عادةً، يتمكن الرجال من فقدان الوزن بشكل أسرع من النساء! وقد يكون أحد الأسباب هو تمتعهم بكمية أكبر من كتلة العضلات الخالية من الدهون، مقارنة بالنساء. 

لكن حتى إذا كنتم تعتقدون أن لديكم روتيناً قوياً تقومون به، يساعدكم في رحلة حرق الدهون، عليكم معرفة أن هناك بعض التمارين، التي لا يجب عليكم القيام بها كرجال لفقدان الوزن، إذ عندما يتعلق الأمر بالتخلص من بعض الأرطال، فإن بعض الحركات لا تفيد في حرق السعرات الحرارية مثل غيرها. بالإضافة إلى ذلك، لن تساعدكم بعض الحركات على تحقيق نتائج ملحوظة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، لذا سنخبركم هنا ببعض التمارين، التي يتوجب عليكم تجنبها؛ حتى لا تضيعوا وقتكم فيها. 

 

 

آلة تمارين (AB)
أولاً وقبل كل شيء، التدريبات الخاصة بجهاز (AB) ليست منتجة لبناء عضلات البطن كما قد تعتقد، إذ في حين أنه صحيح أن الآلات يمكن أن تساعد في تقوية عضلة البطن المستقيمة، وهي العضلات المعروفة بـ"six-pack"، إلا أن تلك العضلات لا تشير إلى أن الدهون الموجودة تحت البطن قليلة. 
ومع ذلك، لايزال من الضروري جداً أداء التدريبات الأساسية على الجهاز لتحقيق التوازن، وتثبيت العمود الفقري، لكن عندما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية، بهدف التخلص من دهون البطن، فإن عمل الجهاز في حد ذاته لن ينجز المهمة. 

 

 

التمارين الهوائية متوسطة إلى شديدة الشدة 
تعتبر التدريبات الهوائية، مثل: لعب التنس والجري والركض والسباحة، طرقاً ممتازة لتحسين معدل ضربات القلب، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحرق السعرات الحرارية، إلا أن أداء التمارين الهوائية بمستوى مكثف في حد ذاته يمكن أن تكون له نتائج سلبية عندما يتعلق الأمر بتكوين جسمك. فمثلاً، إذا كنت تمارس تمارين الكارديو المكثفة فقط، ولا تدمج تمارين القوة في روتينك، فقد ينتهي بك الأمر إلى فقدان كتلة العضلات. 
وعلى المدى الطويل، يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، لأن مجرد الحصول على كتلة عضلية أكبر، هو وسيلة فعالة لحرق المزيد السعرات الحرارية على مدار اليوم. 

 

 

اليوغا والبيلاتس 
تُعد اليوغا والبيلاتس رائعتين لتعزيز صحتك العقلية وتوازنك ومرونتك، لكنهما ليستا مفيدتين لإنقاص الوزن بسرعة، إذ تحرق هذه التمارين عدداً أقل نسبياً من السعرات الحرارية طوال الوقت الذي تستغرقه. 

تمارين أحادية الحركة تستهدف مجموعات العضلات الصغيرة 
عندما تحاول إنقاص وزنك، ضع في اعتبارك ما "يكلفك" من الوقت، أي وبعبارةٍ أخرى وقتك في صالة الألعاب الرياضية ثمين ومحدود، ويعني هدف فقدان الوزن أنه يجب استخدام وقتك بحكمة. 

ويمكن أن يكون تضمين التمارين التي تتضمن حركة واحدة، تستهدف مجموعات عضلية صغيرة، مثمراً في بناء تلك العضلات، لكنها قد لا تكون أفضل طريقة لإنقاص الوزن. 

على سبيل المثال، تمرينات العضلة ذات الرأسين ممتازة لتحسين قوة الذراع، كما أن تمارين رفع الساق هي خيار حكيم لتعزيز قوة الساق، لكنّ أياً من هذه التمارين لن يحرق الكثير من السعرات الحرارية، أو يكون فعالاً في إنقاص الوزن، مقارنة بتمارين الجسم بالكامل.

إقرأ أيضاً: هل للضوضاء علاقة مباشرة بالخرف؟