زايد الكثيري: «الجوجيتسو» أسلوب حياة

حصد بطل الجوجيتسو، زايد الكثيري، العديد من الجوائز والتكريمات المهمة، منها: جائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي (رياضي محلي متميز)، وحاز أيضاً 5 بطولات عالمية، فضلاً عن بطولة آسيا 3 مرات، و10 ذهبيات في بطولات حول العالم. وبذلك، استطاع الكثيري - رغم صغر سنه - أن يكتب اسمه بحروف من نور في سجل أبط

حصد بطل الجوجيتسو، زايد الكثيري، العديد من الجوائز والتكريمات المهمة، منها: جائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي (رياضي محلي متميز)، وحاز أيضاً 5 بطولات عالمية، فضلاً عن بطولة آسيا 3 مرات، و10 ذهبيات في بطولات حول العالم. وبذلك، استطاع الكثيري - رغم صغر سنه - أن يكتب اسمه بحروف من نور في سجل أبطال العالم برياضة الجوجيتسو.

يتمنى الكثيري أن يحصل على الحزام الأسود في بطولة العالم القادمة، مؤكداً - في لقائه مع «زهرة الخليج» - أن الالتزام بالتدريب، والاستمرارية، هما سبيل نجاح وتفوق لاعب الجوجيتسو، كما حدثنا عن أحلامه وطموحاته، وقصص بطولاته الملهمة في مجال الجوجيتسو؛ فكان الحوار التالي:

• ما الذي جذبك لممارسة رياضة الجوجيتسو بالذات؟

- اختلاف رياضة الجوجيتسو عن بقية الرياضات القتالية؛ كان السبب في جذب انتباهي لممارستها، لاسيما أنني أرى أن الجوجيتسو أسلوب حياة، وقد تعلمت الكثير من الأشياء والأمور الحياتية، خلال ممارستي هذه الرياضة، منها: تعلم الحفاظ على الوقت وعدم إهداره في ما لا يفيد، وبدأت أتناول الطعام الصحي، وبالتأكيد ساعدتني الجوجيتسو على تطوير شخصيتي، وأسلوب حياتي اليومي إلى الأفضل.

مسابقات.. ومشاركات

• ما المسابقات والمشاركات المهمة، التي شاركت فيها؟

- شاركت في العديد من البطولات، وكانت بطولة العالم في عام 2021، من أهم البطولات التي شاركت فيها، فضلاً عن بطولة «جراند سلام ميامي» في مدينة ميامي الأميركية، حيث كانت، أيضاً، من البطولات المهمة، التي تضاف إلى إنجازاتي في رياضة الجوجيتسو؛ كوني أول إماراتي يحصل على ميدالية ذهبية بهذه البطولة في فئة الحزام البني لوزن 56 كغم.

• ما أكثر ما يثير حماسك في رياضة الجوجيتسو؟

- أسلوب وطريقة اللعب في رياضة الجوجيتسو، كذلك المنافسة الشريفة بين اللاعبين، ما يمثل حافزاً مهماً بالنسبة لي؛ للاستمرار في هذه اللعبة، وحصد الجوائز والتكريمات.

• كم ساعةً تتدرب باليوم؟

- أتدرب تقريباً 6 ساعات يومياً، وأتوقف عن التدريب يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

الحفاظ على القمة

• ما أصعب البطولات التي خضتها؟ ولماذا؟

- بطولة العالم عام 2012؛ لأن المنافسة كانت قوية لوجود لاعبين متميزين من مختلف أنحاء العالم. ورغم ذلك - ولله الحمد - فقد استطعت أن أفوز في هذه البطولة.

• ماذا تفعل لتحافظ على إنجازاتك الرياضية؟

- من وجهة نظري، الحفاظ على النجاح والتميز، يحتاج إلى تدريب أكثر وجدٍّ ومثابرة، وهذا ما أفعله دائماً.

• ما الشروط التي يجب أن تتوفر في لاعب الجوجيتسو المحترف؟

- يجب أن يكون اللاعب ملتزماً بأوقات التدريب، ولديه شغف بالفوز. أيضاً من المهم جداً أن يستمر في التدرّب ولا يتوقف. أعتقد أن أهم سبل النجاح والتفوق في لعبة الجوجيتسو الالتزام والاستمرارية.   

• هل لاعب الجوجيتسو يحتاج إلى المحافظة على وزن مثالي؟

- نعم، بالتأكيد، يجب على كل لاعب الحفاظ على وزنه، وتقليل كثافة الدهون في الجسم؛ فاللياقة البدنية مهمة جداً للاعب الجوجيتسو؛ ليكون في أفضل حال.

• ما نصيحتك لكل شاب يتمنى ممارسة الجوجيتسو؟

- نصيحتي لكل شاب يتمنى ممارسة هذه الرياضة أن يمارسها فوراً، وفي سن مبكرة حتى يكتسب المزيد من الخبرة في وقت مبكر؛ لأن من يمارس لعبة الجوجيتسو سيتعلم الكثير والكثير من الخبرات الحياتية المهمة.

• ما طموحاتك التي لم تتحقق بَعْدُ؟

- طموحاتي المستقبلية هي بطولة العالم، للحصول على الحزام الأسود؛ لأنها تعتبر أصعب بطولة، حيث إن الجميع يسعون ويجتهدون ويترقبون الفوز فيها.

إقرأ أيضاً:  عبير البريكي: العزلة ترتب أفكاري
 

دفاع عن النفس

تعتبر الجوجيتسو من رياضات الدفاع عن النفس. نشأت اللعبة وتطورت في اليابان، وتعني كلمة الجوجيتسو في اللغة اليابانية «الفن اللطيف»، كما تُعد من أشكال فنون القتال التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما على أسلوب شلِّ حركة الخصم؛ لإخضاعه والسيطرة عليه.