حدد علماء الطبيعة أخيراً طائراً مفقوداً منذ أكثر من 140 عاماً، ينتمي إلى فصيلة الحمام الدرّاج الذي يسمى في المنطقة العربية بـ"طائر الحجل".
الطائر الذي تم اقتفاء أثره في جزيرة فيرغسون الواقعة مقابل الساحل الشرقي لدولة بابوا غينيا الجديدة في إفريقيا، كشف فريق American Bird Conservancy البحثي، عن أنه عبارة عن حمامة بحجم كبير، ولها ذيل عريض ومضغوط جانبياً. وتمثل صور ومقاطع الفيديو الخاصة بالطائر التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي، المرة الأولى التي يتم فيها توثيق هذا الطائر علمياً منذ عام 1882، بحسب ما نشرته صحيفة "ساينس ألرت" المهتمة بالبيئة. 

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

ووصف مدير برنامج Lost Birds في American Bird Conservanc، جون سي ميترماير، لحظة مشاهدة الطائر النادر، باللحظة التي يرغب بها كل مراقبي الطيور والمدافعين عن البيئة. وقال: "صدمت بالصور والفيديوهات، عندما رأيناه يتجول بجانب الكاميرات، لم يكن لدينا سوى فرصة ضئيلة للظفر به لا تتجاوز 1%".

 

 

بدورها، اعتبرت مديرة البحث عن الأنواع المفقودة في American Bird Conservanc كريستينا بيغز، أن إعادة اكتشاف طائر الدرّاج، بادرة أمل للعثور على المزيد من أنواع الطيور التي تم فقدانها منذ نصف قرن وأكثر. وقالت: "إضافة إلى إعطاء الأمل في عمليات البحث عن الأنواع الأخرى المفقودة، قدمت المعلومات التفصيلية التي جمعها الفريق البحثي، أساساً للحفاظ على هذا الطائر النادر للغاية، والذي يجب أن يكون بالفعل معرضاً لخطر شديد، إلى جانب الأنواع الفريدة الأخرى من جزيرة فيرغسون".