من المعروف أن النجوم التي تزين قمصان المنتخبات الوطنية للبلدان المختلفة، تكون بعدد من النجوم الدالة على عدد مرات فوزها بلقب كأس العالم.

فلو نظرنا إلى قميص المنتخب البرازيلي، على سبيل المثال، سنشاهد خمس نجوم تزينه، وهو عدد مرات فوز البرازيل بكأس العالم، بينما تضع كل من ألمانيا وإيطاليا أربع نجوم نظير فوزها بالمونديال أربع مرات سابقات.

إلا منتخباً واحداً شذ عن هذه القاعدة، هو منتخب أوروغواي، الذي يضع أربع نجوم رغم فوزه بكأس العالم مرتين فقط، فما سر هذه النجوم؟

 

 

كانت أوروغواي فازت بلقب مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية لعامَيْ 1924، و1928، وهما أول بطولتين عالميتين رسميتين أقيمتا بإشراف "الفيفا"، أي قبل انطلاق بطولات كأس العالم التي نظمت لأول مرة عام 1930، واستضافتهما أوروغواي نفسها وتوجت بلقبهما.

ومنذ عام 1992، قررت أوروغواي وضع أربع نجوم على قمصان منتخبها الوطني، بدلاً من نجمتين، على اعتبار أن ما فازت به في الأولمبياد سابقاً يضاهي بقيمته لقب كأس العالم.

 

 

ورغم أن دولاً عدة فازت بالميدالية الذهبية لكرة القدم في الألعاب الأولمبية قبل عام 1930، وبدء كأس العالم، ومنها على سبيل المثال منتخب بريطانيا الذي كان يشارك بهذا الاسم، وكذلك بلجيكا، فإن أياً منها لم تطالب بوضع نجوم على قمصانها عوضاً عن هذه البطولات، وتبرر أوروغواي الأمر بأن هذه البطولات لم تكن بتنظيم من "الفيفا" بذلك الزمن.

من جهة أخرى، يأمل منتخب أوروغواي الحالي الذهاب بعيداً جداً في مونديال قطر 2022، متسلحاً بطموح كبير، خاصة أنه يشارك بفريق يضم ألمع النجوم حول العالم، ويخلط بين الخبرة والشباب، إذ يوجد المهاجمان التاريخيان لويس سواريز، وأديسون كافاني، بجانب نجم خط وسط نادي ريال مدريد الإسباني فيدريكو فاليردي، وأسماء كثيرة لامعة تبرز في الدوريات الأوروبية الكبرى.

 

 

وتلعب أوروغواي في البطولة ضمن المجموعة الثامنة، التي تعتبر واحدةً من أقوى المجموعات، نظراً لتقارب مستويات الفرق المشاركة فيها بشكل كبير، ويتنافس في هذه المجموعة بجانب أوروغواي: البرتغال بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو، ومنتخب غانا القوي، وكوريا الجنوبية المتطورة.

إقرأ أيضاً: حادثة غريبة في مباراة فرنسا.. لاعب تألق بسبب إصابة شقيقه