يعاني أصحاب الهمم، من المصابين بإعاقة حركية في حياتهم اليومية، فعلى الرغم من استخدامهم كراسي متحركة تعينهم في تأدية تحركاتهم داخل المنزل، أو في المناطق المجاورة التي يرغبون بالوصول إليها، فإنهم يواصلون شكوى مواجهة بعض الصعوبات.

ومن أجل مساعدة أكثر من 5.4 ملايين مواطن أميركي، يستخدمون الكراسي المتحركة، ابتكر باحثون في جامعة تكساس كرسياً كهربائياً مزوداً بغطاء للرأس، فيه 31 قطباً كهربائياً يرسل إشارات من الدماغ بواسطة كمبيوتر محمول مثبت على غطاء الكرسي المتحرك، ويسهل تحريك الكرسي بواسطة الذكاء الاصطناعي، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتمت تجربة الكرسي على 3 أشخاص يعانون الشلل الرباعي، فضلاً عن إصابتهم بالعمود الفقري، ولا يستطيعون تحريك أذرعهم أو أرجلهم.

واللافت في الابتكار الجديد، هو أن غطاء الرأس ينقل إشارات الدماغ، مباشرة، إلى الكمبيوتر المحمول والمثبت على الكرسي المتحرك، ما يسهل عملية إعطاء الأوامر بواسطة الإيماءات.

ويحتوي الكرسي المتحرك المبتكر على أجهزة استشعار مدمجة بجهاز ذكاء آلي، يساعد على تسهيل حركة دقيقة وآمنة، لكن الباحثين أكدوا أنهم في طور المزيد من التجارب، للوصول إلى عملية ناجحة تماماً من قبل المستخدمين، قبل طرح الكرسي للتداول عالمياً.

والأشخاص الثلاثة، الذين أجريت عليهم تجارب استخدام الكرسي المتحرك وغطاء الرأس، نجحوا إلى حد متوسط في أداء مهمة تحريك كراسيهم بالاتجاه الذي يرغبون فيه، فكرسي الشخص الأول استجاب بنسبة 37% لأوامر مستخدمه، فيما استجاب الكرسي الثاني بنسبة 68%، فيما لم يتجاوز الشخص الثالث حاجز الـ49%.