تختلف أسباب الصلع عند الرجال، فمعظمها سببه الإفراز الزائد لهرمون الذكورة "التستوستيرون"، بحسب ما تؤكده موسوعة "ويكيبيديا"، ومن المحتمل أن يزيد احتمال فقدان الشعر بسبب التقدم بالعمر، كما يمكن أن يصاب الشخص بالصلع إذا استخدم منتجات كيماوية لشعره، ما يؤثر على بصيلات إنتاج الشعر في رأيه، أو عند التعرض لعلاجات كيميائية بسبب الإصابة بمرض السرطان.

وبموازاة ذلك، ابتكر علماء صينيون أداة رقمية تساعد في علاج الصلع، عبر استخدام لصقات إبر مجهرية، يتم استخدامها من خلال الذكاء الاصطناعي.

 

 

يقول العلماء، بحسب صحيفة "ذي صن البريطانية"، إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في استعادة الشعر المفقود، من خلال إبطاء عمل المواد التي تتسبب في تساقط الشعر، معتمدين على تجربة بحثية على الفئران.

واستعادت فئران التجارب، بعد 13 يوماً، من استخدام اللصقة الجديدة، خيوط شعر كثيفة مكان اللصقة، مقارنة بالفئران التي خضعت للعلاج المتوفر لإيقاف داء الصلع الذي يتم استخدامه حالياً، والمتعلق بعلاج هرمون التستوستيرون.

 

 

وبحسب الباحثة الرئيسية، لينا وانغ، المحاضرة في جامعة تشينغداو للعلوم والتكنولوجيا، فإن تساقط الشعر يؤثر على ثقة الإنسان بنفسه، وأن القصد الرئيسي من وراء الابتكار الجديد، هو محاولة علاج داء الصلع، عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للقضاء على هذه الظاهرة نهائياً.

وفضلاً عن العلاج المعروف المستخدم حالياً، يطلب خبراء الصحة من المصابين بالصلع تناول فيتامين D، وB، لدورهما المهم في إبطاء تساقط الشعر، فضلاً عن الحصول على نظام غذاء صحي، والابتعاد عن التوتر والحصول على نوم كافٍ كل ليلة، باعتبار أن أهمية اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية، والحفاظ على رطوبة الجسم والحصول على قسط وافر من النوم، كلها عوامل حيوية للمساعدة في منع تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً: 5 أنشطة بدنية فعالة لحرق السعرات الحرارية بسرعة