يتباهى لاعبو كرة القدم، في كل دول العالم، بعدد مشاركاتهم في البطولات الكبرى، وعلى رأسها بطولة كأس العالم، التي تقام مرةً كل أربع سنوات؛ لأن المشاركة بالمونديال تعتبر إنجازاً بحد ذاته لا يناله الكثيرون ممن قدموا عطاءً مقدراً في عالم المستديرة.

وقد يساند الحظ بعضاً من هؤلاء بالوجود في أكثر من مونديال، ما يعني غالباً أن هذا اللاعب كان مميزاً في سن صغيرة، واستمرت مسيرته في الملاعب طويلاً، كما أن قوة منتخب بلاده وتأهله المستمر لأم البطولات، يعدان عاملاً حاسماً في الأمر أيضاً.

ومع بدء العد التنازلي لمونديال قطر 2022، سنسلط الضوء على بعض اللاعبين العرب، الذين يتوقع أن يظهروا بشكل حسن في البطولة، وغالباً سيكون هذا الظهور هو الأخير لهم في بطولات كأس العالم، ومن أبرز هؤلاء:

علي معلول - تونس

يعد لاعب النادي الأهلي المصري أحد الأعمدة الرئيسية في منتخب بلاده المعروف بـ"النسور الخضراء"، وتعد مشاركة معلول في مونديال قطر هي الثانية له في بطولات كأس العالم، إذ سبق له أن ظهر في روسيا 2018، لكنها على الأغلب ستكون الأخيرة له، إذ إن اللاعب التونسي سيكون قد تجاوز الـ36 من العمر في موعد المونديال القادم، الذي سيقام لأول مرة في ثلاث دول مختلفة، بمشاركة 16 مدينة. ويتوقع أن يكون للاعب المنتخب التونسي دور كبير مع منتخب بلاده في قطر.

رومان سايس - المغرب

اختير المغربي رومان سايس، لاعب نادي بشكتاش التركي، لحمل شارة قيادة منتخب أسود الأطلسي في قطر، وقد سبق لسايس المشاركة في مونديال روسيا، لكنه لا يضمن على الإطلاق الوجود في النسخة القادمة من البطولة، إذ إن اللاعب يبلغ حالياً من العمر 32 عاماً، ما يشير إلى منطقية اعتزاله قبل بدء البطولة القادمة.

بوعلام خوخي - قطر

ينتظر نجم الدولة المستضيفة قطر بدء المونديال بفارغ الصبر، لتسجيل أولى مشاركاته في البطولة، إلا أن هذه المشاركة قد تكون الأولى والأخيرة له، إذ إنه يبلغ من العمر 31 عاماً، وعلى الأرجح لن يكون بمقدوره مواصلة اللعب بنفس المستوى حتى بدء كأس العالم القادمة، وغالباً سيعلن اعتزاله دولياً قبل عام 2026.

سلمان الفرج - السعودية

يبلغ لاعب الأخضر السعودي، وقائد نادي الهلال، من العمر حالياً 32 عاماً، ورغم أنه يعتبر أغلى لاعب كرة قدم في تاريخ الدوري السعودي، فمن المستبعد أن يستمر لحضور المونديال القادم. وتعد مشاركة فرج في قطر الثانية له، إذ سبق أن ظهر برفقة الأخضر في كأس العالم بروسيا عام 2018.

إقرأ أيضاً:  ساديو ماني... هل يخسر حلم المشاركة في كأس العالم؟
 

فيصل فجر - المغرب

يعد المحترف المغربي بنادي الوحدة السعودي، من الركائز المهمة في منتخب المغرب، إلا أن عمره بكل تأكيد سيمنعه من حضور المونديال القادم، كونه سيتم 34 عاماً، خلال مشاركته في قطر.