في جميع أنحاء العالم، تستمر أزمة تكلفة المعيشة في الظهور، إذ وفقًا لمؤشر تكلفة المعيشة العالمي، الذي تديره وحدة المعلومات الاقتصادية، ارتفع متوسط تكلفة المعيشة بنسبة 8.1% خلال هذا العام، وهو أعلى ارتفاع مسجل منذ أن بدأت الوحدة في تتبع الأرقام والإحصاءات الخاصة بدول العالم.

  ومع الأخذ في الاعتبار التغيرات في أسعار السلع اليومية في 172 مدينة حول العالم، فقد خرج المؤشر بتصنيف أغلى مدن العالم في الوقت الحالي.

  وتصدرت هذه القائمة ولاية نيويورك الأميركية مناصفة مع سنغافورة، إذ ظهرت الولاية الأميركية لأول مرة في هذه القائمة، وأدت بذلك إلى تراجع تل أبيب إلى المركز الثالث، حيث تم تصنيفها على أنها أغلى مدينة في العالم عام 2021.

  أما المركز الرابع فكان من نصيب هونغ كونغ الصينية، تليها مدينة لوس أنجلوس الأميركية في المركز الخامس، ثم مدينتي زيورخ وجنيف السويسريتين في المركز السادس والسابع على التوالي.

  فيما كانت مقاطعة سان فرانسيسكو الأميركية ثامن أغلى المدن عالمياً من حيث تكاليف المعيشة، تبعتها باريس الفرنسية في المرتبة التاسعة وكوبنهاجن الدنماركية في المركز العاشر.

  فيما تذيل القائمة، دمشق في سوريا وطرابلس في ليبيا والعاصمة الإيرانية طهران، كأقل المدن تكلفة في العالم، ولم تختلف بذلك عن نسخة العام الماضي.

  كما شهدت مدينتي موسكو ومدينة سانت بطرسبرغ، اللتين هما الأشد اكتظاظاً بالسكان في روسيا، أكبر القفزات الموجودة في تصنيفات القائمة مقارنةً بالمدن الأخرى، إذ أصبحت موسكو في المركز الـ37، بعد أن كانت في المركز الـ72 العام الماضي، وكل ذلك بسبب الحرب الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية التي فُرضت عليها.

إقرأ أيضاً:  أجمل مدن الملاهي حول العالم
 

  وتراجعت بعض المدن الأوروبية مثل لوكسمبورغ وستوكهولم وبروكسل وليون ومانشستر، في المراكز مقارنةً عن العام الماضي، حيث كنَّ ضمن أكثر 10 مدن تراجعاً في تصنيف هذا العام.

  صعدت 22 مدينة في التصنيف بسبب الارتفاعات السريعة في الأسعار في الولايات المتحدة الأميركية.

  وتقارن نسخة عام 2022 من هذه القائمة تكاليف المعيشة في 172 مدينة، عبر تحليل أسعار أكثر من 200 سلعة وخدمة، منها الإيجار وفواتير المرافق وأسعار اللوازم المنزلية والبقالة.