الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، لأنك تكسرين فترة الصيام التي مر بها جسمك طوال الليل، وتغذيه بالعناصر الغذائية الأساسية لبدء يومك. وفي الوقت، الذي يستمتع فيه البعض تناول وجبة إفطار شهية في الصباح، قد يتخطى البعض الآخر هذه الوجبة الصباحية بسبب الاستيقاظ في وقت متأخر، أو الخوف من التأخر في الذهاب للعمل.
 في هذا التقرير، سنكشف ماذا يحدث لجسمك إذا تخطيت وجبة الإفطار، ولماذا تضر أكثر مما تنفع؟.. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.


 

 

أهمية وجبة الإفطار
 أهم سبب لتناول وجبة الإفطار هو أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي لديك، حتى لو لم تكوني جائعة للغاية، فإن تناول شيئاً خفيفاً (مثل قطعة من الفاكهة) سيساعد على إبقائك ممتلئة في وقت لاحق من اليوم، كما أنها توفر في وقت مبكر بعد الاستيقاظ جزءاً من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في بداية يوم مدرسي أو عملي. 
 ويطلق على الوجبة اسم "الإفطار" لسبب ما؛ هو أنك تفطرين بسبب عدم تناول الطعام طوال الليل، وعادة يكون سكر الدم منخفضاً عند الاستيقاظ، لذلك تحتاجين إلى تجديد جسمك بوجبة صحية، حتى يعرف كيف يبدأ في تناول الطعام وتحويله إلى وقود، فإذا كنت تتخطين هذه الوجبة في الصباح، فهناك فرصة كبيرة لأن تأكلي أكثر من اللازم في وقت لاحق من اليوم.
 وتبدأ عملية التمثيل الغذائي لديك بالإفطار، وهذه طريقة جيدة لإخبار جسمك بأنك بالفعل في طريقك لاستهلاك هدفك اليومي من السعرات الحرارية. وإذا تخطيت وجبة الإفطار، فسيعتقد جسمك أنه يحتاج إلى الحفاظ على ما تستهلكينه مقابل حرقه، ما يعني أنك قد تحتفظين بالسكريات والدهون الزائدة، التي يتخلص منها جسمك بشكل طبيعي. 

 

 

 فوائد الفطور للأطفال
 يعد تناول وجبة إفطار كاملة ومتوازنة كل صباح أمراً مهماً ويؤثر في صحة الأطفال وأدائهم في الفصل الدراسي، وتشير الدراسات أيضاً إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يتمتعون بصحة أفضل بشكل عام، ويحسنون أدائهم في المدرسة.
 ترضي وجبة الإفطار الصحية والمغذية جوع الأطفال، حيث يتخذ الطلاب قرارات أكثر صحة بشأن وجباتهم الأخرى في المدرسة، نظراً لأنهم لا يشعرون بالجوع. 
 
 اختيار أطعمة الفطور
 إذا كانت عملية تحضير الإفطار صعبة بالنسبة لك، لعدم وجود الوقت الكافي أو الخيارات السهلة المتاحة، يمكنكِ الاستمتاع بالخيارات المذكورة أدناه، التي تمنحك نشاطاً وطاقة في الصباح، كما أنها سهلة وسريعة التحضير، منها:
 1. الشوفان:
 تناول وجبة الشوفان، في الصباح، من أفضل الوجبات التي تقدمينها لجسمكِ، حيث إنها مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة للنشاط والطاقة، كما أن سعراتها الحرارية متوسطة، فضلاً عن سهولة تحضيرها.
 

 

 2. الزبادي اليوناني:
 يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين، تجعلك تشعرين بالشبع طوال ساعات الصباح، ويمكنك إضافة بعض الفواكه أو المكسرات، للحصول على عناصر غذائية أخرى.
 
 3. البيض
 يعد البيض وجبة غذائية سريعة التحضير ومفيدة أيضاً، وتحتوي البيضة الواحدة على 6 غرامات من البروتين وفيتامين (D)، وعناصر غذائية أخرى مفيدة.
 
 4. زبدة اللوز
 تعتبر زبدة اللوز وجبة فطور صحية ومثالية وسريعة التحضير، فهي مصدر ممتاز للبروتين، حيث تحتوي الملعقة الكبيرة على حوالي 7 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى أنها بديل جيد للدهون المشبعة.
 
 5. القهوة
 يمكن أن توفر القهوة مجموعة متنوعة من الفوائد. ويبدو أن هناك ارتباطاً بين استهلاك القهوة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الكبد ومرض باركنسون ومرض السكري من النوع الـ2، وتحتوي القهوة أيضاً على مضادات الأكسدة، ومركبات أخرى يمكن أن تقلل الالتهاب، وتحمي من الأمراض. 
 
 تخطي وجبة الإفطار
 يتجاهل الكثير من الناس تناول وجبة الإفطار بسبب الاستعجال أو التأخر عن العمل، أو حتى عدم القدرة على إعداد وجبة الإفطار الصحية، لكن لا بد من التنبيه إلى مساوئ تخطي هذه الوجبة، نظراً لأهميتها في المقام الأول، بالإضافة إلى أن عدم تناول الإفطار يزيد خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، بمقدار 4 مرات.
 

 

 

 هل الفطور يساعد على خسارة الوزن؟
 يمكن أن يساعد بدء يومك بوجبة فطور صحية على الحفاظ على الطاقة وتجنب الجوع، ما يزيد فرص فقدان الوزن. وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يميلون إلى أن يكونوا أكثر رشاقة، وأن الناس يكونون أكثر نجاحًا في إنقاص الوزن والحفاظ عليه عند تناول وجبة الإفطار. 
 كما يحصل الأشخاص، الذين يتناولون وجبة الإفطار عادةً على المزيد من بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الفيتامينات، ومزيج من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الصحية، التي تبقي الفرد ممتلئاً ومليئاً بالحيوية طوال اليوم.
 
 الإفطار قبل أم بعد التمارين؟
 ينصح، دائماً، بتناول الوجبة الكاملة بعد التمرين، لأنها تساعد جسمك على تجديد العناصر الغذائية المفقودة وإصلاح العضلات، ما يجعل هذا مكوناً أساسياً في التمرين، فأثناء جلسة التمرين تتمزق أنسجة العضلات، ويحدث التعرق، ويقل تخزين الجليكوجين.
 وأفضل طريقة لدعم جسمك بعد التمرين هي التغذية السليمة، التي تمكّنك من التعافي بشكل أسرع وأقوى، لذا من المهم جداً معرفة موعد تناول الطعام، وما الأطعمة المناسبة لتناولها بعد التمرين، والمدة التي يجب أن تنتظريها لتناول الطعام بناءً على نوع التمرين الذي قمت به وهو أمر ضروري. 

إقرأ أيضاً: طرق لزيادة قدرتكِ على التحمل