من قلب العاصمة الإماراتية أبوظبي، يطل مشروع القناة، إحدى الوجهات المائية السياحية الفريدة من نوعها على الزوار، بتعريف استثنائي لتجارب المطاعم والتنزه والرفاهية، ويهدف مشروع القناة إلى تطوير سبع مناطق رئيسية، تمتد على طول 2.4 كم من الممرات المائية ذات الإطلالات الساحرة.

يقع مشروع القناة، الذي تم افتتاحه، مؤخراً، بالتعاون مع بلدية أبوظبي، والبركة الدولية للاستثمار، في خور المقطع، وتحديداً في منطقة بين الجسرين، بالقرب من جامع الشيخ زايد الكبير.

وتسعى الوجهة المميزة إلى تزويد الزوار بتجارب لا تنسى، تشجعهم على إعادة التواصل مع الطبيعة، إذ تم تصميمها لتكون نموذجاً يحتذى؛ لرفع مستوى وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة، والأحياء المائية، من خلال أنشطة وتجارب تفاعلية، تدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على إرثها العريق، وبناء مستقبل أكثر استدامة.

ويوفر المشروع، للمقيمين والزوار، باقةً فريدةً من الوجهات السياحية المذهلة، تشمل مطاعم مطلة على الواجهة المائية، وأكبر دار سينما مستقلة في أبوظبي، وأكبر حوض للأحياء المائية في الشرق الأوسط، إلى جانب مركز فريد من نوعه لأنماط الحياة العصرية، يتضمن: مرافق صحية، وصالة لألعاب الواقع الافتراضي، هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات، فضلاً عن صالة للرياضات الإلكترونية، ومنطقة مستقلة للأطفال، ومساحات مجتمعية خضراء ذات إطلالات خلابة، تهدف جميعها إلى تعزيز التفاعل والترابط الاجتماعي.

وتحقق الواجهة البحرية نمواً متسارعاً، يساهم في ترسيخ مكانتها الحيوية في قلب العاصمة الإماراتية، حيث استقبلت - منذ افتتاحها في مارس 2022 - أكثر من 500 من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، وحصدت أكثر من 45 مليون تفاعل على شبكة الإنترنت.

سينما ومجمع ألعاب

ويمكن لعشاق مشاهدة الأفلام السينمائية العالمية التوجه إلى «سينما سيتي»، التي تضم 15 صالة عرض فاخرة، توفر أفضل التجارب لمشاهدة أهم الأفلام العالمية الجديدة، فضلاً عن الاستمتاع في «بكسول للألعاب»، مجمع ألعاب الواقع الافتراضي، ومركز ألعاب الرياضات الإلكترونية الفريد، الذي يوفر أحدث تجارب الألعاب، وأكثرها تميزاً في مكان واحد. ويتفرد مجمع «بكسول للألعاب» باحتضانه أول أكاديمية مُعتمدة للرياضات الإلكترونية في المنطقة، بهدف تسليط الضوء على أهمية الممارسة المسؤولة للألعاب.

الغوص مع القرش

يعتبر «ذا ناشونال أكواريوم»، الوجهة السياحية الأبرز في مشروع القناة، ويضم 60 منطقة عرض، ضمن 10 مناطق، تغطي مساحة تزيد على 9000 متر مربع، ما يجعله أكبر «أكواريوم» في الشرق الأوسط؛ حيث يحتضن عالماً من الكنوز الطبيعية، ويضم أكثر من 330 نوعاً فريداً من الكائنات الحية، وأكثر من 46 ألف حيوان. ويتميز «ذا ناشونال أكواريوم» بكونه حوض الأحياء المائية الوحيد في الإمارات، الذي يحتضن أسماك قرش المطرقة الشهيرة، فضلاً عن قرش «الثور»، الذي يُعتبر من أخطر أنواع القروش، التي تعيش في الأنهار والمحيطات، ويُعرض في المنطقة لأول مرة. كما يضم الحوض مجموعة من الأنواع الأخرى من أسماك القرش والراي، التي تشمل: قرش «النمر الرملي»، و«الليموني»، وقرش «الحمار الوحشي»، وقرش «الشعاب أسود الطرف»، و«راي المجرفة»، و«راي المياه العذبة»، كما يضم «ذا ناشونال أكواريوم» كائنات مميزة، مثل أفعى «سوبر سنيك»، الشهيرة بأنها أطول الأفاعي المعروضة في العالم، وغيرها.

ويستطيع زوار «الأكواريوم» المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة المميزة، حيث يمكن للزوار القيام بجولات بحرية في قوارب ذات قاع زجاجي، بالإضافة إلى التفاعل مع أسماك القرش والطيور النادرة المميزة، وغيرها من الكائنات الفريدة، كما يمكنهم تجربة الغوص مع مجموعة متنوعة من أسماك القرش والراي.

الغابة المغمورة

ويحتضن «ذا ناشونال أكواريوم» 46 ألف نوع من الحيوانات، موزعة على 10 مناطق. وتسلّط منطقة الغابة المغمورة، التي تضم منطقة ألعاب «بيلا وريو»، الضوء على أهمية الدور الذي تؤديه الغابات المطيرة في ضمان استمرار التوازن البيئي. وتضم هذه المنطقة ما يزيد على 8000 نوع من كائنات الغابات المطيرة، بما فيها الطيور الرائعة، التي تحلّق بحرية في سماء المنطقة دون الاقتراب من الضيوف، وأفعى ضخمة بوزن 115 كيلوغراماً، إلى جانب «بيلا، وريو»، وهما ببغاءان من نوع «المكاو الياقوتي»، مميزان بألوانهما الجذابة.

مطاعم ومقاهٍ

في «القناة»، يمكن للزوار قضاء وقت رائع، بعيداً عن ضغوط الحياة اليومية، وصخب المدينة، وإرهاق العمل، ومن ثم تجربة تناول الطعام مع الاستمتاع بالإطلالات الساحرة، إذ توفر القناة باقةً واسعة من المطاعم والمقاهي، وتشمل المطاعم الجديدة التي أضافتها «القناة» إلى محفظتها المتنامية: «تجارز كوفي، ووركس، وبافو، وكارتل كوفي، وسبيس كافيه، ومادو، وجراند بيروت، وبينكي فيش، ووينغ إت، وسلو برجر، ونوتوريوس كافيه، وأوتورو، وأدريفت برجر، وأوزو وتيرا وتيست - ذا بريدج وجود كافيه وتزال وأوي».

إقرأ أيضاً:  أجمل أماكن الترفيه في الإمارات