قد يكون فصل الشتاء الوقت المفضل لكِ طوال العام، لكن هل تعلمين أن للطقس البارد جانباً سلبياً، يتمثل في الحصول على جسم أضعف وأكثر هشاشة، لذا حان الوقت لتتبعي بعضاً من أفضل الاختراقات الحيوية، للحفاظ على لياقتك خلال فصل الشتاء.
 
 الاختراق الحيوي للحفاظ على لياقتكِ في الشتاء 
 مع انخفاض درجة الحرارة، يحاول جسمنا إنتاج المزيد من الحرارة للحفاظ على دفئه، علاوة على ذلك، هو أيضاً موسم نزلات البرد، التي يسببها فيروس الأنف في 50% من الحالات. 
 
 وذكرت دراسة، أجرتها جامعة ييل عام 2015، أن هذا الفيروس يتكاثر بشكل أسرع، عندما تكون الأجواء أكثر برودة، ما يجعل تعزيز مناعتنا في الشتاء أكثر أهمية بالنسبة لنا، ويفسح الطقس أيضاً المجال للخمول، الذي يجعلنا نحب الانغماس في "الأطعمة المريحة"، ذات السعرات الحرارية العالية، وتخطي التدريبات المعتادة.
 
 السمة المميزة الأخرى لموسم الشتاء هي قلة ضوء الشمس، ما يجعل الكثيرين عرضة للاضطراب العاطفي الموسمي، ناهيك عن أنه منذ السنوات القليلة الماضية، سيطرت مستويات التلوث المرتفعة على معظم موسم الشتاء، ما زاد التأثير السيئ. 
 
 لكن الخبر السار، هو أنه بمساعدة الاختراق البيولوجي، يمكنكِ التأكد من أنك جاهزة عقلياً وجسدياً لموسم الشتاء، وإذا كنتِ جديدة على مفهوم الاختراق البيولوجي، فإليكِ دليل المبتدئين لتبدئي في الوقت المناسب لفصل الشتاء الهش.
 

 

 ما الاختراق البيولوجي؟ 
 يتضمن الاختراق البيولوجي، الذي يُطلق عليه "بيولوجيا افعلها بنفسك"، استخدام تغييرات صغيرة وتدريجية في نمط الحياة لزيادة أداء الجسم، وهذه التغييرات قابلة للتنفيذ، ومن السهل الحفاظ عليها، فهي تتطلب القليل من الجهد، وبمساعدتها يمكنكِ أن تصبحي أكثر لياقة، ويكون لديكِ تركيز أفضل، وأداء أحسن في العمل والحياة بشكل عام.
 
 إليكِ 3 طرق بيولوجية لتحضير جسمك لفصل الشتاء: 
 1 . تناول الشاي الأخضر يومياً
 يمكن أن يساعد في الحفاظ على الجسم دافئاً وبناء المناعة، خلال فصل الشتاء، ومنع نزلات البرد والإنفلونزا، لذا ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً، للحفاظ على دفء الجسم، وتجنب الإصابة بنزلات البرد، نظراً لأنه مليء بالفلافونويد، ومضادات الأكسدة، التي تظهر لتعزيز وظائف المناعة لديك. 
 
 ويحتوي الشاي الأخضر، أيضاً، على أحماض أمينية، مثل "L- theanine"، التي تساعد في إنتاج الخلايا التائية، أي مركبات مكافحة العدوى في جهاز المناعة لديك.
 
 2. مرطب الهواء 
 بصرف النظر عن الهواء البارد، يرتبط الشتاء، أيضاً، بالضباب الدخاني، وتشير الأبحاث إلى أن الضباب الدخاني الذي ليس سوى ضباب محمّل بالملوثات، يمكن أن يؤدي إلى العديد من أمراض الجهاز التنفسي والقلب.
 
 ولا يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة ترطيب الهواء إلى تحسين جودة الهواء الداخلي فحسب، بل يمنع أيضاً جفاف عينيكِ وأنفكِ والجهاز التنفسي العلوي، ما يقلل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
 
 3 . تناول الزبادي 
 نحن نعلم أن النقع في ضوء الشمس وسيلة رائعة للحصول على جرعتكِ اليومية من فيتامين (د)، ومع ذلك عندما يكون هناك نقص في ضوء الشمس شتاءً، يمكنك الحفاظ على حصتكِ من خلال تناول الزبادي. 
 
 يساعد فيتامين (د) على تنظيم جهاز المناعة، ويعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الالتهابات، ويحفز الزبادي الذي يحتوي على هذه الثقافات البكتيرية جهاز المناعة لديكِ، ويساعدكِ على محاربة الأمراض، ومع ذلك تأكدي من تناول الزبادي العادي، وليس ذا النكهات، التي تحتوي عادة على مواد حافظة، وتكون غنية بالسكر.

إقرأ أيضاً: حان الوقت للتخلص منها.. 5 علامات تؤكد وجودك في علاقة سامة