ينظم مؤتمر أبوظبي الثالث للمخطوطات تحت شعار "رحلة المخطوطات العربية من الشرق إلى الغرب.. إيطاليا وإسبانيا أنموذجاً"، وذلك بالتعاون مع مكتبة مارسيانا التابعة لوزارة الثقافة الإيطالية، ومكتبة جامعة بولونيا الإيطالية، والمكتبة الوطنية في إسبانيا، ومكتبة الإسكوريال الإسبانية يومَيْ 7 و8 ديسمبر في منارة السعديات.

وتشارك في المؤتمر مجموعة واسعة من العلماء والمتخصصين والخبراء بمجالات المخطوطات من إسبانيا وإيطاليا ومختلف أنحاء العالم العربي، سعياً إلى تسليط الضوء على الدور الحضاري والثقافي البارز الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة أبوظبي بشكل خاص في مجال الحفاظ على التراث العربي الأصيل ونشره.

وتعليقاً على ذلك، قال سعادة سعود عبدالعزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "نواصل جهودنا في الدائرة الرامية إلى إبراز دور وأهمية التبادل الثقافي والمعرفي، باعتباره المحرك الرئيسي لنمو الحضارات وتقدمها، ومن هنا جاء اختيار موضوع مؤتمر أبوظبي الثالث لطرح موضوع رحلة المخطوطات العربية من الشرق إلى الغرب، لثرائها بالمواضيع القيمة التي تقدم الفائدة وتعكس بشكل جلي العمق الإنساني للحضارة العربية والإسلامية. وترسيخاً لمكانة الإمارة وجهة تُرحب العالم وتلتقي في رحابها الثقافات والحضارات لتنتج مجتمعات أكثر تنوعاً ووعياً وتسامحاً".

من جهته، قال سعادة إينيغو دي بالاسيو، سفير المملكة الإسبانية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: "نحن سعداء بمشاركة إسبانيا في هذه المبادرة الثقافية الفريدة التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، حيث يوفر هذا المؤتمر لنا فرصة لتسليط الضوء على المساهمات القيمة للمخطوطات العربية ورحلتها من الشرق إلى الغرب، وأن نحلل تأثيرها على التاريخ الأوروبي بشكل عام".

وحول أهمية معرض "دُرر الحكمة"، أضاف سعادة سفير المملكة الإسبانية في الدولة: "بعض المخطوطات العربية ضمن مجموعة مقتنيات المكتبة الوطنية الإسبانية ومكتبة سان لورينزو دي الإسكوريال تعتبر جواهر نفيسة لم يتم عرضها للعامة من قبل. ويمكن الآن لزوار معرض (دُرر الحكمة) في قصر الوطن في أبوظبي الاستمتاع بمشاهدتها للمرة الأولى خارج إسبانيا. إن هذه المبادرة المشتركة لتسليط الضوء على التبادل المعرفي والثقافي وعلى تاريخنا المشترك، ستساهم في تعزيز جسور الحوار البناء والتفاهم المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الإسبانية".

ويتخلل المؤتمر العديد من الجلسات الحوارية، التي تتناول موضوعات أساسية في مجالات تحقيق وحفظ وترجمة المخطوطات. حيث تُركز جلسات اليوم الأول على مدى تأثير ودور الحضارة الإسلامية في دفع عجلة التطوير بأوروبا، والصلات الحضارية ورحلة المخطوطات العربية من الشرق إلى الغرب، وجهود الاستشراق الإيطالي والإسباني في تحقيق التراث العربي، والمخطوطات العربية المترجمة في إيطاليا وإسبانيا.

إقرأ أيضاً:  غاردينر حاضن إبداعات الخزف
 

فيما تركز جلسات ثاني أيام المؤتمر على الدروس القيمة المستفادة من المخطوطات العربية في المكتبات الأوروبية، ضمن مجالات الموسيقى والأدب واللغة والشعر، وغيرها، وتحمل العناوين التالية: "كنوز ونوادر المخطوطات العربية في المكتبات الإسبانية والإيطالية"، و"التراث الأدبي في المخطوطات العربية في المكتبات الإسبانية والإيطالية"، و"فهرسة المخطوطات العربية وتحقيقها في إسبانيا"، و"المخطوطات النادرة في المكتبات الإسبانية".

ويحتضن "قصر الوطن" في أبوظبي على مدار شهر كامل معرض "درر الحكمة" المُصاحب للمؤتمر، وذلك خلال الفترة من 6 ديسمبر حتى 6 يناير 2023. ليستعرض مخطوطات قيمة في مجالات: الأدب، والتراث، والدين، والموسيقى، والفلسفة، والعلوم، كما سيأخذ زواره من المهتمين بالتراث العربي الأصيل في رحلة تاريخية شيقة تبحث أثر الثقافة العربية على أوروبا، وتبرز دور الحضارة العربية الرائد في حوار الأديان، وبناء جسر معرفي مهّد لعصر النهضة.