فصل الشتاء على الأبواب، ولهذا السبب يتجهز الناس للفصل البارد بالفيتامينات والأغذية والألبسة الدافئة، وذلك للحصول على مناعة ومقاومة ضد الأمراض.

ويحدد خبراء التغذية الصحية مجموعة أغذية تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وترفع فاعلية مقاومة الأمراض والكائنات والفيروسات التي تنتشر في الشتاء.

ومن أبرز هذه الأغذية:

 

 

الزبادي:
يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تقاوم الفيروسات، وعلى مواد عضوية تفتك بالميكروبات، مثل: الأحماض، وأكسيد الهيدروجين، وسواها. 

ويساعد الزبادي على زيادة الخلايا الآكلة المقاومة للغزو الميكروبي، وينتج الأجسام المضادة للالتهاب الفيروسي، فضلاً عن أنه يقاوم سرطان القولون.

 

 

البصل:
غني بالكويرستين، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويستخدم لعلاج الحساسية، كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. 

 

البطاطا الحلوة:
تحتوي على مادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة القوية، كما تحتوي على ألياف وفيتامين (E) الضروري لصحة البشرة.

 

 

الفليفلة الحلوة:
تساعد بشكل كبير في رفع كفاءة مناعة الجسم، كونها غنية بفيتامين (C)، وتحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين، التي تتحول إلى فيتامين (A)، المساعد في الوقاية من الأمراض، ويمتلك الفلفل الأصفر والأخضر والأحمر كميات مماثلة من فيتامين (C).

 

 

البندورة:
تعتبر البندورة أغنى مصدر لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع السرطان، خصوصاً سرطان البروستات، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من البيتاكاروتين، التي تدعم جهاز المناعة وتحتوي على الألياف الغذائية بنسبة عالية. 

 

 

السبانخ:
تعتبر غنية بالبيتاكاروتين، التي تتحول إلى فيتامين (A) داخل الجسم، وهو ضروري للصحة الجيدة. كما تحتوي على فيتامين (C)، الذي يساعد في مقاومة نزلات البرد، ويحافظ على البشرة صحية. أما فيتامينات (B) الموجودة فيها، فهي تساعد على البقاء أكثر هدوءًا وحيوية.

إقرأ أيضاً: 5 علاجات منزلية لإزالة احتقان الأنف.. بسرعة وسهولة