تسبب لنا الرؤوس السوداء، التي تنتشر على الأنف، الكثير من الانزعاج، ما يجعلنا نركض باتجاه أي منتجٍ يمكنه تخليصنا منها حتى لو لم يكن ناجعاً 100%، أو القيام بإزالتها من خلال ضغطها بأيدينا حتى تخرج من المسام، وبينما قد يبدو الأمر مغرياً وحلاً جيداً، يحذر الأطباء من القيام بذلك، إذ يمكن أن يتسبب في تلف بشرتك على المدى الطويل.

والرؤوس السوداء هي مسام متوسعة مليئة بالكيراتين أو خلايا الجلد الميتة، وعندما تجف الخلايا في الجزء العلوي، وتتعرض للأكسجين، تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود، وفي حال كنتِ معتادةً التخلص من هذه الشوائب، فقد تجدين أنها تلتهب بسرعة، لذا إزالتها باليد ليست حلاً مثالياً.

وعادةً، تلعب بعض العوامل دوراً مهماً في زيادة فرصك في الحصول على الرؤوس السوداء، ومنها التغيرات الهرمونية خلال سنوات المراهقة، التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، وانسداد المسام.

كما يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير عليها أيضاً، لكن الخبراء منقسمون حول ما إذا كان تناول الكثير من منتجات الألبان يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء على سبيل المثال لا الحصر، وهنا سنخبرك ببعض الطرق التي يمكنها مساعدتك.

  غيري روتين التنظيف

  أولاً: وقبل كل شيء، يوصى بإضافة حمض الساليسيليك إلى روتين التنظيف الخاص بك، حيث تساعد المنظفات التي تحتوي على هذا المكون على إزالة الزيوت الزائدة، وتمنع انسداد المسام.

  وبالإضافة إلى تقليل الدهون التي تسبب الرؤوس السوداء، تعمل منتجات حمض الساليسيليك التي لا تستلزم وصفة طبية كمقشر، وتعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة أيضاً.

  وتعمل هذه المادة الكيميائية على تذويب حطام الجلد الذي يسد المسام، وكمضاد للالتهابات، ما يساعد على التخلص من البثور، والبثور الحمراء الملتهبة بشكل أسرع، وهي آمنة للاستخدام مرة واحدة يومياً، لكن يجب ألا تستخدم منتجات التقشير الخشنة، التي تحتوي على هذا المكون أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

  وفي حال كانت بشرتك حساسة، يجب عليكِ استخدام منتجات حمض الساليسيليك بحذر، حيث يمكن أن يعاني بعض الأشخاص التقشير والاحمرار وبعض تهيج الجلد.

  شرائح المسام حل مؤقت فقط

  تساعد شرائح المسام بشكل كبير في حل مشكلة الرؤوس السوداء، لكنها ليست طريقة طويلة الأمد لتقليل ظهورها، حيث تلتصق المادة اللاصقة بالخيوط الدهنية، ورغم أنها ستزيل المواد اللزجة، فإنها تخلق أيضاً فتحة للمسام، لإعادة ملئها بسرعة.

  أي أنها، وعلى عكس حمض الساليسيليك، ستظهر نتائج فورية، وإن كانت قصيرة العمر، لكن لن يمر وقت طويل قبل أن تظهر الرؤوس السوداء مرة أخرى على أنفك.

إقرأ أيضاً:  الهايلايتر المثالي لإطلالة مُشرقة.. شتاءً
 

  وفي هذه الحالة تعتبر أقنعة الوجه بديلاً رائعاً لشرائط المسام، لذا يوصى باستخدام أقنعة الكاولين الطينية، وهي منتجات تعمل على امتصاص الدهون الزائدة دون تهيج البشرة الحساسة، وتتمتع أقنعة الطين البنتونيت، مثل الطين العلاجي الفيروسي، بخصائص مضادة للالتهابات والتجفيف، وتكون فعالة بشكل خاص عند دمجها مع خل التفاح.

  وللحصول على أفضل النتائج، ولتجنب جفاف بشرتك، تجنبي استخدام منتجات البنتونيت أكثر من مرة في الأسبوع.