تعتمد صحتك ورفاهيتك، بشكل كبير، على تمتعك بوزنٍ مثالي، وعلى تخلصك من الدهون الزائدة، وتحديداً في منطقة الساقين، لذا إذا كنت تتطلعين لتقليل الدهون في تلك المنطقة تحديداً، فأنت بالتأكيد في المسار الصحيح. 

ومن المعروف أن الدهون الموجودة في الجسم بشكلٍ زائد ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعدد من المخاطر الصحية، بما في ذلك: السكتة الدماغية، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، وحتى الموت المبكر. 

ولحسن الحظ، هناك العديد من التمارين التي يمكنها شد الجزء السفلي من جسمك، وحرق بعض السعرات الحرارية في طريقها، والتي سنخبرك عنها في السطور القادمة. 

 

 

القرفصاء البلغارية 
هذا التمرين يجعل ساقيك تعملان بجد، ويساعد في بناء القوة والاستقرار. ومع مرور الوقت، تعني زيادة العضلات حرق المزيد من السعرات الحرارية. 

ومن أجل أداء تمرين القرفصاء البلغارية، ستحتاجين إلى اثنين من الدمبل ومقعد ثابت، وأثناء حمل الدمبل، ضعي قدماً واحدة على المقعد خلفك، وستكون ساقك الأخرى أمامك مثلما لو كنت تقومين بالاندفاع. 

وبمجرد أن تكوني في الوضع الصحيح، ابدئي في إنزال جسمك لأسفل، حتى تصبح فخذك مستقيمة وموازية للأرض، مع التأكد من أن جذعك مستقيم. وأخيراً، ادفعي نفسك للوضع الذي بدأت به. 

قومي بأداء ثلاث إلى أربع مجموعات من 10 إلى 12 تكراراً لكل ساق. 

 

 

تمرين القرفصاء 
الجزء الأساسي من هذا التمرين هو أخذ وقتك والسماح لعضلاتك بالبقاء مشغولة أثناء النزول مع الاستمرار في القرفصاء، وهذه تجعل عضلاتك تعمل بجد طوال وقت الحركة بأكملها. 

 

 

الجلوس على الحائط 
يمكن الجلوس على الحائط دون حركة، لكن في بعض الأحيان تكون أصعب التمارين هي تلك التي نقاوم فيها الحركة، لذا سيمنحك هذا التمرين شداً رائعاً للجزء السفلي من الجسم. 

 

 

قفز القرفصاء 
إذا كنت تبحثين عن تمرينٍ يساعدك في فقدان دهون الساق؛ فيمكنك تجربة قفز القرفصاء، حيث إن هذا التمرين الكلاسيكي يساعدك في حرق السعرات والدهون، ويجعل قلبك يضخ الدم، كما أنه تمرين لبناء العضلات في كامل الجسم.

إقرأ أيضاً: لهذا السبب صنعت كرة كأس العالم في مصر.. وليس في بنغلاديش