هل فصل الشتاء مؤلم بالنسبة لكِ؟ هل تلاحظين - في كثير من الأحيان - أنه مع بدء انخفاض درجة الحرارة، يبدأ الألم في الركبة والكتف، وما إلى ذلك في زيادة؟ لا تقلقي فلست وحدكِ.

إن زيادة آلام المفاصل في الشتاء أمر شائع للغاية، وهناك سبب لذلك. 

ما الذي يسبب آلام المفاصل شتاء؟
مع اقتراب فصل الشتاء، يصبح ألم المفاصل مشكلة منتظمة خاصة بين كبار السن، والذين يعانون أنماط حياة خاملة، وآلام المفاصل هي الأسوأ لأنها تعيق حركتكِ، وتؤثر على إنتاجيتكِ اليومية. 

وأحد الأسباب الرئيسية لمعاناة آلام المفاصل، خلال فصل الشتاء، هو قلة التعرض لأشعة الشمس التي تمنع تكوين فيتامين (د) في الجسم، لأن فيتامين (د) يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل والعظام والعضلات، وبالتالي فإن انخفاض مستويات فيتامين (د) خلال فصل الشتاء، هو السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع الشعور بعدم الراحة في المفاصل. 

بينما يرجع السبب الثاني إلى انخفاض درجة الحرارة في الشتاء بسبب الضغط الجوي الذي يشهد أيضاً انخفاضاً كبيراً، ما يؤدي في النهاية إلى تضخم الغضاريف، وزيادة الألم في المفاصل، ما يجعلها أكثر حساسية، حيث إن العضلات والأربطة تصبح مشدودة مسببة عدم الحركة في المفاصل بسبب الخمول، وتعيق دوران السوائل المغذية. 

 

 

إليك كيفية العناية بمفاصلكِ لتخفيف الألم شتاء:
1 . ابقي نشيطة بدنياً 
على الرغم من صعوبة ممارسة الرياضة في الشتاء، فهذا شيء سيمنع الألم في مفاصلكِ، لأنها ستبقى مرنة ونضرة إذا مارست الرياضة كثيراً، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعزز تدفق الدم، وتساعد في ليونة المفاصل.

2 . حافظي على دفء جسمكِ 
الشتاء والطقس البارد ودرجات الحرارة المنخفضة، هذه هي المشكلة الرئيسية التي تجعلك تعانين آلام المفاصل خلال هذا الموسم؛ لذا إن البقاء دافئة هو أحد الحلول الواضحة للمشكلة، وسيساعدكِ ارتداء طبقات كثيرة من الملابس الدافئة على البقاء دافئة، وحماية مفاصلكِ من البرودة الشديدة. 

3 . ابقي رطبة واتبعي نظاماً غذائياً متوازناً 
الإرهاق ووجع العضلات أثران للجفاف، لذا أنتِ بحاجة إلى الحفاظ على كمية السوائل المناسبة، ومن أجل صحة عظامكِ ومفاصلكِ، تحتاجين إلى تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية والمعادن، التي تحتاجها عظامك، مثل: الكالسيوم وفيتامين (د). 

إقرأ أيضاً: ابتكار دواء أميركي يؤخر الإصابة بـ"السكري" من النوع الأول