عندما نسمع كلمة سلطة، فإن أول ما يخطر ببالنا كومة من الخضار الورقي المخلوط ببعض الطماطم والخيار. لكن، ربما آن الأوان حتى نتخلى عن هذه الفكرة السائدة، ونجعل طبق السلطة على مائدتنا أكثر لذة، أي جعله طبقاً يمكن تناوله كوجبة لا كمقبلات.

لذلك، ومن أجل المحافظة على صحة الأمعاء، وبناء العضلات، والحصول على الطاقة والطعم اللذيذ، وإعطائك الشعور بالشبع حتى صباح اليوم التالي، سنخبرك بكيفية إعداد سلطة شتوية مثالية.

  الحبوب الكاملة أساس

  بدلاً من قاعدتك النموذجية من الخضروات المفرومة، قومي باستخدام الحبوب الكاملة، مثل: الكينوا أو الفارو أو الشعير أو الحنطة، حيث تملأ الحبوب الكاملة معدتك بالبروتين والألياف، ما يجعلكِ تشعرين بالشبع، كما يساعدك تناول الحبوب الكاملة في التحكم في الوزن، ويمكن أن يقلل بشكل كبير خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسكري، وأمراض القلب، والأمراض الالتهابية وسرطان المعدة والقولون وارتفاع ضغط الدم.

استخدمي الخضروات الجذرية

تضيف الخضروات الجذرية المحمصة عمقاً لذيذاً إلى السلطة، فمثلاً يمكنك تحميص البطاطا الحلوة والقرع وبراعم بروكسل معاً في مقلاة واحدة. وذلك بتقطيعها أولاً، ثم نضعها في المقلاة مع زيت الزيتون البكر الممتاز والملح، ثم تحمص في فرن على درجة حرارة 400 فهرنهايت، لمدة 25 دقيقة تقريباً، مع التقليب كثيراً.

وفي حال كنتِ لا تريدين القيام بالتحميص، قومي بتقطيع بعض الخضروات الورقية، مثل: السلق، والكرنب.

  إضافة بعض حبات الحمص

  أضيفي إلى وجبتكِ المزيد من بروتين بناء العضلات المشتق من النباتات، مثل: حبات الحمص أو البازلاء السوداء، وكلها غنية بالبروتينات والألياف.

  استمتعي ببعض الطعم الحلو

  أضيفي لمسة من الحلاوة اللاذعة، ولوناً مميزاً مع فاكهة الشتاء، مثل: الرمان الغني بمضادات الأكسدة، والتفاح. وفي هذه الأيام، يمكنك الحصول على التوت أيضاً، لذا تشمل الخيارات الأخرى: توت العليق والفراولة والعنب البري، ويمكن استخدام التوت البري المجفف، أيضاً، عند الضرورة.

  رشي الصلصة

  لديكِ الكثير من المكونات ذات المذاق الرائع، لكن تنقصها الصلصة، لذا اصنعي صلصة الخل الخاصة بك: ابدئي بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الأفوكادو، وامزجي الأحماض، مثل: خل التفاح، أو الخل البلسمي، أو عصير البرتقال الطازج. 

ويمكنك إضافة لمسة من الحلاوة، مثل العسل المحلي، واختياري للتكثيف: ملعقة خردل أو طحينة.

 

إقرأ أيضاً:  حمية "جالفستون" لفقدان الوزن.. بعد الخمسين
 

  أضيفي نكهة منخفضة السعرات الحرارية

  منعشة، ملونة، مغذية، ومنخفضة للغاية في السعرات الحرارية، تعمل الأعشاب على تضخيم حاصل نكهة أي سلطة، لكن يجب أن تكون طازجة، جربي البقدونس والكزبرة والنعناع والريحان، على سبيل المثال.