عاشت مصممة الأزياء العراقية، لطيفة الشمري، معظم حياتها في الإمارات، وتلقت تعليمها فيها، وهي أصغر عائلتها الكبيرة، التي لها باع طويل في مجال التجارة؛ ما حفزها على دخول هذا المجال، وخوض التحديات بشجاعة وإصرار. شغلت لطيفة مناصب إدارية عدة، بعد تخرجها في الجامعة، وفي الوقت نفسه كانت منكبة، هي وشقيقتها فاطمة، على بناء العلامة الخاصة بهما «Velvety Couture»، ونجحتا في تقديم تصاميم راقية وحديثة، تحقق التناغم بين التقليدي والحديث.. نتعرف إلى المزيد عن هذه الرحلة الناجحة، في ثنايا الحوار التالي:

• ما مجال دراستك، وكيف بدأ حبك للموضة؟

- حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال، وأكملت الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة «ولونغونغ» الأسترالية في دبي. ودراستي ساعدتني كثيراً في تنمية مهاراتي، ومعرفتي العلمية بريادة الأعمال. وقد عشقت عالم الأزياء منذ الطفولة، ودائماً كانت في مخيلتي فساتين لا أجد لها مثيلاً بالواقع. يتيح لنا التصميم ترجمة أفكارنا إلى واقع جميل. وكان نجاح أول مجموعة لنا الانطلاقة الحقيقية، حيث حازت صدى كبيراً، وأعطتنا دفعة للاستمرار والتطور. 

بساطة.. وفخامة

• ما الذي شجعك على تأسيس «Velvety Couture» مع شقيقتك فاطمة؟

- رغم انخراطي في مناصب إدارية، وعمل شقيقتي مستشارةً قانونيةً، فإن طموحنا لوضع بصمة خاصة في عالم الأزياء كان أقوى، وبدأنا من الصفر برأسمال بسيط جداً، من خلال صنع أول تشكيلة خاصة بنا سنة 2009، وكانت بالتزامن مع انطلاق منصات التواصل الاجتماعي، التي ساعدتنا في الوصول إلى فئة كبيرة من العميلات، وهذا الأمر ساعدنا في النمو بوتيرة أسرع، كما أن وجودنا في دولة الإمارات العربية المتحدة ساهم في نجاحنا، كونها تعتبر أرضاً خصبة وبيئة داعمة، لمن لديه فكرة أو طموح لعمل خاص به.

• حدثينا عن «العلامة» ورؤيتها الإبداعية!

- نحن، الآن، في مرحلة نمو وتطوير، ينصب فيها تركيزنا على الحفاظ على معايير جودة عالية، وتقديم خدمة مميزة إلى عميلاتنا، بغض النظر عن البقعة الجغرافية. وما يميزنا هو أن «Velvety» تجمع - كعلامة تجارية - بين الذوق الشرقي والحداثة. ونعمل على أن تكون تصاميمنا فريدة، من حيث الأقمشة، وتداخل الألوان، والقصات التي تمزج القفطان الشرقي والفستان الحديث. فنحن نعمل على تصميم بعض الأقمشة الخاصة بنا؛ مواكبةً لتوجه الموضة العالمية، وفقاً لما يناسب الذوق الشرقي. وما يميز تصاميمنا، أيضاً، أنها يمكن أن ترتديها المرأة في مختلف المناسبات، حيث تلتقي البساطة والفخامة. ورؤيتنا تهدف إلى أن تكون علامتنا من أشهر ماركات الأزياء الفاخرة، وتصل إلى كل أنحاء العالم.

• ما الذي تخططان له؛ لتحقيق هذا الانتشار؟ 

- بعد تكوين قاعدة عملاء كبيرة خارج الإمارات، نتطلع إلى التوسع في دول أخرى، وصولاً إلى العالمية. وكذلك مواكبة التوجه العالمي في مجال التسويق الرقمي؛ للوصول إلى أكبر قاعدة عميلات.

• قدمتما، في مجموعة «Voyage»، تشكيلة من الفساتين والقفاطين، التي زين الريش والتطريز الناعم بعضها.. أخبرينا عن مصدر الإلهام وتفاصيل التصاميم!

- «Voyage» كلمة فرنسية، معناها «رحلة ما»؛ فهذه المجموعة تروي قصة. فرحلتنا، هنا، بطلها طائر «الفينيكس» (الفينيق)، الذي يأخذنا بأجنحته الجميلة إلى عالم حالم ملون، ينبض بالحياة. وعند النظر إلى ألوان المجموعة؛ نجد أنها مستوحاة من تدرجات أجنحة طائر الفينيق، التي تضج بالحياة في تناغم مع ألوان الموضة الحالية. وأتى اختيارنا أقمشة الشيفون والكريب المجعّد لتناسب القصات المختارة، والأجواء الصيفية. والأكمام جاءت بقصات مختلفة؛ لإضافة لمسات إلى التصاميم مع الحفاظ على مرونة الحركة، ثم إضافة الريش لإضفاء الفخامة عليها.

تعلم من الأخطاء

• «Velvety Couture» موجودة منذ سنوات عدة، ما الذي اختلف منذ البداية إلى الآن؟

- مع الوقت، اكتسبنا خبرة كبيرة بريادة الأعمال، وفهماً أكبر لمتطلبات «البزنس»، وتوقعات الطبقة المستهدفة من العميلات، وتلبية رغباتهن. كما أن مشاركتنا في المعارض المحلية والدولية، وتعاملنا بشكل مباشر مع عميلاتنا؛ منحتنا معرفة ما يبحثن عنه، وما يجذبهن من خلال فهم الذوق العام والتفاصيل. تعلمنا من أخطائنا، ووجدنا أن المخاطرة جزء من الرحلة؛ لأنه كلما كبر العمل؛ زادت الفرص والمخاطر أيضاً. 

إقرأ أيضاً:  أجمل إطلالات "المونوكروم" من وحي النجمات ومدونات الموضة
 

• كشقيقتين.. إلى أيّ مدى ساعد اتحادكما قي نجاح «البراند»؟

- نحن نشترك في صفات كانت وراء نجاحنا، وهي أن لدينا رؤية كبيرة، ونعرف جيداً أن بإمكاننا تحقيق أهداف عظيمة معاً، كما أن لدينا شغفاً، وإصراراً، ومثابرة غير محدودة، والأهم من هذا هو المواصلة، والاستمرار في العمل الجاد.

• ما نقاط القوة، التي تميز «Velvety Couture»؟

- استطعنا وضع بصمة خاصة بنا في هذا المجال، من خلال التفاصيل في تصاميمنا، والجودة العالية، بالإضافة إلى الإبداع والتطوير المستمرين، وصنع الأفضل في كل مرة. كما أن التركيز على أنفسنا، من خلال متابعة كل ما هو جديد، ومواجهة التحديات، كانا عاملين كبيرين للنجاح.

• بصفتك رائدة أعمال، من يلفت نظرك من المصممين ورواد الأعمال العراقيين؟ 

- هناك العديد من المصممين، ورواد الأعمال، المبدعين والملهمين. وتخطر في بالي، الآن، رائدتا الأعمال هدى ومنى قطان، فهما ملهمتان لكل امرأة؛ لأنهما بدأتا من مشروع صغير إلى «براند» أصبح من أكثر علامات التجميل نمواً في العالم.