يبدو أن آمال البشر في إيجاد علاج نهائي لمرض الزهايمر ستنتظر أوقاتاً طويلة أخرى، ولن تكون قريبة.

وبعد جرعة التفاؤل الكبيرة التي تلقتها البشرية بقرب إنتاج عقار لعلاج المرض المستعصي، أعلنت شركة الأدوية السويسرية Roche أن تجارب العقار في مرحلته الثالثة التي كانت تهدف إنتاج هذا العقار لم تحقق أهدافها في إبطاء التدهور السريري للمصابين بهذا المرض.

وقامت الشركة بإجراء تجارب سريرية لعقار Gantenerumab على 1000 متطوع، وأمل الخبراء من خلال هذه التجارب الحصول على نتائج إيجابية ومبشرة٬ لكنهم تلقوا ضربة لم تكن في الحسبان، وثبت فشل هذا العقار في تحقيق النتائج المرجوة.

 

 

وعن الموضوع قالت الدكتور سوزان كولهاس مديرة الأبحاث في مؤسسة أبحاث الزهامير٬ إن المصابين بهذا المرض بحاجة إلى خيارات علاجية أفضل، مؤكدة أن عدم وجود دواء يقدم الفوائد المحتملة يعد أمراً محبطاً للغاية، مؤكدةً في الوقت عينه بأن هذه التجربة ستتيح الفرص للتعلم منها في تطوير عقار فعال لعلاج الزهامير.

وتؤكد الدكتورة بأن مرض الزهايمر يعد من الأمراض المعقدة جداً٬ وأن هناك عدداً من الأدوية التي يتم تطويرها لاستهداف جوانب أخرى من المرض، مشيرةً إلى وجود أكثر من 140 دواءً محتملاً معظمها يستهدف البروتينات.

 

 

من جهته عبر موريل دي فوس، من شركة Roche عن شعوره الكبير بخيبة الأمل كون النتائج المرجوة من هذا العقار لم تتحقق، مؤكداً الالتزام التام باستمرار البحث والتطوير لإيجاد هذا العقار الذي قد يغير حياة المصابين بالزهايمر.

وقال: "إننا لا نزال ملتزمين بتغيير حياة المصابين بمرض الزهايمر من خلال بحثنا المستمر وتطوير الأدوية التجريبية لأهداف وأنواع ومراحل مختلفة من المرض".

والرغم من هذا الإحباط فإن عدداً من شركات الأدوية الأخرى تؤكد بين الفينة والأخرى اقترابها من إنتاج عقارات تكافح الزهايمر، وغالباً ما تؤخذ هذه الأخبار على محمل كبير من الحذر، إذ لم يتم إنتاج أي دواء لغاية اليوم بإمكانه القضاء على هذا المرض.

إقرأ أيضاً: نصائح تسهل عليك الاستيقاظ صباح يوم بارد.. في الشتاء