بعد طول انتظار، انطلقت يوم أمس فعاليات النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم، التي تُقام لأول مرةٍ على أرضٍ عربية، حيث بدأت بحفلٍ مبهرٍ جمع الأصالة العربية والثقافة العالمية، وحمل الكثير من الرسائل حول الوحدة والحفاظ على الأرض. 
وكان من اللافت في ذلك الحفل، ظهور الشاب القطري غانم المفتاح المولود بنصف جسد، إلى جانب الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان على أرض ملعب البيت، حيث استهل الأول الحفل الافتتاحي بتلاوة آيةٍ قرآنية، وهي الآية 13 من سورة الحجرات، ما دعا الجميع للتساؤل عمن يكون هذا الشاب.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

ولد غانم المفتاح، في الـ5 من مايو 2002 بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أصيب لحظة ولادته بمرض يُسمى متلازمة "التراجع الذيلي"، ما أدى إلى أن يكون بنصف جسد، إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصلة حياته، وإكمال مسيرته التعليمية حتى أصبح واحداً من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، والعالم، إذ برز اسمه خلال الأشهر الماضية باعتباره واحداً من الأسماء الملهمة والمؤثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

 

وبسبب هذه الصفات، اختارته اللجنة العليا لمونديال قطر، ليكون السفير الرسمي للبطولة المُقامة على أرضها، حيث أعلن المفتاح ذلك في تغريدةٍ له عبر حسابه في "تويتر"، قال فيها: "إنه لشرف كبير لي أن أعلن أنه تم اختياري سفيراً رسمياً لبطولة كأس العالم 2022، وأتطلع إلى مشاركتكم معي الحماس والإثارة في طريقنا نحو البطولة". 
كما قام بمشاركة مقطع فيديو ظهر فيه مع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قدم له من خلاله الشكر على كل ما قدموه له. 

 

 

غانم كان قد قال ذات مرةٍ عن وضعه: "منذ صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، ومع الأشياء التي لا أقدر على تغييرها، لذا تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي"، مشيراً إلى أن التصالح مع الأشياء التي لا نستطيع تغييرها قوة وليس ضعفاً. 

 

 

يُذكر أن متلازمة "التراجع الذيلي"، التي تُعرف أيضاً بـ"الانحدار الذيلي"، و"التخلق العجزي"، هي اضطراب خلقي نادر يصيب شخصاً واحداً من بين 25 ألف حالة في العالم، ويأتي نتيجة لعدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

إقرأ أيضاً: الباندا "سهيل" يصدق في توقعاته.. والقطريون عاتبون عليه