خيال الإنسان، ورغبته الملحة في الاستكشاف، كانا الدافع الأبرز في رحلات الفضاء، التي تعد من أعظم الإنجازات التي حققتها البشرية في القرن العشرين؛ إذ لم يكن أحد يتصور أن صاروخاً يمكنه السفر إلى الفضاء. لكن في عام 1940، بدأت الصواريخ الألمانية رحلاتها إلى ما وراء الغلاف الجوي. وبحلول عام 1963، كان الاتحاد السوفييتي السابق قد أطلق أقماره الاصطناعية الأولى، ووضع أول رجل وأول امرأة في مدار الأرض، وبعدها مباشرة دار رواد الفضاء الأميركيون حول القمر، ثم هبطوا عليه.

  • فالنتينا تيريشكوفا.

وكالة ناسا

شكل حضور المرأة في رحلات الفضاء تردداً كبيراً لدى الأميركيين، ففي الوقت الذي أرسل فيه الاتحاد السوفييتي السابق فالنتينا تيريشكوفا إلى الفضاء، كانت حينها وكالة ناسا والرئاسة الأميركية مختلفتين في أمر إرسال امرأة؛ فلم ترسل أميركا أي امرأة إلى الفضاء حتى عام 1983، حينما سافرت سالي رايد إلى الفضاء مع بعثة مكوك الفضاء السابعة. ومنذ ذلك الحين، تمكنت أكثر من 40 امرأة أميركية من السفر إلى الفضاء؛ معظمهن عملن في رحلات مكوك الفضاء في الفترة ما بين 1983 إلى 2010. 

وواصل الأميركيون إطلاق صواريخ رائدات الفضاء الدوليات، حيث سافرت كل من: روبيرتا بوندر، وجولي باييت من كندا (أعوام: 1992، و1999، و2009)، وكالبانا تشاولا من الهند (عامَيْ: 1997، و2003)، وشياكي موكاي وناوكو يامازاكي من اليابان (أعوام: 1994، و1998، و2010)، كجزء من برنامج الفضاء الأميركي. 

رائدات صينيات

وفي عام 2012، أصبحت الصين رابع دولة ترسل نساء إلى الفضاء، إلى جانب روسيا، والاتحاد السوفييتي السابق، والولايات المتحدة، وكانت أولى رائدات الفضائيات الصينيات المرشحات، تم اختيارهن عام 2010، من بين صفوف الطيارات الحربيات، وكان مطلوباً ألا يكن متزوجات.

  • نورا المطروشي.

 أول رائدة فضاء 

عربياً، وتحديداً في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعد نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية، بعد أن قدمتها الإمارات ضمن الدفعة الثانية من رواد الفضاء الإماراتيين، وتحمل شهادة الهندسة الميكانيكية، وتبلغ من العمر 28 عاماً، وقد اختارها «مركز محمد بن راشد للفضاء» من بين 4300 متقدم، تم تقييمهم بناء على القدرات العلمية والتعليم والخبرة العملية، ثم على التقييمات الجسدية والنفسية والطبية. وقد شجعت المطروشي الكثيرات - من الإماراتيات والسعوديات والنساء العربيات، اللاتي يملكن مقومات الصعود إلى الفضاء - على إعلان رغبتهن في ذلك، الأمر الذي سيفتح الباب مستقبلاً أمام المرأة العربية؛ لتنافس في مقاعد رحلات الفضاء، واستكشاف المزيد من أسرار الكون.

وكان هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، وثالث رائد فضاء عربي، يدخل محطة الفضاء الدولية، في الرحلة «Soyuz MS 15»، برفقة جيسيكا مير، وأوليغ سكيربوتشكا. 

تحديات.. وأخطار

وعلى الرغم من اتفاق العلماء في أن المرأة تمتلك كل المقومات المطلوبة بدنياً ونفسياً؛ لخوض غمار رحلات طويلة في الفضاء، فإنهم أيضاً أكدوا وجود تحديات تواجه رائدات الفضاء في رحلاتهن، تشمل إمكانية حدوث تغيرات فسيولوجية بسبب انعدام الوزن، مثل: تخلخل العظام، وإضعاف أنسجة العضلات، والتهديدات الصحية الناجمة عن الأشعة الكونية، والأخطار بسبب الفراغ، ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى التوتر النفسي. وربما هذا ما جعل وكالة ناسا تتأخر في إرسال نساء إلى الفضاء.

شروط صارمة

تعد الشروط الواجب توفرها في المرأة، للصعود إلى الفضاء، نادرة وقليلة، ومنها: أن تكون حاصلة - على الأقل - على درجة البكالوريوس في العلوم الفيزيائية، أو الحيوية، أو الرياضيات، أو الهندسة، وكلما كانت درجتها العلمية أعلى كانت فرصتها في القبول أكبر، وأن تمتلك خبرة لا تقل عن 1000 ساعة في قيادة الطائرات النفاثة، كما يجب اجتياز بعض الفحوص الطبية الصارمة، مثل: ألا يزيد ضغط دم على 140/‏‏90 في وضعية الجلوس، وأن يراوح الطول بين 157.5سم، و190.5سم، وأن تكون نتيجة فحص النظر 6/‏‏6، سواء كان ذلك طبيعياً، أو باستخدام العدسات الطبية، كما يجب أن تخضع للعديد من المقابلات؛ لمعرفة ما إذا كانت ملائمة للرحلات الفضائية.. جسدياً ومعنوياً.

إقرأ أيضاً:  يوم الشهيد.. مناسبة يفتخر بها الإماراتيون ويحيونها باعتزاز
 

10 نساء

وفقاً للإحصاءات، هناك أكثر من 50 امرأة سافرن إلى الفضاء، لكن لم تصل أيٌّ من رحلاتهن إلى القمر، ومنهن النّساء العشر الأوَل اللواتي صعدن إلى الفضاء، وهن:

1.  فالينتينا تيريشكوفا، من روسيا، كانت أوّل امرأة سافرت إلى الفضاء في رحلة «فوستوك 6»، عام 1963.

2.  سفيتلانا سافيتسكايا، من روسيا، سافرت إلى الفضاء عام 1982.

3.  سالي رايد، من الولايات المتحدة، كانت أوّل أميركيّة تسافر إلى الفضاء عام 1983.

4.  جوديث ريزنيك، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1984. 

5.  كاثرين سوليفان، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1984.

6.  آنا فيشر، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1984.

7.  مارغريت سيدون، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1985.

8.  شانون لوسيد، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1985.

9.  بوني دونبار، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1985.

10.  ماري كليف، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء عام 1985.