نعلم جميعاً كيف أن تناول المشروبات الدافئة أول شيء في  الصباح ممكن أن يكون مفيداً لعملية التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي لدينا، لكن هل هذا ينطبق على جميع المشروبات؟

يفضل الكثيرون بدء يومهم بتناول الشاي الساخن على معدة فارغة، لكن قد تتفاجؤون بأن هذه الأمر لا يعتبر فكرة جيدة، دعونا نتعرف إلى سبب ذلك.

  شرب الشاي الساخن على معدة فارغة

بدء يومكِ بتناول فنجان شاي هو أمر جيد، ولكن لا تشربيه على معدة فارغة، تأكدي من تناول الطعام قبل الشاي أو تناول بعض المكسرات مع شاي الصباح.

وسبب ذلك يعود إلى بعض الدراسات التي بينت أن تناول الماء الدافئ في الصباح يختلف عن تناول الشاي الدافئ على معدة فارغة، حيث يمكن أن تتفاعل جميع أنواع المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي الأخضر والشاي بالحليب والشاي الأسود وما إلى ذلك، بشكل سلبي مع المعدة الفارغة، وتزداد المخاطر عندما يكون الجو حاراً. 

3     أسباب  لعدم شرب الشاي الساخن على معدة فارغة:

  1    . تهيج المعدة

أظهرت دراسة أجريت سابقاً، أن الناس قد يعانون تهيج المعدة بعد شرب الشاي المخمر بقوة، على معدة فارغة، وتشير الدراسة أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة نتيجة شرب الشاي الساخن جداً على معدة فارغة، كما أن مضادات الأكسدة القوية والبوليفينول الموجودة في الشاي تؤدي إلى الحموضة.

  2    . الصداع

يشتكي الناس من الإصابة بالصداع إذا لم يشربوا الشاي بمجرد استيقاظهم، ولكن ماذا لو كان تناول الشاي هو السبب في الإصابة بالصداع؟ في مجلة بحثية نشرتها تايلور وفرانسيس حول شرب الشاي، ذكرت الكاتبة كارولين إم ماثيوز، أن الشاي يمكن أن يسبب الغثيان والصداع، خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

إقرأ أيضاً:  9 أسئلة اطرحها على نفسك.. للتأكد من صحتك النفسية
 

3    . يمنع امتصاص  المغذيات

يمكن أن يؤدي وجود مادة البوليفينول مثل التانين والكافيين إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد من الطعام عند شرب الكثير من الشاي على معدة فارغة.