عند الدخول إلى فصول جديدة، خاصة الشتاء، يشكو الكثيرون سيلان الأنف أو احتقانه، الذي يحدث عندما تنتفخ الأنسجة المبطنة للأنف بسبب التهاب الأوعية الدموية. وعادة، يكون سببها نزلات البرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع. وقد تكون الأسباب الأخرى لهذه الحالة، وفقًا للمكتبة الوطنية الأميركية للطب، التهاب الأنف التحسسي أو الحساسية الأخرى، أو الاستخدام المفرط لبعض قطرات أو بخاخات الأنف لأكثر من 3 أيام، أو الزوائد الأنفية، أو الحمل، أو التهاب الأنف الحركي الوعائي.. إليكم أفضل العلاجات المنزلية لإزالة انسداد الأنف.

 

 

أبخرة
يوصى بشدة باستنشاق البخار العطري، وبشكل أكثر تحديدًا الذي يحتوي على الأوكالبتوس، نظرًا لأنه يحتوي على مركبات ذات خصائص مضادة للتشنج، ومزيل للاحتقان والبلغم، وقادر على محاربة الكائنات الحية الضارة.

غسول الأنف
يمكن شراؤه من الصيدلية أو تحضيره في المنزل. إذا اخترت الخيار الثاني، فعليك خلط 250 مل من الماء الدافئ مع 3 غم من الملح ورشة من صودا الخبز، ويجب أن يتم استخدامه من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

 

 

شرب الماء 
الماء ضروري لتخفيف وتسهيل إزالة الإفرازات، وبالتالي تحسين التنفس، ويمكن أيضًا شربه في شكل أنواع من الشاي، خاصة تلك التي تحتوي على خصائص مزيلة للاحتقان، مثل: الأوكالبتوس أو النعناع. وتوصي منظمة الصحة العالمية بشرب ما بين 1.5 إلى لترين من الماء يوميًا.

كمادات دافئة 
يعد وضع قطعة قماش مبللة ودافئة على الوجه عدة مرات في اليوم أمرًا بسيطًا جدًا، وفعالًا في فتح فتحتي الأنف، ويجب أن يتم وضعها بحيث تغطي الأنف والجبهة، وسوف تخفف الآلام والتهاب الممرات الأنفية على الفور.

أشرطة لاصقة
يمكن شراء الأشرطة اللاصقة من الصيدليات، على الرغم من أنها ليست علاجًا يمكن القيام به في المنزل، لكنها مفيدة جدًا لتوسيع فتحات الأنف، وتسهيل التنفس.

إقرأ أيضاً: متلازمة "ستندال".. ما هي؟ وما أعراضها؟