أطلقت هيئة البيئة - أبوظبي حملة، عبر الرسائل النصية القصيرة، تهدف إلى تشجيع مجتمع أبوظبي على أن يصبح أكثر وعياً بأضرار المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتعزيز ثقافة إعادة التدوير. وستستهدف الرسائل النصية محال "السوبرماركت"، والبقالات، وشركات تقديم الطعام، التي تقدم خدماتها لمعسكرات العمال، بالإضافة إلى عامة الجمهور. وسيتم إرسال الرسالة النصية بلغات عدة، تشمل: العربية والإنجليزية والهندية والأوردية، وستكون هناك سلسلة من 7 رسائل لكل مجموعة مستهدفة.

"معاً نحو الصفر"

وتم تصميم الرسائل النصية القصيرة، لزيادة الوعي بالسياسة التي أطلقتها الهيئة في مارس 2020 للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتشجيع أفراد المجتمع على الانضمام إلى حملة "معاً نحو الصفر"، والتحول إلى البدائل المستدامة، التي تعتبر أحد المكونات الرئيسية للسياسة، وتشمل تنظيم العديد من الأنشطة والإعلانات الخارجية، لحث مختلف فئات المجتمع على التحول نحو استخدام بدائل مستدامة وصديقة للبيئة.

نصائح.. وإرشادات

وسيتم توجيه متلقي الرسائل إلى الصفحة المخصصة للسياسة على موقع الهيئة الإلكتروني، حيث سيتمكن الجمهور من الوصول إلى مجموعات الأدوات التعليمية. كما ستوفر الرسائل النصية القصيرة نصائح وإرشادات، حول كيفية التخلص من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتشجيعهم على إعادة عبوات المياه، لتتم إعادة تدويرها.

إقرأ أيضاً:  كيف أتعامل مع ابني المتوحد؟
 

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة - أبوظبي: "يعتبر التواصل عبر الرسائل النصية القصيرة طريقة فعالة لزيادة الوعي، ومن خلال تنفيذ هذه الحملة عبر أجهزة الهاتف المتحرك، يمكننا جذب المستهلكين والتفاعل معهم. وعادة، يتحقق الأفراد من رسائلهم النصية القصيرة عدة مرات في اليوم، وبالتالي يمكننا التواصل معهم بهذه الطريقة لإحداث تغير إيجابي، من خلال إرسال سلسلة من الرسائل النصية المتسقة".

وأوضح: "نأمل أن يتم تداول هذه الرسائل النصية القصيرة بين الجمهور لتوسيع نطاق الوعي بهذا الموضوع المهم، فهدفنا هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، لزيادة وعيهم حول فوائد التحول من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة إلى البدائل الصديقة للبيئة".

مليونا رسالة

وأضاف باهارون: "سنقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة مرة كل أسبوعين، وسيكون هناك أكثر من مليونَيْ رسالة للجمهور، على مدى شهرين، مقسمة على أربع لغات: الإنجليزية، والعربية، والأوردية، والهندية. في حين أن الرسائل النصية القصيرة، التي تستهدف محال البقالة وفئة العمال، ستكون باللغتين الأوردية والهندية فقط".

يشار إلى أن الهيئة كانت قد أطلقت، مؤخراً، حملة "معاً نحو الصفر"، لتحقيق هدفها الطموح طويل الأجل، المتمثل في تحقيق "صفر نفايات" من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، و"صفر انبعاثات كربونية"، دون ترك أثر يذكر على التنوع البيولوجي. وقد سلطت الهيئة الضوء على هذه الحملة، خلال مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية لزيادة الوعي بأهدافها، كما بدأت الهيئة تنفيذ خطتها لتوزيع مجسمات على شكل صفر كبير (Big Zero)، في جميع أنحاء إمارة أبوظبي، لتكون بمثابة نقاط مخصصة للجمهور لوضع عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، لتتم إعادة تدويرها، كما قامت بنشر إعلانات على الجسور وحافلات النقل العام.