الكرونوغراف هي ساعات تأتي بوظائف ساعة توقيت، أي تلك التي تحسب لك فترةً زمنية، ويمكنك توقيت مدةٍ من خلالها، وهي موجودة منذ قرون، حيث تأتي بجميع الأشكال والأحجام، من الطرز التراثية إلى الموديلات الرياضية.

  وفي حين أنها تأتي بالكثير من التصاميم، فإن هناك نوعين رئيسيين من ساعات الكرونوغراف، وهي الساعات ذات العقارب الميكانيكية، وساعات الكوارتز، حيث تحتوي العقارب الميكانيكية على عقرب فعلي، يمكنك استخدامه لقياس الوقت، بينما تستخدم نماذج الكوارتز مذبذباً إلكترونياً يعمل بكريستال كوارتز.

ورغم أنها تبدو متشابهة جداً على الورق، فإن أداءها العام مختلف تماماً في الواقع، إذ يتم تشغيل الكرونوغراف الميكانيكي بواسطة زنبرك، ستحتاج إلى تشغيله بانتظام، ويمكن أن يتأثر بعوامل مختلفة، مثل: المغناطيسية، والجاذبية، أما كرونوغراف الكوارتز فهو عبارة عن أجهزة تعمل بالبطارية توفر بشكل عام أداءً مستقراً في ظروف متعددة.

  وهنا، نرصد أفضل ما تم صنعه من هذه الساعات: 

10. فيراري Hublot MP-05

  هذه الساعة الرياضية مستوحاة من السيارة الأيقونية التي تحمل الاسم نفسه، وتحتوي على جسور من التيتانيوم، ومكونات أخرى مصنوعة من التيتانيوم الأسود المطلي بتقنية (PVD)، بينما صنع البعض الآخر من الكربون، كما تحتوي هذه الساعة المحدودة الإصدار على 637 مكوناً.

 9. جاكيه دروز The Petite Heure Minute

  ساعة أنيقة تقدم ميزات رائعة بسعر مناسب جداً، وتحتوي هذه الساعة على تقويم يعرض مراحل القمر والتاريخ.

  ويمكنك، أيضاً، استخدام وظيفة ساعة الإيقاف لتوقيت أشياء، مثل دوراتك أثناء السباق أو إذا كنت تطبخين شيئاً ما في المطبخ، وهناك العديد من الإصدارات الخاصة بها.

 8. بريجيه كلاسيك كرونوغراف

  ابتكر أبراهام لويس بريجيه أول ساعة ذاتية التعبئة في العالم، تُعرف باسم "Perpétuelle"، في عام 1780، وأول ساعة يد في العالم عام 1810.

وتتميز ساعة كلاسيك كرونوغراف بتصميم أنيق للغاية، مستوحى من حركات ساعات الجيب، وهي مزينة بالذهب الوردي، ولها أقراص كرونوغراف فرعية لتسجيل الثواني والدقائق والساعات في كل مرة.

كما تأتي مزودة بتقنية الملء الذاتي الحاصلة على براءة اختراع، ما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تغيير البطارية أو ملء ساعتك كل بضعة أيام.

  7. جيجر لوكولتر ماستر كرونوغراف

  تتمتع هذه الساعة بمظهر رياضي للمناسبات غير الرسمية والرسمية على حدٍّ سواء، وتأتي مزودة بحركة مضادة للمغناطيسية، وهي رائعة لحمايتها من التلف عندما تكون في مجال مغناطيسي.

  وتحتوي على عدادين يشيران إلى الساعات والدقائق، وهناك مقياس سرعة الدوران حول المحيط الخارجي، وهو مفيد لقياس سرعة السفر من نقطة إلى أخرى.

6. رولكس كوزموغراف دايتونا

  تُعد هذه الساعة من "رولكس" واحدة من أكثر ساعات الكرونوغراف رواجاً في السوق، ومن السهل معرفة السبب.

وتحتوي هذه الساعة على علبة 40 ملم من فولاذ أويستر ستيل، وهو عبارة عن سبيكة فولاذية مقاومة للصدأ فائقة الجودة تأخذ لمعاناً جميلاً عند صقلها.

  كما أنها مزودة بمشبك أمان يضمن ثبات ساعتك بإحكام في معصمك بجميع الأوقات.

  كان بول نيومان من أشد المعجبين بساعة رولكس دايتونا، وقد بيعت ساعته عام 1968 بمبلغ قياسي بلغ 17.8 مليون دولار.

  وارتدت الشخصية الأسطورية جيمس بوند، ساعة كرونوغراف رولكس في العديد من الأفلام.

5. ساعة Tourbograph Perpetual "Pour le Merite"

هذه الساعة خرجت للعلن في عام 2017، وهو إصدار محدود من 50 ساعة رائعة لهواة الجمع، أو الأشخاص الذين يحبون التباهي بساعاتهم، وتحتوي على قرص فضي صلب وعلبة بلاتينية.

  4. باتيك فيليب نوتيلوس 5711/12 غم

 هذه الساعة صممها صانع الساعات الشهير، جيرالد جينتا، وشكلها مستوحى من الغواصة في رواية جول فيرن الكلاسيكية "عشرون ألف فرسخ تحت البحر".

  وتم تصميم الشكل ليشبه فتحة السفينة، وتتميز هذه الساعة الأيقونية بهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتعمل بشكل جيد بنفس القدر في الإعدادات الرياضية والرسمية.

3. أوديمار بيجيه رويال أوك

  صممها، أيضاً، جيرالد جينتا، وتتميز بإطار مثمن مميز، وهي سهلة الاستخدام في حال كانت من ترتديها بحاجة إلى تسجيل أحداث متعددة في يوم واحد.

  وهناك عدد غير قليل من الإصدارات المختلفة، بما في ذلك: سلسلة "A Royal Oak"، وإصدار محدود من دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد ارتدى هذه الساعة أرنولد شوارزنيغر في فيلم "End of Days".

2. ساعة Schaffhausen Portuguieser      

  ساعة ذات مظهر أنيق للغاية، تتناسب بشكل جيد مع الملابس الرسمية وغير الرسمية، وتم تصميمها من الفولاذ المقاوم للصدأ مع ظهر زجاجي شفاف.

1. أوميغا سبيدماستر

  ساعة يرتديها العديد من رواد الفضاء، إذ إنها الساعة الوحيدة التي تمت الموافقة عليها للاستخدام في الفضاء، لذلك ينبغي ألا يكون مفاجئاً أن هذه الساعة السويسرية الصنع لها تاريخ رائع.

  وفي الواقع، اختارت "ناسا" أوميغا سبيدماستر كساعتها الرسمية، بسبب دقتها وموثوقيتها، في ظل الظروف القاسية.

  وفي عام 1962، ارتدى رائد الفضاء، والي شيرا، هذه الساعة خلال مهمة "Mercury-Atlas 8"، ما ساعد في تمهيد الطريق لقرار "ناسا"، عام 1965، استخدام هذا النموذج كساعة رواد فضاء أميركية رسمية.