عثر علماء آثار مصريون على رفات مومياوات بألسن من ذهب، في محافظة المنوفية بمصر، بحسب وسائل إعلام مصرية.

اللافت في الاكتشاف الجديد، هو أن هذه المومياوات تعود لفترات زمنية مختلفة، وهي ذات الألسن الذهبية، التي تم العثور عليها في منطقة قويسنا الأثرية التابعة للمنوفية، كما تم العثور على رقائق ذهبية أيضاً، في أفواه بعض المومياوات.

وبحسب علماء الآثار، فإن المقبرة الواقعة في قويسنا، تتعدد أنواع وأساليب الدفن بها، بالنظر إلى اختلاف طرق دفن القدماء، إذ توجد مقابر تعود للعصر المتأخر، والعصرين اليوناني والروماني أيضاً، ما يعزز القيمة التاريخية والأثرية لهذه المقبرة الفريدة من نوعها.

كما عثر العلماء، أيضاً، على هياكل عظمية ملفوفة بالذهب، وبقايا توابيت خشبية بحجم الإنسان الطبيعي، ومسامير نحاسية مستخدمة في التوابيت.

وكان علماء آثار مصريون قد اكتشفوا، في العام 2017 أيضاً، بمنطقة البرّ الغربي قرب مدينة الأقصر في صعيد مصر، مقبرة فرعونية لصائغ الذهب الفرعوني أمنمحات.

ومن بين القطع الأثرية التي تم اكتشافها تمثال لصانع الذهب أمنمحات، يجلس بجانب زوجته. ولم يتضح بعد ما إذا كانت المومياوات الثلاث لأشخاص على صلة به. وأعلنت وزارة الآثار المصرية حينها، أن المومياوات الثلاث اكتُشفت في غرفة دفن تقود إلى الغرفة الرئيسية بالمقبرة المكتشفة.

ويعتقد، على صعيد واسع، أن اكتشاف مقبرة البر الغربي، كانت لها دلالات كبيرة على بقية اكتشافات مقابر الذهب الفرعونية لاحقاً، فأمنمحات كان يعمل على صناعة التماثيل والحلي الذهبية، التي تخص الفرعون بمعابد الإله آمون، التي تشتهر بمعابدها وغرف دفنها.