يبحث الناس في فصل الشتاء عن كل ما يساعدهم في منح أجسامهم الدفء، خاصة في المناطق الجغرافية الباردة، لذا لا يترددون في تجربة جميع الوسائل المتاحة في سبيل شعورهم بالراحة، خاصة الملابس الثقيلة والطعام ووسائل التدفئة المختلفة.

لكن موقع Boldsky، الصحي، يحذر من الإفراط في أي طريقة يمكن استخدامها، حتى لا يتحول الأمر من بحث عن الدفء في الأيام الباردة إلى أمراض وأعراض حية تظهر لاحقاً.

 

 

ويشير الموقع الصحي إلى أن العاطفة أحد أبرز الأسباب وراء زيادة الوزن في الشتاء، مدللين على أن الاضطراب العاطفي الموسمي الذي يسببه تغير الفصول، يؤثر على نوعية الحياة، ما يدفع معظم الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، بسبب شهيتهم المفتوحة، التي ترغب بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، بحثاً عن الدفء، وبالتالي تسهل عملية زيادة أوزانهم بصورة لافتة. 

وتكمن خطورة زيادة الوزن غير الطبيعي في تراكم كيلوغرامات كثيرة، تمهد لسهولة الإصابة بالأمراض، جنباً إلى جنب الإصابة بأعراض الإنفلونزا، مثل: الصداع، وسيلان الأنف.

 

 

وبسبب قلة النشاط البدني في الشتاء، لا يتم حرق السعرات الحرارية المطلوبة، بسبب قصر مدة اليوم وكثرة الانشغالات وميل الناس إلى الركون في بيتوهم، هرباً من البرد. 

ولا يخشى الأطباء الزيادة البسيطة في الوزن، جراء ما يرافق مواسم البرد من كسل وخمول في النشاط البدني، وزيادة الإقبال على تناول الطعام، لكنهم يخشون تكرار هذه العملية سنوياً، ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الـ2. 

ومن أجل ذلك، يفضل دائماً الاحتفاظ بوزن صحي معتدل طيلة العام، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، بعيد عن السكريات والكربوهيدرات، والسعي إلى ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية في كل الأحوال.

إقرأ أيضاً: 5 أشياء تخرب رحلتكِ لفقدان الوزن