فنانة من طراز خاص، صاحبة رؤية فنية وموسيقية مختلفة وصلت بها إلى العالمية فالموسيقى هي أهم ما يشغلها، والتطوير والتجديد ومواكبة العصر أهم ما تطمح إليه لتكون عند حسن ظن جمهورها الخاص والمتميز، كما تصفه الفنانة العالمية سعاد ماسي، التي تفتح قلبها لـ«زهرة فن»، وتتحدث عن جديدها، وعن الأغنية الجزائرية، في هذا الحوار:

* مؤخراً.. طرحت ألبوماً جديداً، تضمن مجموعة من الأغنيات العربية، كيف تقيسين نجاحاتك في العالم العربي؟

- عندما أقدم ألبوماً غنائياً جديداً، لا تهمني فكرة قياس النجاح، أنا لا أريد القياس، ولا أرغب في قياس ما نسميه نجاحاً. في النهاية، أحاول كتابة وتأليف الأغاني، التي يمكن أن تلامس جمهوري، وتتحدث إليه. وفي كل مرة أصل إلى بلد عربي; أحظى بالاحترام والحب، وأحب أن أعطي الشيء نفسه لجمهوري، وهذا بالنسبة لي هو الرضا الأكبر، ومقياس النجاح.

* متى تقومين بطرح ألبوم كامل باللغة العربية، وأين اللهجة المصرية من أغنياتك؟

- معظم أغنياتي التي أقدمها باللهجة الجزائرية; لكن اتضح أن جمهوري موجود في مختلف أنحاء العالم العربي، ويتفهم أيضاً كلامي، ويعرف أغنياتي، وأود أيضاً أن أذكركم بأنني قدمت ألبوماً كاملاً باللغة العربية، حيث قمت بتكريم أعظم الشعراء العرب في ألبوم «المتكلمون». أما في ما يتعلق بمكانة اللهجة بالمصرية من أغنياتي، فقد سبق لي أن قدمت أغنيتي «سلام» بالمصرية، وأنا فنانة لا أبرمج فني بلغة معينة، فما يهمني هو الموضوع الذي أقدمه، والاهتمام الفكري الذي أطرحه للجمهور، من خلال أعمالي التي أحاول، دائماً، أن تكون منوعة ومختلفة. 

* أين ترين الأغنية الجزائرية حالياً، وهل قمت بإعادة تقديم أغنيات قديمة؟

- الأغنية الجزائرية غنية ومتعددة، لكن ربما يجد الجمهور حالياً صعوبة في الاهتمام بالأغاني ذات النصوص المتميزة، وهذا أمر مؤسف. أنا شخصياً أحاول، بتواضع، أن أبين أن الأغاني الجزائرية يجب أن تظل حاضرة بطريقة حيوية ومنفتحة على العالم، إذ أشعر بأن واجبي كفنانة أن أقوم بإضفاء الطابع العالمي على الفن الجزائري، وجعله معروفاً في جميع أنحاء العالم، وهذا أقل شيء أستطيع أن أقدمه إلى بلدي الجزائر، التي أعتز بها وبفنها جداً.

* ظهر في مصر ما يسمى «أغاني المهرجانات»، ما رأيك في هذا اللون، وما الذي يقابله في الفن الجزائري؟

- بصراحة، أنا لا أعرف ولا أسمع هذا النوع من الأغاني; لذا لا يمكنني أن أعلق على الموضوع، لكنني سأرى ما الذي تدور حوله أغاني المهرجانات هذه.

* أغاني المهرجانات تنال هجوماً كبيراً من البعض، وهناك من طالب بمنعها.. ما رأيك في فكرة المنع؟

- كما قلت لك، لم أستمع من قبل إلى أغاني المهرجانات. لكن، عموماً، أنا ضد منع أي نوع من أنواع الفنون; طالما أنه لا يخدش الحياء العام.

* شاركت من قبل في مهرجان موازين الغنائي، ما أهم ما يميز هذا المهرجان، وهل ستشاركين فيه مرة أخرى؟

- «موازين» من أهم المهرجانات الغنائية في الشرق الأوسط، وهو مثل العديد من المهرجانات الغنية بالخبرة واللقاءات الفنية المتعددة الاتجاهات. بالطبع، إذا أتيحت لي الفرصة للمشاركة في فعالياته; فسأشارك على الفور دون أي تردد، يكفي أن هذا المهرجان يرفع شعار «إيقاعات العالم»، وهو يجمع - بالفعل - كل الفنون العالمية.

* هل تخططين لأحياء حفلات في مصر؟

- أبحث، حالياً، عن شريك جاد لتقديم حفلات في مصر، وأناقش مع بعض المنظمين تقديم أكثر من حفل، وأتمنى أن أرى مصر قريباً، وأرى جمهوري المصري، الذي أحييه من خلالكم، وأعده بلقاء قريب.

* من الفنان العربي الذي يمكن أن نطلق عليه لقب «فنان عالمي»، وما مواصفات العالمية في رأيك؟

- أعتقد أن العديد من الفنانين العرب قد حققوا نجاحاً عالمياً، لكن الفن العربي تراجع كثيراً خلال الفترة الأخيرة، وهي ملاحظة صعبة وقاسية، لكنها حقيقة مؤسفة لنا كفنانين.

إقرأ أيضاً:  تطورات الحالة الصحية للفنانة أنغام
 

* ما جديدك خلال الفترة القادمة؟

- لديَّ الكثير من الأفكار والعديد من المشاريع، التي سأكشف عنها في الوقت المناسب، وأعتقد أنها ستكون مشاريع قوية ومختلفة ومميزة للغاية.