جسدت الإمارات تماماً المقولة المأثورة: "أطلق حلمك إلى الفضاء"، ذلك أن دولة اعتادت تذليل الصعاب، لا يمكن لأحلامها أن تبقى على الأرض فقط، فقد رفض الإماراتيون بدعم كامل من قيادتهم كلمة "مستحيل"، وحولوا كل ما اعتبره الآخرون خيالاً إلى حقيقةً واقعة، شهد لها القاصي والداني على ظهر هذا الكوكب.
وقد تجسد الإنجاز كاملاً بعد أن صعدت الإمارات فعلاً إلى الفضاء، واستطاع رائد الفضاء هزاع المنصوري حفر اسمه بحروف من ذهب كأول إماراتي يصعد مع مركبته إلى الفضاء.
وفي عيد الاتحاد، لا بد أن نستذكر أهم الإماراتيين، الذين استطاعوا الوصول إلى الفضاء، ورفعوا علم وطنهم خارج نطاق الكرة الأرضية، منهم:

 

 

1. هزاع المنصوري 
سجل الرائد هزاع المنصوري اسمه في سجلات الإنجاز والفخر، كأول رائد فضاء إماراتي يصعد إلى الفضاء، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 2017، وتم اختيار المنصوري بعدها بعام واحد، ليكون رائد الفضاء الأساسي في مهمة الانطلاق نحو الفضاء، ليصبح أيضاً ثالث عربي يصعد إلى الفضاء.
وصعد المنصوري على متن المركبة "سويوز إم إس15"، التي انطلقت من محطة بايكونور في كازاخستان، يوم 25 سبتمبر 2019، وعاد إلى الأرض على متن المركبة "سويوز إم إس12"، بعد ثمانية أيام قضاها المنصوري في الفضاء، ضمن بعثة روسية كلفت بهذه المهمة.
وحظي المنصوري باستقبال خاص، وتهنئة مقدرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وذلك فور عودته إلى الإمارات منهياً مهمته في الفضاء.

 

 

2. نورا المطروشي 
تعد نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية وإماراتية، بعد أن تم اختيارها للمشاركة في الدفعة الثانية من رواد الفضاء الإماراتيين، وذلك بإعلان رسمي سطره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2021.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وحالياً، تكمل المطروشي تدريباتها في مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة ناسا بولاية هيوستن الأميركية، ضمن برنامج وكالة الفضاء الأميركية لرواد الفضاء، ومن المتوقع أن تنتهي هذه التدريبات في بداية شهر يناير 2023.

 

 

3. سلطان سيف النيادي 
عرف رائد الفضاء سلطان سيف النيادي، عندما رافق هزاع المنصوري في رحلته إلى الفضاء، لكن النيادي اختير لاحقاً ليصعد برحلة طويلة الأمد، حافراً اسمه كأول عربي وإماراتي يكلف بمهمة طويلة الأمد في الفضاء، ومن المتوقع أن تستغرق ستة أشهر كاملة.
وفي شهر يوليو من العام الحالي، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اختيار سلطان النيادي، ليكون ضمن مهمة الوكالة الأميركية "ناسا"، التي تنطلق ربيع 2023. 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وبهذه المهمة، تسطر الإمارات اسمها من جديد، لتكون الدولة رقم 11 على مستوى العالم، التي ترسل روادها في مهمة فضائية طويلة الأمد.

 

 

4. محمد الملا 
اختير الملا ليكون أحد رواد الفضاء في الدفعة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ويخضع حالياً لتدريبات مكثفة بمركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة ناسا الأميركية، مع زميلته نورا المطروشي.
ويخضع الملا لـ8 أنواع من التدريبات في "ناسا"، بهدف تجهيزه للقيام بمهمات طويلة الأمد، ومن أبرزها التدريبات التي خاضها الملا: (المهمات طويلة الأمد، التحكم في الروبوت، وتمارين النجاة على اليابسة والماء، وتدريبات نظرية، ومهمات السير بالفضاء، وأنظمة محطة الفضاء، والتدرب على طائرة T-38، ودورات باللغة الروسية).
يذكر أن الملا سبق أن سجل اسمه، سابقاً، كأصغر طيار في شرطة دبي، ولاحقاً أصغر مدرب فيها، وانتقل من عالم الطيران إلى عالم الفضاء لتحقيق حلمه الذي عاشه منذ طفولته.