هل تفكرين في شراء العدسات اللاصقة الملونة؟.. هناك القليل من الأشياء التي تحتاجين إلى معرفتها قبل الشراء، حتى تتمكني من اختيار اللون المناسب لكِ، والمنتج الأفضل، لتجنب مشاكل حساسية العين بشكل عام.

تابعي القراءة، لمعرفة كل ما تحتاجين إلى معرفته لاختيار المناسب لك.

 ما العدسات اللاصقة الملونة؟

العدسات اللاصقة الملونة هي أي عدسات تغير مظهر عينيكِ، وتقوم بعض النساء بتحويل اللون تماماً، بينما تقوم أخريات بتغيير دقيق فقط.

  • العدسات اللاصقة الملونة

وتقنية العدسات اللاصقة متقدمة جداً، ويمكن أن تضيف بعض أنواع العدسات اللاصقة الملونة تأثيراً لامعاً لعينيكِ، أو تجعل قزحية العين تبدو أكبر، ويمكن أن تكون أيضاً ملحقاً تجميلياً وجهازاً طبياً، وهذا يعني أنها متاحة مع تصحيح الرؤية أو المسطح.

وتسمح لكِ العدسات اللاصقة بالرؤية بوضوح دون القلق بشأن الضباب ورذاذ الماء، وتأتي في عدة مواد مصممة لتصحيح أخطاء الانكسار دون التسبب في عدم الراحة، ولأنها تقع مباشرة على قرنيتك، فإنها لن تعيق رؤيتك المحيطية.

ومثل العدسات اللاصقة القياسية، يجب أن تحصلي على عدساتك الملونة فقط من مصادر موثوقة مثل عيادة العيون، ويجب عليكِ أيضاً ارتداؤها والعناية بها، وفقاً لتعليمات طبيب العيون الخاص بكِ لتجنب مشاكل العين.

أنواع العدسات الملونة:

1. عدسات ذات لون للرؤية

  العدسات ذات لون الرؤية لن تغير لون العيون ذات الظل الخفيف، وهذه ببساطة ميزة ذكية تجعل رؤية العدسات اللاصقة أسهل، وصبغات الرؤية عادة تكون خضراء باهتة أو زرقاء.

  ويتم تطبيق بعض صبغات الرؤية على جانب واحد فقط من العدسة الملونة، بحيث يمكنك معرفة أيهما الداخلي والخارجي، وهذا مفيد بشكل خاص إذا كنتِ مستخدمة جديدة، وتواجهين صعوبة في وضع العدسات اللاصقة، وهذا النوع مناسب لأي لون للعين، لأنه بمجرد دخول العدسة إلى العين، لا يكون اللون الخفيف مرئياً.

  2. عدسات ذات لون مُحسن

  العدسات الملونة المحسّنة موجودة في النهاية الدقيقة لمقياس التلامس الملون، وهذه لن تغير اللون الطبيعي لعينيكِ بالضبط، لكنها ستكثفها.

  قزحية العين (الجزء الملون) ليست كتلة صلبة من اللون، إنها مكونة من بقع ملونة بدرجات مختلفة، تحاكي صبغات التحسين التفاصيل الطبيعية لعينيكِ.

  3. عدسات ذات لون خفيف

  أي عدسة تحول عينيك من لون إلى آخر هي تلامس ملون، وهذه غير شفافة، وتغطي قزحية العين الطبيعية تماماً، نتيجة لذلك يمكن أن يكتسب ذوات العيون الخضراء عيوناً زرقاء أو بنية اللون، والعكس صحيح.

  ومن الصعب جعل العيون الداكنة أفتح، لكن بعض العدسات معتمة بما يكفي لجعل العيون البنية زرقاء أو خضراء متلألئة.

  • العدسات اللاصقة الملونة

  مخاطر العدسات الملونة

  للبقاء آمنة عند التسوق، بحثاً عن العدسات اللاصقة الملونة، من المهم التمسك بقاعدة واحدة، هي "لا تشتري أبداً العدسات اللاصقة دون وصفة طبية".

  ويمكن أن تتسبب العدسات اللاصقة الملونة، التي لا تتطلب وصفة طبية في إتلاف عينيكِ، إذا لم تكن مناسبة بشكل صحيح، ويمكن أن تهيج القرنية أو تخدشها، وهذا يؤدي إلى عدوى بكتيرية خطيرة، إذا تركت دون علاج، ويمكن أن تضر بصركِ.

  والعدسات اللاصقة الملونة التي تغير مظهر عينيكِ بطريقة متطرفة خطيرة أيضاً، على سبيل المثال: العدسات الصلبة التي تغطي المناطق البيضاء بأكملها في عينيكِ، ويمكن أن تؤدي هذه العدسات اللاصقة إلى حرمان عينيكِ من الأكسجين، ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. 

العناية بالعدسات اللاصقة الملونة

  عادة يأتي الخطر من سوء نظافة العدسات اللاصقة، والفشل في اتباع إرشادات السلامة، فكيف تتم العناية بها للحفاظ عليها لأطول فترة، وكذلك تجنب مشاكل العين.

1. تجنب الارتداء الطويل للعدسات الملونة

  يجب ألا ترتدي العدسات الملونة مطلقًا لمدة تزيد عن يوم واحد، إلا إذا كانت مصممة خصيصاً للارتداء طوال الليل، ويجب أيضاً ألا ترتديها أبداً لفترة أطول من وقت ارتدائها الموصى به.

2. مشاركة العدسات اللاصقة

  على الرغم من أن ذلك جنوني، فللأسف بعض النساء يتشاركن العدسات اللاصقة الملونة، أو على الأقل التجربة لمرة واحدة، تشارك العدسات اللاصقة في البكتيريا الضارة، لذلك لا يمكن أن تضعي العدسات اللاصقة الملونة في عينيكِ بعد استخدامها من قبل أخرى.

  3. تجاهل تهيج العين

  إذا كانت العدسات اللاصقة تهيج عينيكِ أو تسبب أي اضطرابات في رؤيتكِ، فقومي بإزالتها على الفور، ثم زيارة طبيب العيون الخاص بكِ للتأكد من عدم وجود ضرر.

  4. عدم تنظيف العدسات وتخزينها بشكل صحيح

  يجب عليكِ تنظيف العدسات اللاصقة بمحلول العدسة فقط، وافعلي ذلك قبل إدخالها، وبعد إخراجها من عينيكِ، وتعاملي مع عدساتكِ بأيدٍ نظيفة، واحفظيها في علبة عدسات مطهرة طوال الليل.

ماذا تفعل ألوان العدسات اللاصقة المختلفة؟

هناك العديد من ألوان العدسات اللاصقة، التي تقدم لكِ وظائف مختلفة، منها الآتي:

  • العدسات اللاصقة الملونة

1. عدسات ملونة صفراء

ليس من المستغرب أن يقضي الأشخاص هذه الأيام جزءاً كبيراً من وقتهم أمام الشاشات، وكلما زاد الوقت الذي تحدقين فيه في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، زادت احتمالية إصابتكِ بإجهاد العين الرقمي بسبب التعرض الطويل للضوء الأزرق، ويعد الصداع وجفاف العين وعدم وضوح الرؤية وألم الرقبة والكتف من بين الأعراض الأكثر شيوعاً لهذه الحالة.

وقد يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الأجهزة الرقمية إلى صعوبة نومكِ، لأنها تعطل إيقاعكِ اليومي ودورة النوم والاستيقاظ، وفي حين أن العدسات ذات اللون الأصفر أو النظارات الشمسية يمكن أن تحجب الضوء الأزرق، فإنها يمكن أن تغير أيضاً مظهر الألوان الأخرى عند ارتدائها طوال اليوم، وما يمكنكِ فعله هو ارتداء النظارات ذات اللون الأصفر عند استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بكِ، واستبدالها بنظارات شمسية صفراء اللون عند الخروج.

2. عدسات حمراء أو أرجوانية

  يمكنك الحصول على العدسات اللاصقة، التي تساعد في علاج عمى الألوان أو نقصه، وهي مصممة لتحسين إدراك لون المرضى، فقد وجدت الدراسات أن ارتداء العدسات اللاصقة ذات اللون الأرجواني إلى الأحمر على العين المهيمنة، يعزز كيفية رؤية اللون.

  ضعي في اعتباركِ أنه لا توجد عدسات لاصقة يمكنها تصحيح عمى الألوان تماماً، ومع ذلك يتمتع البعض برؤية أفضل مع العدسات الملونة.

3. عدسات زرقاء اللون

  يعاني الأفراد المصابون بنوبات حساسية شديدة تجاه ومضات الضوء المفاجئة والإضاءة القوية وتحفيز الضوء، عند التعرض لهذه الظروف، وقد تحدث استجابة ضوئية ناتجة عن نوبة نشاط غير طبيعي للدماغ.

إقرأ أيضاً:  ليلة وليلة.. عدسات لاصقة ملونة تحتفل بالجمال العربي
 

ويمكن أن تساعد العدسات اللاصقة ذات اللون الأزرق في منع استجابة الدماغ هذه، وقد يوصي موفر رعاية العيون بهذه العدسات إذا كنتِ تعانين الصداع النصفي أو الصداع الناتج عن الضوء.

4. عدسات باللون البني أو النحاسي

  هل تقضين الكثير من الوقت على الطريق؟ إذا كان الأمر كذلك، فستستفيدين من العدسات ذات اللون البني أو النحاسي التي توفر وضوحاً أفضل، ويمكنها حتى المساعدة في حجب ضوء الشمس والوهج.

  ويمكن لهذا النوع من العدسات اللاصقة الملونة إبراز اللون الأحمر، ما يجعل علامات التوقف أو الأضواء وإشارات التحذير أكثر وضوحاً.

  • العدسات اللاصقة الملونة

  ما أنواع العدسات اللاصقة الملونة المثالية بالنسبة لكِ؟

  إذا كانت عيناك داكنتين:

  يجب على ذوات العيون الداكنة النظر في صبغات ملونة غير شفافة. فكري في الحصول على عدسات عسلية أو بنية فاتحة، إذا كنت تريدين مظهراً أكثر طبيعية، فالعدسات اللاصقة البنفسجية أو الخضراء أو الزرقاء تجعل عينيكِ أكثر جاذبية، ومن المؤكد أن العدسات ذات الألوان الزاهية على البشرة الداكنة، ستجعل الآخرين يتوقفون ويحدقون.

  إذا كانت عيناك فاتحتين:

  العدسات اللاصقة الملونة التي تبرز حواف القزحية ستغير مظهركِ بدقة، وستجعل هذه العدسات لون عينيكِ الطبيعي يبدو أغمق ومحدّداً، جربي العدسات اللاصقة الخضراء أو الرمادية، إذا كان لون عينيكِ الطبيعي أزرق، وتريدين تغييراً أكثر دقة.

 

  • العدسات اللاصقة الملونة.. كيف تختارين المناسبة لكِ؟

 

ما سبق كان ملخصاً عن النصائح التي تحتاجينها قبل شراء العدسات اللاصقة الملونة، وذلك كي تختاري المنتج واللون والنوع المناسب لكِ، لتجنب حدوث أي مشاكل أو حساسية في العين بشكل عام.