يرتبط الطقس البارد وأمطار الشتاء، لدى البعض، بالأغاني التي تحمل طابع الشجن، وذكريات الماضي.

وغنى الكثير من المطربين لفصل الشتاء وأمطاره وطقسه البارد، وقصص حبهم الضائعة.

في هذا التقرير، نستعرض أبرز المطربين الذين غنوا لطقس الشتاء والمشاعر المصاحبة له.

 

 

فيروز
"جارة القمر" فيروز هي أشهر من غنى عن الشتاء، وتحدثت في أغنية "حبوا بعضن" عن قصة حب بدأت تحت الأمطار وانتهت بعد عام، حيث التقى الحبيبان لأول وآخر مرة تحت الأمطار.

كما حكت عن حبها لفصل الشتاء في أغنية "رجعت الشتوية"، التي تخاطب فيها حبيبها وتطالبه بمزيد من الاهتمام بها.

وفي أغنية "حبيتك بالصيف"، تتحدث عن فتاة ظلت تنتظر حبيبها المسافر في الصيف والشتاء، وبعد طول انتظار وصلتها رسالة حزينة منه، لتنتهي القصة وتنساها بعد سنوات.

كما تحدثت عن صديق الطفولة "شادي"، الذي مات في الحرب الأهلية، حيث كان يلعب معها بالثلج في الشتاء، وظلت تتذكره في كل فصل شتاء مع هطول الأمطار الجليدية.

 

 

إليسا
غنت إليسا، في "أواخر الشتا"، عن ذكريات قصة حبها القديم المرتبط في ذاكرتها بالسير وسط الأمطار، وكيف كانت تخرج لمقابلة حبيبها كلما اشتاقت إليه، وتنسى برودة الطقس بسبب وجوده إلى جوارها، قبل أن تفرقهما الظروف.

 

 

دنيا سمير غانم
تحكي دنيا سمير غانم في أغنية "قصة شتا" عن فتاة خرجت لمقابلة حبيبها، رغم برودة الطقس، ليصدمها برغبته في الانفصال عنها، ومشاعرها في تلك اللحظة، بين التظاهر بالقوة وعدم المبالاة بما قاله، وشعورها بالحزن الذي جعل دموعها أكثر غزارة من الأمطار في الشوارع.

 

 

ميريام فارس
تحدثت ميريام فارس مع أيام الشتاء في أغنية "أيام الشتي" عن اشتياقها لحبيبها السابق، خاصةً أن فصل الشتاء يأتي لأول مرة بعد انفصالهما.

 

 

عمرو دياب
على النقيض، عبر عن تمرده على طقس الشتاء البارد، وغنى "آيس كريم في جليم"، في الفيلم الذي حمل نفس العنوان، مؤكداً أنه سيواجه كل التحديات، ولن يهتم بأي شيء، حتى إنه يشعر بالدفء الشديد رغم معاناة الآخرين برودة الجو.

 

 

كاظم الساهر
روى في أغنية "ماشي بشارع" قصة حب بدأت مصادفة بسبب أمطار الشتاء، حيث اقتربت منه فتاة جميلة، وطلبت منه الاحتماء تحت مظلته من الأمطار، لتبدأ بينهما قصة حب.