الشتاء قادم، وقليل من العطر يمنح الكثير من الدفء.. لكن هل كل عطر يلائم كل برج؟ هل ما تضعه صديقتنا من برج الجدي يمنح نفس جاذبية العطر الذي تضعه صديقتنا من برج الدلو؟ وهل رجل القوس يناسبه عطر العود، كما رجل الجوزاء؟ أم على كل برج أن يتأنى في اختيار العطر، كما يتأنى في اختيار الملابس؟  الشتاء قادم، وإذا كنتم تخططون لإجراء بعض التعديلات في لعبة العطور؛ فأنصتوا إلى سمات أبراجكم؛ لتتمكنوا من اختيار أفضل العطور لكم، وأفضلها لا يعني بالضرورة أغلاها؛ فعطركم يفترض أن يعكس شخصيتكم وشخصيتكم تتأثر، حتماً، بالدائرة الفلكية التي ولدتم فيها، وتحيون فيها، وتتأثرون بها.. فأي عطر لكلِ واحد وواحدة منكم؟ يُنسب العطر إلى المصريين القدامى، الذين استخدموه للاحتفال بالصلاة، والاحتفالات الدينية، والمناسبات غير العادية. والعطور كانت للنبلاء والملوك، وأول مصنع للعطور أنشئ قبل 4000 عام، وأول من اخترع الأواني الزجاجية والحجرية لحفظ الزيوت العطرية المصريون القدماء. وتطور الأمر، وباتت المرأة التي تخرج اليوم من منزلها، بكامل أناقتها، بلا عطر، تشعر بأن شيئاً ينقصها. لكن، هل تعرفون أيّ عطر بالتحديد ينقصكم؟ هذا بيت القصيد؛ فالعطر كما النوتة، وكما مخارج الحروف، وكما آخر لمسة جمالية تطلون بها، وتترك أثراً أينما حللتم. إنه توقيعكم الخاص جداً، الذي يبرز شخصيتكم. فتعالوا نتعرف إلى مكونات العطر المثالي، الذي يناسب كل واحد منا، بحسب أبراجنا. 12 برجاً.. 8 كواكب: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون وبلوتو. وملايين النظريات حول العطور، فماذا تعرفون أنتم عنها؟ وكم نقطة، أو لنقل نجمة، من خمس تستحقون على ثقتكم بالعطر الذي تختارونه؟ ثلاثة أسئلة حول العطور بحثنا عنها لدى كل برج، وكل سؤال عليه نجوم أو نقاط: أولاً: هل تنجذب أبراجكم إلى عطور قوية جريئة، أم ناعمة سلسة؟ ثانياً: هل تسمعون أينما حللتم من يسألكم، معجباً: أي عطر تضعون؟ ثالثاً: هل تمنحون مفهوم العطور اعتباره في خضمّ أعباء الحياة؟

 

الحمل

إنه البرج الناري، الجريء، الذي يعرف كيف يؤسس، دائماً، لبدايات جديدة. لذا، تليق بمواليد برج الحمل الروائح الحارة، مثل: جوز الطيب، ودفء الهيل، مع الزعفران والمسك الذي يعزز فيهم حبّ الحياة. ومعروف عن الحمل اندفاعه وصراحته وقوته؛ لذا يكثر من اختيار الروائح العطرية الخشبية والعنبرية ذات المكونات المنعشة من الحمضيات. أما رجل الحمل، فقد تلائمه الروائح ذات مكونات الفانيليا، التي تمنحه الإحساس بالنشاط والتجدد والقدرة على المنافسة. وأكثر النساء القادرات على جذب رجل الحمل هنّ اللواتي يضعن العطور المكونة من جوزة الطيب والفانيليا والمسك. في حين تجذب المرأةَ الحمل عطورُ الرجال المكونة من الزعفران. ونادراً ما يخرج مولود الحمل، رجلاً أو امرأة، بلا عطر، فهو من الواثقين بأن العطر يتحول إلى وجوه وأماكن وألوان ومشاعر وابتسامات. إنه من أكثر الأبراج التي تعرف أن العطر جاذبية.. يستحق على تعاطيه معه خمس نقاط من خمس. 

 

الثور

يُقدّر الثور الجمال، ويحرص على اختيار مكونات العطر لا اسمه. ويعرف، تماماً، أنه مختلف عن الآخرين؛ لذا يجب أن يكون عطره أيضاً. لذلك، نراه يختار العطر السخي بمادة خشب الصندل، وخشب الأرز والعنبر. وهناك سؤال قد يدور في بال كل من يتودد إلى مولود من برج الثور: هل هو حساس للروائح؟ الجواب حازم وحاسم: نعم، للثور حاسة شم قوية جداً. والرائحة بالنسبة له وسيلة مثلى لتكوين الانطباع عن الآخر؛ فإذا لم تحسنوا اختياره فلن تنجحوا في الاستحواذ على إعجابه. تريدون نصيحة؟ هو يحب العطور من مكونات الفانيليا والورد والخزامى والياسمين، فاختاروا من بينها ما يلائمكم. ويهم هنا، أيضاً، أن تعرفوا أن المرأة الثور عليها أن تختار العطر المكون من الورد والبنفسج وزهر البرتقال، والابتعاد عن الروائح الخشبية القوية. العطور أساسية لهذا المولود، الذي لا ولن ينسى، أبداً، رائحة عطر شخص لطيف يمرّ به.. يستحق على ذلك أربع نقاط من خمس. 

 

الجوزاء

هو البرج الذي ينشد، دائماً وأبداً، السعادة. فهل تتخيلون أن أمامكم طبقاً يحوي ثلاث ملاعق من «الآيس كريم» على فانيليا مع قليل من جوز الهند ورذاذ البندق؟ هل تتصورون مذاقه ورائحته الشهية؟ هذه الرائحة نفسها ستكون عطراً، يضفي مزيداً من السعادة على مولود الجوزاء. ونقاط قوّة الجوزاء هي لطافته وحنانه ومرحه، أما نقاط ضعفه فهي عصبيته وقلقه وتردده ورفضه القيام بالأمور المتكررة؛ لذلك هو بحاجة إلى عطر يمنحه الحيوية والحريّة والانتعاش. ونصيحة علم العطور الفلكية إلى رجل الجوزاء، تحديداً، هي استخدام العطر الذي يتكوّن من الجريب فروت. أما المرأة الجوزاء، فتُنصح بوضع العطر الممزوج بالكراميل والعسل والفانيليا، مع لمسة خشبية وخشب الصندل. وهو عطر يمنحها جاذبية إضافية لا تقاوم. وكيف لا وهي امرأة مقتنعة، دائماً، بأن العطر كالموسيقى، كما النوتة، التي كلما سمعناها نتذكر؟ هكذا هو العطر له صوت يهمس: «اذكرني».. يستحق الجوزاء في عالم العطور أربع نقاط من خمس.

 

السرطان

فلنبدأ من الآخر، من النقاط التي يستحقها مولود السرطان لجهة اهتمامه بنوع العطر الملائم له. فمولود السرطان هادئ بطبعِهِ وحنون ولطيف، لذلك إن أفضل العطور التي تناسبه هي تلك ذات القاعدة الزهرية البيضاء، مثل: الياسمين والغاردينيا والوردة البيضاء والقرنفل الأبيض، التي يضاف إليها أيضاً المسك وزنبق الوادي. لذا، اقرؤوا مكونات العطر قبل أن تشتروه، ولا تختاروا، أبداً، ما أعجبكم على امرأة - أو رجل - من برج الثور مثلاً، فما يناسب الثور قد لا يناسب السرطان. وتملك المرأة السرطان حاسة شمّ قوية جداً، وهي تميل، بطبيعتها، إلى رائحة خشب الصندل والفاكهة المنعشة، التي تُشعرها بالراحة والاسترخاء والطمأنينة. لذا، على الرجل الذي يحاول أن يتقرّب من امرأة السرطان اختيار العطر الذي يجذبها، خاصة خشب الصندل.. يستحقّ في عالم العطور ثلاث نقاط من خمس. 

 

الأسد

أكثر ما قد يُزعج مولود الأسد أن يتجاهله الآخرون.. أتتصورون ماذا قد يحدث له؟ سينقلب كيانه رأساً على عقب، سيتوتر، وسيُصبح فعلاً أسداً كاسراً قادراً على أن ينقضّ على أوّل فريسة تواجهه. مولود الأسد - رجلاً أو امرأة - يتميز بقوة شخصيته وترفها. لذا، نراه يميل إلى العطور التي تدغدغ الأحاسيس، ولها مفعول في نفوس الآخرين. لكن، مشكلة الأسد، أنه يظن أن العطور الباهظة الثمن تفعل فعلها في النفوس، وهذا خطأ. لذلك، نصيحة علم الأبراج له بالتأني في اختياراته، ولتكن العطور ذات مكونات: المسك وزهر البرتقال وجوزة الطيب والياسمين. باختصار، تصلح لهؤلاء العطور الشرقية ذات الروائح القوية الجريئة كجرأة الأسد؛ فهو القائل: «إن الجاذبية شيء من حولنا، إنها العطر الذي نتركه حولنا».. يستحق هذا البرج في حسن اختيار العطور ثلاث نقاط من خمس.

 

العذراء

من مواليد هذا البرج المسالم والجاد؟ أنت إذا تنجذب إلى الأزهار الفاتحة والعطور البحرية، الطحلبية، التي لها نسيم البحر والغابات برائحتها الخشبية المنعشة، والنرجس البري. فهذا الخليط بين البحر والغابات يمنحك شعوراً بالرقي والفخر. وما يفترض أن تعرفوه عن العذراء هو أنه مثل المرأة التي تسارع إلى ارتداء الفستان الأسود في مختلف مناسباتها، كذلك يعمل هذا المولود - امرأة أو رجلاً - على اقتناء زجاجة عطر وحيدة لكل المناسبات، للعمل والسهرات والرحلات. وبالتالي، لا يهدر مولود هذا البرج وقته في البحث عن العطر المناسب لكل مناسبة. لذلك، نصيحة علم الفلك له بأن يطلب المساعدة في العثور على العطر المميز. ونعود لنقول لك: إن أفضل العطور التي تناسب شخصيتك، هي التي تمثل مزيجاً من نسائم البحر، وتوازن الغابات.. يستحق مولود العذراء عن علاقته مع العطور نقطتين من خمس.

 

الميزان

نعم، الميزان يميل إلى الهدوء، وعطره يفترض أن يكون مثل النسيم أيضاً، هادئاً، وقوراً، رزيناً، مثل شخصيته الاستثنائية. لذلك، عليه أن يبحث بين العطور عن مكونات المسك والفانيليا وجوز الهند والليمون. فمولود هذا البرج يبحث - في كل الأشياء - عن التوازن بين النعمة والذكاء والجاذبية. والميزان يبحث عن الحب دائماً، ومن دونه يبدو حزيناً؛ فهو رومانسي، والروائح العطرة التي عليه اقتناؤها يفترض أن تكون متناغمة لتجذب الشريك. ونصيحة علم الفلك له هي اختيار العطور المكونة من توليفات متناغمة خشبية وزهرية، وروائح حمضية وترابية. وما يلفت من يعرفون الميزان أنه يُخطئ، غالباً، في اختيار اللمسة الأخيرة لإطلالته وهي العطر.. يستحق علامتين فقط من خمس.

 

العقرب

يحبّ العقرب الروائح القوية، التي تبدو له مثل مغناطيس يجذب كل من حوله، على بعد أميال كثيرة. لكن، هل ينجح دائماً في خطته؟ هذا هو السؤال. بصراحة، يفشل «العقاربة» في ذلك؛ لأنهم - ببساطة شديدة - لا يبالون برأي الآخرين، لغرورٍ كامن فيهم، ويخالون أن أي عطر يضعونه سيكون جذاباً، فتاناً، رائعاً عليهم، وهذا غير صحيح أبداً؛ فالإنسان مهما ظنّ نفسه متمكناً، سيُخطئ في اختيار عطره، إذا لم يلاحظ تأثيره في من حوله. لذلك، قليل من التواضع أيها العقرب قد يجعلك، بالفعل، محور الحلقة التي تكون فيها. ويحتاج مولود هذا البرج بالذات إلى عطور تتناسب مع إحساسهم بالعاطفة الكامنة في دواخلهم وقوتهم الظاهرة، وأكثر ما قد يناسبهم عطور العود الداكنة والخشبية مع لمسة بحرية منعشة بين الحين والآخر.. يستحق في عالم العطور الفلكية نقطتين من خمس. 

 

القوس

الحياة مملّة جداً للقوس، الذي لا يجد يومياً مغامرة جديدة يخوضها. ومولود هذا البرج بالتحديد ذكي، ويعرف أن إضافة لمسة من العطر الجميل دليل إضافي على حبّ الجمال والحياة؛ لهذا يحرص قبل خروجه من منزله على إضفاء سحر عطرٍ يزيده انتعاشاً. لكن، هل ينجح، دائماً، في اختيار العطر المناسب؟ كي نكون منصفين يمكننا القول بأن المرأة القوس تنجح بنسبة 60% في ذلك، في حين يفشل رجل القوس بنسبة 60%. فالمرأة القوس تختار من العطور مكونات من خشب الأرز والخزامى والياسمين والبخور والروائح العطرية التي تناسبها جداً، في حين أن رجل القوس يجهل - أو يتجاهل - تلك المكونات في اختياراته، وهو أول من يدفع ثمن ذلك.. يستحق عن علاقته مع العطور ثلاث نقاط من خمس. 

 

الجدي

إنه مولود برج الجدي، المسؤول، المنضبط، المنظم، المخطط، الذي يعمل بجدّ وجهد من دون أن يكون مضطراً حتى إلى ذلك، وإذا غضب فلن يسامح بسهولة. والسؤال: هل الكائن الذي يتمتع بصفات الجدي يبالي بالمسائل التي يعتبرها كثيرون رفاهية؟ هل ينتبه الجدي قبل أن يغادر منزله إلى وجوب التعطر؟ فلنتكلم معك مولود الجدي، بصراحة شديدة: تحتاج إلى أمور - تعتبرها ثانوية - لتذكيرك بأنه ليس عليك أن تحمل على منكبيك ثقل العالم كله. العطور من تلك الأشياء التي يفترض بك أن تعيرها اهتماماً. وينصحك علم الفلك باختيار العطر، الذي يعزز فيك الجانب الرومانسي، ويتكون من زهور: الياسمين والمسك والورد والعنبر والسوسن. فحينما تجتمع تلك الروائح في عطر، سيمنحك ذلك أيها الجدي شعوراً بالدفء والفخر والقوة. وكلها صفات تليق حقاً بك.. تستحق في علم الفلك نقطة واحدة فقط. 

 

الدلو

من الصعب مقاومــــــة ســحر برج الدلو، خاصة إذا أحسن اختيار عطره. فمولود الدلو قوي، مستقلّ، ويملك ما يشبه المغناطيــــــــس أينما حلّ، وقادر أيضاً على التكيّف مع التغييرات، ويعشق الحرية أكثر من أي شيء آخر. هو، باختصار، غير تقليــــــدي، وعطره يفتــــرض أن يكون أيضاً كذلك. ويجب أن يكون عطر الدلو جريئاً مثله، من دون الإفراط برش رذاذه. نصيحة علم الفلك للدلو بأن يختار الــروائح التي تحتوي على القرفة وخشب الأرز والصنــدل والنكهات الحارة القادرة على إثارة الحواس والاهتمام؛ فهو على حسن تعامله مع هالة العطور وتأثيرهـــــا في شخصيته، يثق بمقولة: «العطر يظلّ، دائماً، في اليدّ التي تعطــي الزهرة».. يستحق خمس نقاط من خمس.

 

الحوت 

هو البرج الثاني عشر، العاطفي والحالم، الذي يكرّس وقتاً لا نهاية له للأصدقاء والمشاريع. فهو الحوت المبدع، عاشق الموسيقى والشعر والعطور، وكل ما يثير فيه الحواس والإلهام. ذكاء الحوت يجعله يُحسن اختياراته ورذاذ العطر الذي يضعه يروي - للمتنشق - ألف حكاية وحكاية، ويجعله يُدرك أن الحوت الواقف أمامه خارج عن المألوف. في الميثولوجيا، أجمل ما يليق بمولود الحوت هو العطر الذي يستحضر فيه نسيم البحر، والروائح الخشبية للقوارب القديمة، والبخور، وخشب الصندل والعنبر. إنه، باختصار شديد، يُحبّ الروائح التي لها معنى ونوتة، والتي تجعله يحلم كثيراً ويتألق، فعلاقته وطيدة مع العطر الذي يعرف كيف يجعله يعكس شخصيته، وحينما يتنشقه إنسان - أيّ إنسان - يقول: «هذا حوت».. يستحق هذا البرج خمس نقاط من خمس.