق وقتاً طويلاً لإعادة شحنها

  يمكن أن يكون تزويد سيارة تعمل بالكهرباء بالكامل مشكلة أيضاً، إذ يمكن أن تستغرق إعادة شحن حزمة البطارية بالكامل باستخدام شاحن المستوى 1، أو المستوى 2، ما يصل إلى 8 ساعات، وحتى محطات الشحن السريع تستغرق 30 دقيقة  لشحنها حتى 80% من السعة.

 

 

3. باهظة الثمن

عادةً يكون للمركبات الكهربائية (EVs) سعر أعلى مقدماً، على الرغم من أنه يمكنك توفير المال من امتلاك (EV)، بمرور الوقت، نظراً لوجود صيانة أقل بشكل عام على (EV)، كما أن شحنها أقل تكلفة من الغاز.

 

 

الدعاوى والخلافات

واجهت شركة تسلا العديد من الدعاوى القضائية والخلافات، في الفترة الأخيرة، وذلك بعدة اتهامات تتعلق بالتضليل وشكاوى التميز وسوء المعاملة، وغيرها.

دعوى من مالك سيارة:

في شهر أغسطس الماضي، رفع مالك سيارة "Tesla Model 3" في كاليفورنيا، دعوى قضائية ضد شركة تسلا، في دعوى جماعية مقترحة بسبب توقف السيارات فجأة بسبب عوائق غير موجودة، ووصفها بأنها "كابوس مخيف، وخطير".

دعوى من إدارة المركبات الآلية:

وفي نفس الشهر، رفعت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا دعوى ضد شركة تسلا، متهمة إياها بتوفير معلومات مضللة للمستهلكين بشأن تقنيات القيادة الذاتية لمركباتها، مؤكدة أنها تروج نفسها بمعلومات غير دقيقة وغير حقيقية.

 

 

دعوى من مساهم في تسلا:

لم تكن الدعاوى القضائية والاتهامات من خارج الشركة وحسب، بل من داخلها أيضاً، حيث رفع مساهم في شركة تسلا شكوى قضائية لصناعة السيارات الكهربائية، ضد رئيسها التنفيذي إيلون ماسك، ومجلس إدارته، متهماً إياهم بالفشل في معالجة شكاوى التمييز والتحرش في مكان العمل، مؤكداً أن الإدارة تزيد العنصرية والتمييز الجنسي بين الموظفين.

قصص غريبة عن السيارة

بين الحين والآخر، يتم تداول أخبار وقصص مختلفة عن سيارات تسلا حول العالم، بين أشد المعجبين لها، والنادمين على امتلاكها، وتختلف الحكايات.

تظاهرة في النرويج:

  من أبرز القصص عن سيارة تسلا، الواقعة التي شهدتها النرويج في شهر سبتمبر الماضي، عندما تجمع عدد من مُلاك السيارة، وأعلنوا عن إضرابهم عن الطعام، وشكلوا بسياراتهم كلمة "Help" (المساعدة)، مطالبين الشركة بمساعدتهم في المشكلات التي تواجهها السيارة، مؤكدين أنهم تعرضوا لتضليل، وأن خدمة العملاء لا تقدم أي خطوات إيجابية تجاههم.

 

 

شاب يزرع مفتاح تسلا في يده:

  الهوس بالتكنولوجيا وصل إلى حد الجنون مع الشاب براندون ديلالي، الذي قام بزرع رقاقة أسفل جلد يده، ليمررها بقرب باب مركبته "تسلا" من أجل تشغيله.

وكانت لدى براندون بالفعل شريحة مزروعة في يده الأخرى، تسمح له بفتح باب منزله، كما أنها تحمل معلومات الاتصال والمعلومات الطبية الخاصة به، مثل: لقاحات "كوفيد-19"، حيث تضيء باللون الأخضر لتعرف أن الهاتف يقرأ الشريحة.

 

 

ميزة تجعل سيارات تسلا لا مثيل لها

هناك العديد من الميزات التي تجعل سيارات تسلا مختلفة، ولا مثيل لها بين أنماط السيارات الأخرى، والآن نرصد لكم مجموعة من هذه الميزات:

 

 

1. التطبيق

من أهم الميزات التي تثير الاهتمام بسيارات تسلا، التطبيق الذي يسمح للسائق بالتحكم في سيارته من أي مكان تقريباً.

  •  

 

2. وضع بلايد

  ميزة بلايد من المميزات الخاصة بسيارات تسلا فقط، والتي تمتلك بطاريات، و3 محركات كهربائية يمكنها إنتاج ما يقرب من 1020 حصاناً، ويمكن أن تأخذ السيارة من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال ثانيتين فقط، وهي من الميزات المُبهرة لمحبي السرعة.

 

 

3. تصفية المواد السامة

  تم تجهيز طراز "تسلا إكس" (Tesla X) وطراز "واي" (Y)، بنظام ترشيح الهواء "هيبا" (HEPA)، الذي يقوم بتصفية المواد الكيميائية السامة قبل الوصول إلى مقصورة السيارة.

 

 

4. كاروكي

خلال النسخة العاشرة من برنامج تسلا، حصلت على ميزة "كاروكي"، التي تتيح لمالك السيارة الاختيار من بين مجموعة من الموسيقى، وكلمات الأغاني، ليقوم بترديدها أثناء القيادة.

إقرأ أيضاً: ما النحس الذي يسعى نيمار إلى كسره في مونديال 2022؟