مع ساعات العمل الطويلة التي أصبح الكثيرون معتادين عليها، بدأت تظهر علامات تدل على أننا نقضي وقتاً أطول على كرسينا أكثر من اللازم، ونحن لا نكتسب وزناً فحسب، بل نواجه أيضاً مشاكل صحية خطيرة؛ إذا اخترت الجلوس لفترة طويلة. 
ومن أجل الحفاظ على نمط حياة صحي، يجب أن نبذل جهداً واعياً لتجنب الجدول الزمني الخامل، سواء كان ذلك من خبراء الصحة البدنية أو العقلية، ويوصي الجميع بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل، بصرف النظر عن الحركات الأخرى، خلال اليوم، للحفاظ على اللياقة. 

علامات الجلوس لفترات طويلة في وضعية واحدة:
1 . تورم القدمين والساقين: 
من السهل اكتشاف القدمين والساقين المتورمتين، إذ تبدوان أكبر في الحجم من المعتاد، حيث يؤدي تراكم السوائل في الساقين نتيجة الجلوس لفترة طويلة جداً، إلى "وذمة الساق"، وخطر الإصابة بجلطات الدم في الحالات القصوى. وفي بعض الأحيان، يكون تراكم السوائل في الساقين مصحوباً بتحول السوائل إلى الجزء العلوي من الجسم، ما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومشاكل في التنفس والنوم. 

2 . التهاب الوركين والظهر: 
عندما تجلسين لفترة طويلة، ألا تشعرين بألم في ظهركِ؟ هذا لأنكِ تميلين إلى الاعتماد على "عظام الجلوس"، وهي الأجزاء العظمية في أسفل منطقة الحوض، وعند الجلوس لفترة طويلة، فإنه يكون هناك ضغط على أسفل ظهركِ وأعصابكِ وعضلاتكِ وأوتاركِ، وحتى الجراب الإسكي؛ وهذه أكياس مليئة بالسوائل بالقرب من العظام الإسكية. 

 

 

3 . زيادة الوزن: 
إذا كان لديكِ ميزان منزلي، فستتمكنين من معرفة مقدار ما اكتسبته من وزن نتيجة جلوسك الطويل، وإذا لم يكن لديكِ جهاز مماثل، فيمكنك ببساطة الشعور بالدهون الزائدة من خلال ملابسكِ التي تصبح ضيقة. والخمول هو أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي السبيلان الوحيدان لمكافحتها. 

4 . التعب والإرهاق الزائد: 
التعب هو أكثر من مجرد الشعور بالنعاس والإرهاق، فهو شعور يمكن أن يؤثر سلباً في الحياة اليومية، كذلك قلة النوم أو قلة النشاط البدني أو اتباع نظام غذائي غير صحي، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى الإرهاق بعيداً عن الجلوس لفترة طويلة. 

5 . الجلوس بوضع واحد
يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى الضغط علي رقبتكِ، وأعلى ظهركِ وكتفيكِ، ما يؤدي إلى إصابتك بصداع، لذا تجنبي الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة.

 

 

6 . قلة التركيز 
قد تشعرين بقلة التركيز بسبب آلام الجسم، بصرف النظر عن إجهاد العينين والعقل الشارد، وقد يصعب عليكِ التركيز على عملكِ أو أي شيء عندما يشتت ذهنكِ، أو تتوتر عيناكِ، أو يتألم جسمكِ. 

7 . زيادة خطر الإصابة بالأمراض 
يمكن أن تزيد قابليتكِ للإصابة بأمراض، مثل: مرض السكري والسرطان والقلب، وفقًا لجمعية السكري الأميركية، فالجلوس لفترة طويلة يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة، وحتى الموت المبكر. 

كيفية تجنب الآثار الجانبية للجلوس لفترة طويلة

اتبعي هذه الخطوات البسيطة لتحسين الدورة الدموية وتخفيف آثار الجلوس لفترات طويلة:

1 . المشي أكثر 
إذا استطعتِ، فتحركي وقفي أو امشي كل ساعة، فالمشي يساعدكِ على الحفاظ على التركيز، ويسمح أيضاً للعضلات بالتحرك، وعندما تتغلبين على نمط حياتكِ المستقر، ستشعرين بألم أقل. 

2 . تمارين الإطالة 
يمكنكِ، أيضاً، ممارسة تمارين الإطالة أثناء الوقوف، لأن ذلك سيخفف توتر العضلات، ويسمح لجسمكِ باستعادة نشاطه ووضعه السليم قبل أن تجلسي مرة أخرى. وإذا كنتِ لا تستطيعين الوقوف والذهاب في نزهة قصيرة لأي سبب من الأسباب، فقومي ببعض تمارين الإطالة أثناء جلوسكِ. 

3 . فترات راحة متكررة 
لتخفيف الصداع، خذي فترات راحة متكررة، واسمحي لعينيكِ بأن ترتاحا أيضاً مرات عدة في اليوم. ولتقليل إجهاد العين، انظري إلى شيء آخر أو ابتعدي عن الشاشة. 

إقرأ أيضاً: الأبراج الأكثر غروراً.. هل برجكِ من بينها؟