تعد بطولة كأس العالم التي ستنطلق في دولة قطر بعد أربعة أيام، حدثاً استثنائياً عالمياً بكل المقاييس، حيث تجذب أنظار الملايين من مختلف أرجاء العالم لمدة شهر كامل، لمتابعة أبرز نجوم الساحرة المستديرة الذين يتنافسون على تحقيق أهم لقباً كروياً في لعبة كرة القدم.

عشاق كرة القدم ومتابعيها، يعرفون قوانين اللعبة عن ظهر قلب، لكنهم كغيرهم من الجمهور سيلاحظون في النسخة الجديدة من كأس العالم، وجود خمسة تغييرات أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ستطبق لأول مرة في مباريات البطولة التي ستنطلق مساء يوم الأحد المقبل٬ وأبرز هذه التغييرات، هي:

 

النساء يشاركن في تحكيم المباريات
لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم، ستشارك النساء الحكمات في إدارة مباريات في مونديال كرة القدم، حيث اختارت الـ "فيفا" ثلاثة حكمات للساحة ومثلهن للخطوط، هن: الفرنسية ستيفاني فرابار، اليابانية يوشي ياماشيتا، الرواندية سليمة موكاسانغا، البرازيلية نويزا باك، الأميركية كاثرين نيسبيت والمكسيكية كارين ميدينا، وسيترقب الجمهور حول العالم موعد ظهور هؤلاء الحكمات في المباريات.

قوائم كبيرة وتغييرات أكثر
خلال العامين الماضيين، أثرت جائحة كورونا على كل شيء في العالم، ومنها لعبة كرة القدم، لذا سمحت الـ"فيفا" بزيادة عدد تبديلات المنتخب الواحد إلى خمة تبديلات في المباراة، بدلاً من ثلاثة، للحفاظ على صحة اللاعبين، وهو الأمر الذي تم اعتماده لاحقاً في جميع البطولات العالمية، حيث ستكون بطولة كأس العالم الأولى التي يتم بها تطبيق التغييرات الخمسة من بين كل البطولات. وفي ضمن السياق أتاحت الفيفا للمنتخبات المشاركة رفع عدد اللاعبين المختارين للمشاركة في مباريات البطولة من 23 لاعباً كما هو متعارف عليه إلى 26 لاعباً بهدف حماية اللاعبين وخشية من إصابتهم.

 

 

قوانين جديدة
من القوانين الجديدة في مباريات كرة القدم، التي سيتم تطبيقها أيضاً للمرة الأولى في بطولات كأس العالم، هي طريقة وقوف حارس المرمى عند تنفيذ لاعب الفريق الخصم لضربة جزاء، إذ يتعين على حارس المرمى أن يضع أحد قدميه على خط مرماه لحظة التنفيذ، وإلا ستتم إعادتها في حال تحرك الحارس عن الخط لحظة التسديد. 

وفي محاولة للتخلص من الأخطاء التي يقع بها الحكام للكشف عن آلية التسلسل، سيتمتع حكام الخطوط بتقنية نصف آلية معتمدة على الفيديو لاكتشاف حالات التسلل بوقت أسرع، وذلك بهدف عدم قتل متعة وسرعة المباريات.

إقرأ أيضاً: الكرة الأشهر في تاريخ كأس العالم.. معروضة للبيع بملايين الدولارات