في ظل التطور العلمي والتكنولوجي الهائل، لم يعد المصابون بضعف البصر قلقين من عدم إمكانية تمتعهم برؤية الأشياء على حقيقتها، بهدف إثراء حياة الأفراد من أصحاب الهمم، لمساعدتهم في أداء نشاطاتهم اليومية. 

ووفقاً لموقع Webmd الصحي، يتوفر الكثير من المعينات التي تساعد ضعاف البصر على إمكانية المشاهدة الطبيعية. ومن أبرز هذه الأنواع:

 

 

مكبرات الرؤية: 
يمكن وضع مكبرات فوق النظارة الطبية، أو من خلال حملها باليد، لتكبير الصور على مسافات مختلفة لتسهيل المشاهدة، ويمكن لهذا الجهاز أيضاً جعل الصور أكثر إشراقاً، وتوضيح الخلفية والمقدمة.

محول النصوص إلى أصوات: 
من الابتكارات المهمة، أيضاً، جهاز يساعد على سماع ما يرغب ضاف البصر بقراءته، حيث يقوم هذا الجهاز بقراءة الكلام من شاشة التلفزيون أو الحاسوب أو الهاتف بصوت عالٍ. 

عصا الحركة: 
بعيداً عن مفهوم العصا التقليدية، التي يستدل بها ضعاف البصر على الطريق، ابتكر خبراء التكنولوجيا عصا شبيهة، لكنها مزودة بمساعد تكنولوجي، حيث ترسل هذه الأجهزة عند التنقل موجات فوق الصوتية، ترتد عن العوائق على بعد 10 أقدام تقريباً، ثم تنبهك بصوت عالٍ.

 

 

تطبيقات الهواتف: 
تعد تطبيقات الهواتف أسهل ما يمكن استخدامه من قبل ضعاف البصر، حيث يمكن أن تساعد تطبيقات الهاتف في إدارة المهام، والقيام بأشياء، مثل: مسح العملة، أو إخبارك بالفئة، أو التقاط صور للأشياء لإخبارك بما هي عليه. 

كاميرا مكبرة: 
صارت لكاميرات الهواتف خصائص مهمة، أكثر من مجرد التقاط الصور والفيديوهات. إذ بات بالإمكان تنزيل برامج مخصصة لضعاف البصر، تصف المحيط الذي تتحرك به، وتشير إلى مخارج الشوارع والأبواب والحدائق والمحال التجارية، كما صار ممكناً استخدام النظارات الذكية المزودة بكاميرات متصلة بالإنترنت، للحصول على مساعدة دون استخدام اليدين.