عندما تحاولين إنقاص الوزن، فإن أول خطوتين تتبادران إلى ذهنك هما: النظام الغذائي والتمارين الرياضية، لكن النظام الغذائي لا يعني ببساطة تناول الطعام الأقل سعرات حرارية، إذ من الضروري تضمين الكميات الصحيحة من الأطعمة المناسبة. 
 
 وعلى سبيل المثال، عليك تناول الألياف، إذ إنها تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، وأنواع معينة من السرطان، وأمراض القلب، كما أنها تحافظ على عمل أمعائك باستمرار، حيث تغذي الميكروبيوم الخاص بك، وتحافظ على صحتك، بالإضافة إلى أنها تحافظ على وزنك منخفضاً، من خلال تزويدك بالشعور بالشبع، لذلك قد تميلين إلى عدم تناول الكثير من الطعام. 
 
 والخبر السار هو أنه من السهل جداً دمج الألياف في قائمتك اليومية، حيث يمكنك الحصول عليه من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لكن من الضروري شرب الكثير من الماء، وإلا فإن الأمعاء يمكن أن تنسد، حيث توصي الإرشادات الغذائية بتناول 28 غراماً من الألياف يومياً، ولأن بعض الأطعمة تحتوي على الألياف أكثر من غيرها، نرصد لك وجبات خفيفة مفيدة للغاية غنية بالألياف. 
 

 

 توت العليق المجمد المغطى بالشوكولاتة:
 الألياف لكل كوب من التوت: 8 غرامات. 
 يوفر توت العليق المغذيات الكبيرة، ومضادات الأكسدة، ويمكن دمج توت العليق مع الأكل المعتاد، لأن هذه الفاكهة الحلوة المذاق مليئة بالألياف بشكل طبيعي. 
 

 

 مقرمشات الأفوكادو 
 الألياف لكل 1/2 حبة أفوكادو: 6.75 غرامات. 
 تعد إضافة الفاكهة إلى نظامك الغذائي فكرة رائعة، إذ إنها منخفضة الكربوهيدرات، وتحتوي على الألياف ومجموعة كبيرة من المغذيات الرئيسية، كما أنها مصدر للدهون الصحية، التي يمكن أن تساعد في جعل الناس يشعرون بالشبع. 
 

 

 الكمثرى والجبن 
 تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الماء، لذلك سترغبين في إضافة هذه الفاكهة إلى قائمة التسوق الخاصة بك، كما أنها مصدر قوة عندما يتعلق الأمر بالألياف، بالإضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية، ما يجعلها طعاماً مثالياً لتضمينه في نظام غذائي يركز على فقدان البطن للدهون. 
 

 

 قلوب الخرشوف المتبلة 
 الألياف لكل 4 قلوب من الخرشوف: 6.6 غرامات.
 أضيفي بعض الخرشوف إلى طبق السلطة، واستمتعي بها كوجبة خفيفة سريعة وسهلة، فهي مصدر للألياف، ويسهل تضمينها في أي نظام غذائي لفقدان الوزن.