بمناسبة اليوم العالمي للسكري، الذي يوافق الـ14 من شهر نوفمبر من كل عام، يؤكد البروفيسور فرانسوا برالونغ، أهمية اتباع أسلوب حياة صحي لإدارة ومنع الإصابة بهذا المرض، حيث يحذر من التداعيات الضارة للسكري، التي تتضمن، على سبيل المثال: الفشل الكلوي، النوبات القلبية، الإصابة بالعمى، السكتات الدماغية، وبتر الأطراف. كما يقدم هذه النصائح المتعلقة بأسلوب الحياة، للسيطرة على المرض. 

 

  • البروفيسور فرانسوا برالونغ

 

1- فقدان الوزن الزائد: يرتبط النوع الثاني من مرض السكري بشكل مباشر بالسمنة، حيث إن فقدان الوزن الطفيف من شأنه أن يقلل بشكل كبير المخاطر المرتبطة بهذا المرض. ولا يُطلب من المريض إجراء تغييرات جذرية في نظامه الغذائي، وإنما الانتباه لما يتناوله وتجنب السكر والدهون السيئة في طعامه. 

2- التمارين الرياضية: دمج التمارين الرياضية مع الحمية الغذائية السليمة، يساعد المريض على خسارة الوزن، وخفض معدل السكر في الدم إلى مستويات مقبولة. والمشي لمدة نصف ساعة يومياً، وممارسة بعض تمارين التحمّل يساعدان المريض كثيراً في رفع لياقته البدنية، وجعله أكثر قوة، ما ينعكس إيجاباً بشكل كبير على حالته الصحيّة، ويقلل مخاطر مرض السكري.

3- تجنب تناول الدهون غير الصحيّة: من الأفضل تجنب الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون، خاصة المُشبعة منها قدر الإمكان. ويُنصح، عادة، بتجنب مشتقات الألبان، واللحوم الدهنية، والحلويات المليئة بالسكر. ويمكن استبدال اللحوم بتناول الأسماك مرة أسبوعياً، والاعتماد على الزيوت المستخرجة من النباتات، والمكسرات، والبذور. 

4- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يساعد تناول الوجبات الغنية بالألياف في تحسين صحة الأمعاء، إلى جانب تخفيض معدلات السكر في الدم، وحالة ارتفاع الأنسولين المفاجئ، ما يقلل خطر الإصابة بمرض السكري.

5- شرب المياه: إن الاعتماد على المياه كبديل لأي مشروبات أخرى من شأنه أن يخفّض مستوى السكر والأنسولين في الدم، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري. وشرب المياه سيؤدي إلى التقليل من تناول المشروبات المليئة بالسكريات، والمواد الحافظة، وغيرها من الإضافات التي من الأفضل الابتعاد عنها.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 فواكه لتنظيم الكوليسترول.. تناولوها يومياً