كشف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية، عن إقامة الحفل الموسيقي الأول لفرقة "بوم ديوان"، وأرتورو أوفاريل، عازف البيانو الحائز عدة جوائز غرامي، يوم السبت 10 ديسمبر المقبل، الساعة 7:30 مساءً على مسرح الصندوق الأسود.

المشروع الكوبي الخليجي

ويندرج تعاون غازي المليفي، وفرقته الموسيقية "بوم ديوان"، مع عازف البيانو أرتورو أوفاريل، تحت مظلة المشروع الكوبي الخليجي الناجح، الذي أقيم بتكليف من مركز الفنون عام 2019، وأقام مؤخراً 3 فعاليات رائدة في نيويورك، شهدت نفاد بطاقات الحضور بالكامل. ويحظى الجمهور في دولة الإمارات بفرصة استكشاف التقاليد الموسيقية للثقافات البحرية في الخليج وكوبا، والتي تجمع بين فرقة "بحري" للفنون البحرية الكويتي، وعازفي الجاز الأفرولاتيني. 

مسرح الصندوق الأسود

وتتضمن الفعالية عرضاً موسيقياً جديداً، يمثل ثمرة التعاون بين الدكتور غازي المليفي، الباحث في تطبيقات موسيقى الشعوب، وعضو الهيئة التدريسية بجامعة نيويورك أبوظبي، وصديقه وشريكه الموسيقي أرتورو أوفاريل. وتم تسجيل موسيقى العرض على مدار أسبوع على مسرح الصندوق الأسود، ومن المقرر إطلاق الألبوم المشترك قريباً.

إقرأ أيضاً:  رحلة البحث عن نجم الكوميديا السعودي الجديد.. تنطلق بهذا التاريخ
 

التجارة البحرية

ويستكشف عمل الدكتور المليفي مع فرقة "بوم ديوان" المواجهات، وعمليات التبادل الفني، مع الفنانين من ثقافات وتقاليد أخرى.  ويستند الحفل الموسيقي إلى قصة الهجرة والتبادل الثقافي للإيقاعات والألحان والآليات الموسيقية، من خلال التجارة البحرية والإقامات الفنية والتكنولوجيا في الوقت الراهن، كما يعمل على إعادة تفعيل الروابط بين العالم العربي وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي التي نشأت منذ مئات السنين، من خلال عرض الأداء المذهل للمقطوعات الأصلية.

علاقات تعاون

وتعليقاً على الموضوع، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "يحظى مركز الفنون بشراكة متينة وقوية مع الدكتور غازي المليفي، بدأت منذ زيارته الأولى إلى الجامعة لتقديم عرض فرقة معيوف مجلي مع معهد جامعة نيويورك أبوظبي. وعمل الدكتور المليفي منذ ذلك الحين على تشكيل فرقة بوم ديوان، التي قدمت فعالية حكاية، ورسخت حضور المشروع الكوبي الخليجي، ما ساهم في انضمامه بصفته عضو هيئة تدريسية إلى برنامج الموسيقى الخاص بجامعة نيويورك أبوظبي. ونجح المليفي بإرساء علاقات تعاون قوية مع ندودوزو مخاتيني، وجان ميشيل بيلك، إلى جانب توسيع آفاق التواصل بين الثقافة الخليجية التقليدية، والأساليب المعاصرة من مختلف أنحاء العالم".

وأضاف براغين: "تسرّنا استضافة هذا الحفل الخاص بالتعاون مع أرتورو أوفاريل، أحد أبرز عازفي البيانو ومفكري الموسيقى في العالم، بوصفه ثمرة مشروع تسجيل خاص بجامعة نيويورك أبوظبي".