أطلق المصمم مصطفى خماش تصميماً مبتكراً لـ"اليولة" من وحي ثقافة الإمارات، على شكل تحفة فنية لفتت أنظار الزوار في حي دبي للتصميم، وتضم 8 لوحات معدنية، تشكل صورة ظلية لفناني رقصة "اليولة"، التي تستهوي الكبار والصغار، وتحمل في جوهرها القيم المهمة للتراث الثقافي الإماراتي الغني.

 

 

تصميم يجسد الانتماء الثقافي
وقال مصطفى خماش، مؤسس مجموعة "كارت" للتصميم، أن تصميم "اليولة" يمثل جوهر وجمال الانتماء الثقافي المتجذر في قلب كل إماراتي، فهو عبارة عن عمل فني تجريبي مستوحى من الثقافة المحلية الإماراتية وقيمها المهمة، ويجسد مزيجًا نابضًا بالحياة من الأشخاص المتأصلين في التراث الثقافي الغني للدولة.

شجاعة وفروسية
وتعد "اليولة" فنًا شعبيًا إماراتي الأصل، وتمثل لونًا لحياة البدو الأصيلة، وهي الرقصة الأشهر بالإمارات، وتستخدم في معظم المناسبات، وتستهوي جيلًا من الصغار والشباب، واشتُقَّت من رقصة العيالة، التي تدل على الشجاعة والفروسية واستعراض القوة، حيث يستعرض المؤدون مهارات التحكم بسلاح اليولة بخفة ورشاقة.

 

 

منهل الفنون الشعبية
شاركت "كارت غروب"، مؤخراً، بالعمل الجديد المبتكر في "أسبوع دبي للتصميم 2022"، المهرجان الإبداعي الأكبر في المنطقة "أسبوع دبي للتصميم". وتعليقاً على ذلك، قال خماش إن هذا العمل الفني المذهل يبرز الغموض الفني والثقافي دون عناء، مشيرًا إلى أن الفنون الشعبية تظل ينبوع الثقافة والأصالة، الذي يغذي الوعي القومي والمجتمعي لدى الفرد والجماعة، ولدولة الإمارات تراث عريق، له العديد من الأشكال والصور، يتوارثه الأبناء جيلًا بعد جيل، ويتناقله الخلف عن السلف، بحرص واعتزاز.

 

 

فنان بخبرة عالمية
خماش هو أحد المصممين الأكثر بروزًا في الشرق الأوسط، وعمل مع مهندسين معماريين مشهورين، مثل: المعماري الإيطالي باولو بيفا بين عامَيْ 1997 و2004، والفرنسي فيليب ستارك، والعراقية البريطانية زها حديد، وفي التسعينيات تم تصنيفه كواحد من أفضل خمسة مصممين في أوروبا، ولاتزال بصماته موجودة في شمال إيطاليا، وفي أوروبا بشكل عام، بمجالات العمارة والتصميم الداخلي والمفروشات.
وأضاف مصطفى خماش، قائلًا: "استطاعت دبي، خلال السنوات الأخيرة، أن تصبح وجهة رئيسية تستقطب معظم المصممين العرب وحتى الأجانب، حيث تعتبر مدينة تنافسية على كل الصعد، ومنها: التصميم، والديزاين". وتابع أنه "مع وجود أكثر من 200 جنسية من جميع أنحاء العالم في بيئة عالمية مثل دبي، التي تمثل مركزًا للديزاين في العالم، على غرار سنغافورة ولندن ونيويورك يبقى التحدي مثيرًا، وحافزًا حتى يتطور المصمم في هذه البيئة التنموية والديناميكية، ويطور فيها أساليبه؛ فالتنافس في الإمارة محلي عالمي".

 

 

"القائد" مجسم تفاعلي ثلاثي الأبعاد
تجدر الإشارة إلى أن المصمم خماش، عبر مجموعته، كشف النقاب قبل عامين عن التصميم المبتكر الذي يحمل عنوان "القائد"، وهو عمل فني تجريبي تفاعلي ثلاثي الأبعاد، يعتمد على عرض صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستخدام الظل ودرجاته، حيث يستخدم العمل التركيبي المُبتكر مجموعة من القطع المُرتبة وفق طبقات محددة، تجعل من يقترب من العمل، ومن خلال الضوء والظلال يشاهد صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وهو يرفع يده بعلامة سموه الثلاثية المميزة: "الفوز.. النصر.. والحب"، في تجسيد لرحلة القيادة المُلهِمة، كما يعزز العمل كلمات مختارة لسموه، منقوشة على الحوافّ الخارجية للمنحوتة.