لسنوات عدة، كان "البوتوكس" أداة أساسية لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء، ومنع ظهور علامات الشيخوخة مبكراً.

وتعمل حقن "البوتوكس" عن طريق منع الإشارات الكيميائية، التي تتسبب في شد العضلات، وبالتالي شل عضلات الوجه التي تسبب التجاعيد، وثبت أن "البوتوكس" فعال للغاية في علاج التجاعيد الديناميكية، الناتجة عن حركات العضلات المتكررة، مثل: التحديق والابتسام والعبوس، وغيرها من تعبيرات الوجه.

ورغم انتشار هذه التقنية في السنوات الأخيرة، فإن افتقار الطبيب للتقنيات، أو الحقن، أو الإفراط في استخدام مادة البوتوكس، يمكن أن تسبب تشوهات للوجه، فهل يمكن إصلاحها والحصول على نتائج مُرضية بعد ذلك؟

لا يمكن استبدال "البوتوكس"

أول شيء تجب معرفته قبل الخضوع لحقن "البوتوكس"، هو عدم إمكانية سحب المادة المحقونة في حال فشلت عملية رفع الحاجب، وعندها قد تضطرين إلى طلب المساعدة من الطبيب المختص بإجراء عمليات رفع الحاجب، مثل: "الألثيرا" (Ultherapy)، أو "الإنديميد" (Endymed). وإذا كان لديكِ جفن متدلٍّ، فسيصف لكِ الطبيب المعالج إجراء تجميلياً للمساعدة في إبقاء عينيكِ مفتوحتين.

وبدلاً من ذلك، يجب أن تنتظري ما يصل إلى 14 يوماً، حتى يسري العلاج بالكامل، وقد تكون التأثيرات غير المُرضية مجرد نتيجة تفاعل عضلات مختلفة مع المنتج في أوقات مختلفة.

وإذا كان "البوتوكس" المستخدم في المقام الأول يمنحكِ مظهراً غير متماثل وغير طبيعي، فيمكن تحسينه من خلال قيام الطبيب بإضافة المزيد من "البوتوكس" إلى المناطق الأقل تأثراً لتحقيق التوازن في مظهركِ، ومع ذلك إذا تلقيت الكثير من مادة البوتوكس التي تركتك "بمظهر متجمد"، فيجب عليك الانتظار حتى يتلف المنتج تماماً، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى ستة أشهر.

وإذا كانت طبيعة "البوتوكس" التي لا رجعة فيها تخيفكِ، فتحققي من البدائل الأخرى المضادة للشيخوخة القابلة للاستبدال، على سبيل المثال: يمكن استبدال مواد الحشو التي أساسها حمض الهيالورونيك بحقن الهيالورونيداز.

إقرأ أيضاً:  الصابون المغربي.. كنز من الفوائد لبشرة النساء!
 

الابتعاد عن الزنك

إذا لم يستطع الطبيب المختص فعل أي شيء لعلاج "البوتوكس" السيئ الخاص بكِ، وكان عليك الانتظار، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل "البوتوكس" الخاص بكِ يتلاشى بشكل أسرع، وتتمثل إحدى الطرق في الابتعاد عن الزنك، وهو معدن يلعب دوراً مهماً في تكوين الحمض النووي، وبناء البروتينات، وتسهيل نظام المناعة الصحي.

يزيد استهلاك مكملات الزنك فاعلية وإطالة عمر حقن "البوتوكس"، نظراً لأن الزنك يجعل "البوتوكس" يدوم لفترة أطول. ابتعدي عن مكملات الزنك، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، مثل: المحار الصخري، وبذور اليقطين، وشرائح اللحم البقري، ولحم الضأن، والجبن.