تعد عملية تجميل الأنف واحدة من أكثر الجراحات التجميلية شيوعاً في العصر الحالي، حيث تعيد تشكيل أنفكِ لتحسين مظهرك، أو لإصلاح المشكلات الطبية التي تتداخل مع طريقة التنفس؛ لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي، أو كسر الأنف.

 

 

ما عملية تجميل الأنف؟
عملية تجميل الأنف نوع من الجراحات التجميلية التي تغير شكل وحجم الأنف، ويخضع بعض الأشخاص لتلك العملية الجراحية لتحسين مظهر أنفهم ووجههم، بينما يخضع البعض الآخر لها، بغرض طبي، مثل: تحسين التنفس، ووظائف الأنف.

ويتم تدريب الجراحين، الذين يقومون بهذا الإجراء، على الجراحة التجميلية، أو جراحة تجميل الوجه، وعادة يطلق على عملية تجميل الأنف "Nose Job". 

 

 

كيفية الاستعداد للعملية؟
أثناء الاستعداد لعملية تجميل الأنف، يجب عليكِ أولاً مقابلة جراحكِ، لمناقشة ما إذا كنتِ مرشحة جيدة لعملية تجميل الأنف، وسوف تتحدثين عن سبب رغبتكِ في الجراحة، وما الذي تأملين تحقيقه من خلال إجرائها.

وسيفحص الجراح تاريخكِ الطبي، ويسألك عن أي أدوية أو حالات طبية حالية، وإذا كنتِ مصابة بالهيموفيليا، وهو اضطراب يسبب نزيفاً مفرطاً، فمن المرجح أن يوصي الجراح بعدم إجراء أي عملية جراحية اختيارية، كما سيقوم الجراح بإجراء فحص جسدي، بالنظر عن كثب إلى الجلد داخل وخارج أنفكِ، لتحديد نوع التغييرات التي يمكن إجراؤها، وقد يطلب جراحكِ اختبارات دم، أو اختبارات معملية أخرى.

وسيأخذ الجراح، أيضاً، بعين الاعتبار ما إذا كان يجب إجراء أي جراحة إضافية في نفس الوقت، على سبيل المثال: يحصل بعض الأشخاص على عملية تكبير الذقن، وهي إجراء لتحديد ذقنكِ بشكل أفضل، في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء عملية تجميل الأنف.

ويجب تجنب مسكنات الألم، التي تحتوي على الأيبوبروفين أو الأسبرين لمدة أسبوعين قبل الجراحة، وأسبوعين بعد الجراحة، وتعمل هذه الأدوية على إبطاء عملية تخثر الدم، ويمكن أن تجعلكِ تنزفين أكثر، دعي الجراح يعرف الأدوية والمكملات التي تتناولينها، حتى يتمكن من تقديم النصح لك بشأن ما إذا كنت ستستمرين في تناولها أم لا.

وتواجه المدخنات صعوبة أكبر في الشفاء من عملية تجميل الأنف، لأن السجائر تبطئ عملية الشفاء، ويضيق النيكوتين الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى وصول كمية أقل من الأكسجين والدم إلى أنسجة الشفاء، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين قبل الجراحة وبعدها في عملية الشفاء.

 

 

كيف تتم عملية تجميل الأنف؟
هناك نوعان رئيسيان من عمليات تجميل الأنف، هما: 

"الأنف المفتوح":
عملية تجميل "الأنف المفتوح" هي إجراء لإعادة تشكيل الأنف بشكل كبير، إذ سيُجري الجراح شقوقاً لفصل جلد الأنف عن العظام والغضاريف تماماً، ما يسمح له برؤية التشريح الأساسي لأنفك بوضوح.

"الأنف المغلق": 
عملية تجميل "الأنف المغلق"، هي إجراء بسيط لإعادة تشكيل الأنف، وسيقوم الجراح بعمل شقوق داخل الأنف، لفصل الجلد عن العظام والغضاريف لإعادة تشكيله.

 

 

وتشمل الأنواع الإضافية من عمليات تجميل الأنف ما يلي:
تجميل الأنف غير الجراحي (تجميل الأنف الفيلر):
هذا نوع من عمليات تجميل الأنف التجميلية، التي تستخدم حشوات جلدية لملء الانحدار والمخالفات في أنفك مؤقتاً، ويمكنه رفع طرف الأنف المتدلي، أو تصحيح نتوء صغير.

عملية تجميل الأنف الوظيفية:
تعيد شكل الأنف ووظيفته بعد المرض أو علاج السرطان أو الإصابات الرضحية، ويمكن أيضاً استخدام هذا النوع من الجراحة الترميمية؛ لتصحيح العيوب الخلقية، وانحراف الحاجز الأنفي.

تجميل الأنف الثانوي:
مراجعة أو تصحيح أي مشاكل تحدث بعد جراحة تجميل الأنف الأولى، ويمكن أن تكون هذه المشكلات بسيطة، لكنها غالباً تكون أكثر تعقيداً حتى يقوم الجراح بإصلاحها.

ماذا يحدث خلال عملية تجميل الأنف؟
عادة، تكون عملية تجميل الأنف إجراءً في العيادة الخارجية، ما يعني أنكِ ستعودين إلى المنزل في نفس اليوم بعد الإجراء، لكنك ستحتاجين إلى وجود شخص بالقرب منكِ، للبقاء معكِ في الليلة الأولى على الأقل.

أثناء إجراء عملية تجميل الأنف، يقوم الجراح بما يلي:
التخدير:
قد يكون التخدير كلياً أو جزئياً أو موضعياً، بحسب ما يراه الطبيب، وتبدأ العملية من خلال إحداث شق بالأنف أو دون استعمال هذا الشق.

إجراءات العملية:
عمل شق داخل فتحتي الأنف (تجميل الأنف المغلق)، وقد يكون هناك أيضاً شق عبر قاعدة الأنف (عملية تجميل "الأنف المفتوح").

· يرفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف، لتقليل أو إضافة أو إعادة ترتيب العظم والغضاريف الكامنة، لإنشاء شكل جديد أو إصلاح الحاجز المنحرف.
· يستبدل الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف.
· تُستخدم غرز صغيرة لتأمين البشرة في مكانها.
· يمكن أن تستغرق جراحة تجميل الأنف ما بين ساعة وثلاث ساعات.

 

 

بعد العملية

بعد جراحة تجميل الأنف، قد يكون لديك:
· جبيرة بلاستيكية صغيرة لتقليل التورم والحفاظ على شكل أنفك الجديد أثناء التعافي، وسترتدين الجبيرة لمدة أسبوع أو أسبوعين.

· يمكن وضع شاش قطني (حشو) داخل الأنف، ويمكنكِ إزالة التغليف، وفقاً لتعليمات الجراح، عادةً في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة.

· قد يحدث تورم وكدمات حول الأنف والعينين، الأمر الذي يستغرق عدة أسابيع للشفاء، وقد تعانين تورماً خفيفاً في الوجه، خاصة في الصباح، لمدة تصل إلى عام بعد الجراحة.

النتائج
يجب أن يُلاحظ اختلاف في مظهر الأنف بعد حوالي أسبوع من جراحة تجميل الأنف بعد نزع الجبيرة، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام، حتى يستقر الأنف تماماً بشكله الجديد.

خلال هذا الوقت، يكون بعض تورم الوجه أمراً طبيعياً، ويرى معظم الأشخاص الذين أجروا عملية تجميل الأنف الوظيفية لإصلاح الحاجز المنحرف، تحسناً في غضون 6 أسابيع، بينما يحتاج حوالي 15% من الأشخاص إلى جراحة متابعة لإجراء تغييرات طفيفة بعد الجراحة الأولية.

 

 

أسعار عمليات تجميل الأنف
تختلف أسعار عمليات تجميل الأنف بحسب عدة عوامل، منها:
· تكلفة الجراحة.
· تكلفة التخدير. 
· مهارة الطبيب.
· الرعاية الطبية.
· مكان إجراء العملية.
· الدولة التي تجرين بها العملية.

بشكل عام، تحدد تلك العوامل السابقة السعر الإجمالي للعملية، والتقنية المستخدمة بالنسبة لحالتكِ. وفي النهاية، يرجع الطبيب المعالج إلى أسلوب معين في العملية، بناء على حالة كل مريض.

وعادة، تراوح تكلفة إجراء عملية تجميل الأنف بين 2000 و5000 دولار، بناءً على العوامل المذكورة أعلاه.

شروط عمليات تجميل الأنف
قبل إجراء عملية تجميل الأنف، عليكِ أخذ مجموعة من الشروط بعين الاعتبار، لمعرفة مدى أهلية إجراء هذه العملية الدقيقة، ومنها:
· اكتمال نمو عظام الوجه، لذا لا يمكن إجراء العملية في مرحلة الطفولة أو المراهقة.
· يجب أن تكون عظام الوجه سليمة، وغير خاضعة لأي نوع من التشوهات من قبل.
· أن يكون المريض بحالة صحية جيدة، ولا يعاني بعض الأمراض، خاصة التي تسبب سيولة الدم.
· يجب على المدخنات، تجنب التدخين قبل فترة من موعد العملية الجراحية، لتجنب الإصابة بمضاعفات، وزيادة مدة التعافي المتوقعة.

 

 

ما الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على طبيبك، قبل الخضوع لجراحة تجميل الأنف؟ 

وقد ترغبين في طرح الأسئلة التالية:
· ما الأدوية، التي يمكنني تناولها بعد الجراحة؟
· متى يمكنني استئناف أنشطتي المعتادة؟
· متى سأحتاج إلى العودة لموعد متابعة؟
· ماذا يمكنني أن أتوقع بعد الجراحة؟

نجمات خضعن لتجميل الأنف
تعد عملية تجميل الأنف من الإجراءات التجميلية، التي تعتمدها نجمات كثيرات في الوقت الحالي، حيث لجأت إليها العشرات من النجمات في جميع أنحاء العالم، من أبرزهن:

 

 

1 . بيلا حديد 
اعترفت عارضة الأزياء، بيلا حديد، بإجراء عملية تجميل للأنف بعد سنوات من التكهنات، حيث أكدت أن والدتها أجبرتها على الخضوع للعملية في عمر 14 عاماً، حتى تتمكن من العمل في مجال الموضة والأزياء.

 

 

2. كلوي كارداشيان 
نجمة "Keeping Up with the Kardashians"، كلوي كارداشيان، خضعت لعملية تجميل الأنف، بعدما أزعجها مظهر أنفها لسنوات طويلة.

 

 

3. جينيفر أنيستون 
كشفت جينيفر أنيستون، في عام 2007، أنها خضعت لإصلاح انحراف في الحاجز الأنفي، مؤكدة أنه أفضل شيء فعلته على الإطلاق. 

 

 

4. ديانا أغرون
عانت النجمة ديانا أغرون كسراً في الأنف، لذا خضعت لإجراء عملية تجميل الأنف؛ لتصحيح الهيكل المكسور.

 

 

5. أريانا غراندي
تغير مظهر النجمة الشابة، أريانا غراندي، تماماً عن مرحلة مراهقتها، وتبدو عملية تجميل الأنف هي السبب في التغيير الجذري بمظهرها. 

 

 

6. بيونسيه 
مرت النجمة العالمية، بيونسيه، بالكثير من التحولات على مدار مشوارها الفني، وقد خضعت لعملية تجميل الأنف لتعديل مظهرها.

 

 

7. كيم كارداشيان 
مرت كيم كارداشيان بتحول كامل في مراحل عمرها، وعلى الرغم من إنكارها إجراء عملية تجميل في أنفها، فإن الصور تؤكد وجود تغيير ملحوظ في شكل أنفها.

 

 

8. كايلي جينر 
حصلت سيدة الأعمال، كايلي جينر، على الكثير من التعديلات على مظهرها، من أبرزها عملية تجميل الأنف، التي ساعدتها على تغيير ملامحها تماماً.

 

 

9. أصالة
كثيرات من النجمات العربيات قد خضعن لعملية تجميل الأنف أيضاً، من أبرزه، النجمة السورية أصالة التي تغيرت ملامحها تماماً منذ ظهورها، بعد إجراء تعديلات على الأنف.

 

 

10. هيفاء وهبي
أجرت الفنانة هيفاء وهبي عملية تجميل لأنفها وأخرى لشفتيها، لكنها حافظت على مظهرها الشبابي منذ ظهورها لأول مرة في الوسط الفني حتى الآن.

 

 

11. نوال الزغبي
خضعت النجمة اللبنانية، نوال الزغبي، للعديد من عمليات التجميل، والتي من بينها عملية تجميل الأنف، التي ساهمت في تحويل مظهرها.

 

 

12. نانسي عجرم
منذ بداية الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في بداية الألفية، أعلنت عن خضوعها للعديد من عمليات التجميل، منها: تجميل الأنف، وشد الوجه، وغيرهما.

 

 

13. مايا دياب
لم يصدق متابعو النجمة مايا دياب تحولها المتكرر في ملامحها، فدائماً تخضع لعمليات تجميل وإجراءات تعديل لمظهرها، للحفاظ على المظهر الشبابي.