اختارت إدارة "مهرجان البحر الأحمر السينمائي" الإعلامية ريا أبي راشد لتقديم حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان، الذي انطلق مساء أمس الخميس في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتستمر حتى العاشر من ديسمبر الحالي.

وخطفت ريا الأنظار في حفل الافتتاح الذي حضره حشد كبير من أبرز نجوم السينما العرب والعالميين، واستطاعت بجاذبيتها والثقافة السينمائية التي تملكها من إبهار الحضور.

وتضمن  حفل الافتتاح تكريم النجمة المصرية يسرا، بـ"جائزة اليُسر الفخرية الذهبية"، فضلاً عن تكريم المخرج البريطاني غاي ريتشي، والنجم الهندي شاروخان تقديراً لمساهمتهم الاستثنائية في صناعة السينما، ويعرض المهرجان 131 فيلماً تشمل الأفلام الروائية القصيرة والطويلة من 61  دولة.

وافتتح  الموسيقار الهندي أيه أر رحمان، أولى الحفلات الموسيقية على مسرح المهرجان، ويعد رحمان من أشهر الموسيقيين بالهند، فقد حصل على جائزة الأكاديمية مرتين وحقق مبيعات أكثر من 1500 مليون نسخة من أعماله التي تضم أكثر من 100 عمل موسيقي مصور، وألبوماته التي ترجمت لعشرات  اللغات إضافة لفوزه بـ 15 جائزة ومنها الغرامي والغولدن غلوب والبافتا.

وكانت  ريا أبي راشد، قدمت العام الماضي، حفل ختام الدورة الأولى لـ"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، كما سبق لها تقديم عدة مهرجانات سينمائية، ففي 2018 قدمت حفل افتتاح "مهرجان الجونة السينمائي" في دورته الثانية، وفي 2013 قدمت حفلي افتتاح وختام "مهرجان دبي السينمائي  الدولي" في دورته العاشرة.

وتزيد خبرة ريا على 15 سنة كمقدمة برامج تلفزيونية ومنتجة وكاتبة وباحثة، فرسخت اسمها كواحدة من أنجح الشخصيات التلفزيونية في العالم العربي، كما اشتهرت بتقديمها لأكبر برنامج في المنطقة مختص بأخبار النجوم السينمائيين بعنوان Scoop With Raya، بالإضافة إلى مشاركتها في تقديم برنامج المواهب العربي الأشهر Arabs Got Talent.

كما تُعَد المُذيعة العربية الوحيدة التي التقت بمعظم نجوم ونجمات هوليوود. وفازت ريا أبي راشد بـجائزة المرأة العربية بلندن 2019 في نسختها الخامسة، وذلك تقديراً لمساهماتها في مجال الإعلام الترفيهي عربياً ودولياً، كما فازت بجائزة أفضل شخصية تلفزيونية على قنوات Nickelodeon Arabia لعام 2019.

إقرأ أيضاً:  نجمات إماراتيات.. مصدر إلهام للمرأة العربية
 

وشاركت ريا أبي راشد بالأداء الصوتي في النسخ العربية لبعض أفلام  الرسوم المتحركة الشهيرة مثل The  Angry Birds Movie، وSmurfs:  The Lost Village ،The  Angry Birds 2، وSpies  in Disguise ، وهي الوجه الإعلاني للعديد من  العلامات التجارية العالمية. وفي 2021، اختيرت أبي راشد لتكون سفيرة إقليمية للنوايا الحسنة بالمفوضية  السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين   UNHCR   في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.