يعتبر حلم فقدان السيطرة على المركبة من الأحلام الشائعة بين البشر، والتي تراود عدداً كبيراً من الأشخاص، وقد يتكرر الحلم نفسه لدى الشخص عدة مرات، وقد صنف هذا الحلم ضمن قائمة، وضعها عالم النفس، إيان والاس، لأكثر 9 أحلام تراود الناس.

وحسب والاس، فإن السيارة، غالباً، تمثل قدرة الإنسان على التقدم، وتحقيق أهدافه التي يضعها نصب عينيه في حياته، ويفسر فقدانه السيطرة عليها بكونه لا يسيطر على طريقه في الحياة بما فيه الكفاية، ويحتاج إلى جهد أكبر وأكثر، لتحقيق النجاح الذي يصبو إليه.

ويضيف والاس أن على الإنسان أن يتبع غريزته الأساسية، ويمنحها مسؤولية القيادة؛ فهي قادرة على الاتجاه به إلى الطريق الصحيح.

ولا تختلف التفسيرات الأخرى، التي أوردها مختصون في الأحلام كثيراً، إذ يرى أغلبهم أن فقدان السيطرة على المركبة في المنام يكون خروجاً عن الطريق السليم، فإن رأى أنه يستطيع السيطرة عليها بعد أن فقد الأمر، فإنه يعود للطريق الصحيح بعد عيشه فترة ضياع.

أما فقدان السيطرة على المركبة في طريق مظلم أو شاق، فيعني أن الحالم يحتاج لوقوف أناس إلى جانبه ومساندته للخروج من محنته، كما أنه يريد من يقوي ضعفه، ويخرجه من الخذلان الذي يعيشه.

وفي حال رأى الحالم أنه يفقد السيطرة، ويرتطم بسيارة أخرى، فهذا دليل على استمرار خيبات الأمل التي تلاحقه في حياته. وفي حال كان التصادم بأكثر من مركبة، فهو مؤشر إلى وجود خلافات كبيرة في حياته يتوجب عليها حلها قبل أن تتفاقم.

أما إن كانت السيارة صلبة وقوية خلال التصادم، فإن هذا الحلم يدل - بوضوح - على قوة الحالم وصلابة بأسه، رغم تعرضه للكثير من الصدمات في حياته.

إقرأ أيضاً:  هذه الأبراج من المحتمل أن يتزوجها القوس
 

وقد يدل قيادة السيارة بتهور، عن قصد وعمد، على عدم تحلي هذا الشخص بالمسؤولية، ويطبق التفسير على عكس الحلم؛ فإن قاد بتأنٍّ وحذر فإنه شخص يتحلى بروح المسؤولية، ويتأنى دائماً في اتخاذ قراراته، ويفكر فيها من كل الجوانب.