يعتبر سرطان الرئة من أكثر الأمراض الخبيثة شيوعًا حول العالم، حيث يتم تشخيص أكثر من مليون حالة سنويًا، وتشير الإحصاءات إلى أن أعداد الذين يتوفون بسبب سرطان الرئة يشكلون أكبر نسبة بين المتوفين نتيجة أنواع السرطان الأخرى، سواء من الرجال أو النساء، ويتم تشخيص فرد واحد من بين كل 14 فرداً ولدوا حديثًا بسرطان الرئة والقصبات الهوائية، في مرحلة ما في حياتهم، بغض النظر عن جنسهم، لذلك تبقى التوعية والحرص على الكشف المبكر والدوري من أهم طرق الوقاية.

في هذا الحوار، يحدثنا الدكتور عماد النمنم، استشاري أمراض الرئة، بمناسبة شهر التوعية بسرطان وأمراض الرئة، عن أهم مسببات الإصابة بسرطان الرئة، وأكثر أمراض الرئة شيوعاً، خاصة بين النساء، وكيفية الوقاية والحفاظ على صحة الرئتين لتجنب الإصابة بالمرض.

 

  • الدكتور عماد النمنم

 

* ما سرطان الرئة؟
- ينشأ سرطان الرئة، شأنه شأن بقية أنواع السرطانات، عندما يصيب الخلل والاضطراب العمليات الطبيعية لانقسام الخلايا وتكاثرها، وهو الأمر الذي يفسح المجال لحدوث نمو غير طبيعي خارج عن السيطرة لبعض تلك الخلايا، بحيث تنمو تلك الخلايا لتكوّن ما يشبه الكتلة أو الورم. وتجدر الإشارة إلى أن أي نموٍ غير طبيعي يتكون في الجسم، يبدأ باجتياح أو غزو الأنسجة والأعضاء المجاورة له، ويبدأ بالانتشار في أجزاء أخرى من الجسم، أو إذا تميز ذلك التكتل أو الورم بالقابلية على العودة والنمو مجددًا بعد استئصاله، يسمى عندئذٍ ورمًا خبيثًا أو سرطانيًا، وتتمثل الأعراض الشائعة في السعال المستمر، أو التغيّر في طبيعة السُّعال المزمن.

* ما أمراض الرئة الأكثر شيوعاً عند النساء، وهل نسبة الإصابة تكون أكبر لدى النساء من الرجال؟ 
- الربو هو أحد أمراض الرئة التي تتعرض لها النساء أكثر من الرجال، لأن التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة في مراحل حياتها تؤثر في سلامة الرئة، كما تتعرض المرأة أكثر من الرجال لمرض يصيب الحويصلات الهوائية، وهو من الأمراض النادرة، لكنه يحدث عند وجود خلل في الهرمونات، أيضاً فترة الحمل تعتبر من أكثر الفترات التي قد تزيد احتمالية الإصابة فيها بسبب تغير الهرمونات.

* لماذا ازدادت نسبة الإصابة بسرطان الرئة مؤخراً أكثر من السابق؟ وما الحلول لتجنب الإصابة؟
- لوحظ، مؤخراً، أن الإقبال من النساء على التدخين يتزايد، ما ساهم بالتأكيد في زيادة حالات سرطان الرئة لديهن، وبشكل خاص مع ظاهرة انتشار السيجارة الإلكترونية (الفيب). ولأن النساء معرضات لوجود طفرة جينية أكثر من الرجال للإصابة بسرطان الرئة، بتنا نلاحظ أيضاً أن بعض النساء من غير المدخنات يصبن بسرطان الرئة، وهو أمر مستغرب لدى الكثيرين، لأن الغالبية يربطون بين الإصابة بالمرض وبين التدخين. وبسبب هذه الطفرة، تصبح الإصابة لدى النساء أمراً محتمل الحدوث، أيضا تتسبب الحيوانات المنزلية في أمراض الرئة، باعتبار أن النساء الأكثر احتكاكاً بها. والحلول تتمثل في تجنب كل محفزات المرض، التي تم ذكرها، وأهمها التدخين المباشر، والتدخين السلبي. 

 

 

* في أي عمر يمكن أن تظهر الإصابة بهذا المرض لدى النساء؟
- يحدث سرطان الرئة لدى النساء في سن أصغر بقليل من الرجال، وتقريباً نصف سرطانات الرئة لدى الشباب تحدث عند النساء. وقد وجد الباحثون، أيضًا، أن من بين البالغين، الذين تراوح أعمارهم بين 30 و54 عامًا، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال، ولم يتم تحديد السبب الدقيق وراء ذلك حتى الآن.

* هل أمراض الرئة تورث لأطفالنا؟
- نعم، وإذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة؛ فستكون فرصة الإصابة بأمراض الرئة وانتقالها وراثياً للأطفال، أكبر.

* ما سبل الوقاية من أمراض الرئة، وما أهم العوامل التي تساعد في تقوية الرئة؟
- الاستمرار بالرياضة والابتعاد عن عوامل التلوث البيئي والتقليل من التعرض لاستنشاق المواد الكيماوية كالكلور ومواد التنظيف المستخدمة في المنزل؛ إذ تتطاير منها غازات ضارة بصحة الجهاز التنفسي والرئة بشكل خاص، إضافة إلى التقليل من التعرض المباشر للبخور والعطور، والإكثار من شرب الأعشاب الطبيعية الدافئة المفيدة للرئة والجهاز التنفسي، التي تساعد على تنقية الشعب الهوائية من البلغم.

إقرأ أيضاً: أفضل أوقات تناول الوجبات.. لإنقاص الوزن بسرعة