تختلف أحوال الناس غالباً مع تقلب فصول السنة، حتى إن بعض الأمراض تعرف شتاءً، وتشيع أخرى صيفاً، لكن قد يستغرب البعض وجود علاقة بين إمساك المعدة وفصل الشتاء.

لابد أنكم لاحظتم أن الإصابة بالإمساك تزداد غالباً في فصل الشتاء، وربما لم يجد أحدنا تفسيراً منطقياً للأمر، حتى إن بعض الأشخاص الذين لا يعانون أي إمساك غالباً، قد يذوقون صعوبته مع حلول الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، فما السبب لحدوث هذا الأمر؟

حلل الأطباء والخبراء ذلك، وأقروا بوجوده فعلاً، وأرجعوا الأمر لعدة أسباب، أبرزها قلة النشاط البدني الذي يمارسه الإنسان بسبب الظروف الجوية التي تمنعه من الخروج باستمرار، وتفضيله المكوث لساعات طويلة في المنزل، وفي الأماكن الدافئة، ما يؤدي لحدوث تغيرات في نمط حياته.

كما أن شهية الفرد، عادة، تزداد في فصل الشتاء، وقد يكون لتناول الأطعمة المختلفة والإفراط بالأمر، دور كبير في الإصابة بالإمساك.

إضافة إلى ذلك، إن كمية الماء التي يشربها الفرد شتاءً، تقل بشكل كبير عن تلك التي يشربها صيفاً، وتتسبب قلة الماء عادةً بتخفيف رطوبة الجسم، وتقليل ليونة المعدة بشكل عام.

إقرأ أيضاً:  حقن الفيتامينات في الوريد.. هل هي صحية ومفيدة؟
 

ويسعى الكثير من الناس إلى زيادة تناول المشروبات الساخنة شتاءً، وغالباً تحتوي هذه المشروبات على الكافيين، إذ إننا ندرك أن شرب الشاي على سبيل المثال يزداد بشكل كبير في الأجواء الباردة شتاءً، كما أن عدداً كبيراً من البشر يكثرون من تناول الحلويات عند غياب الدفء، ما يعني زيادة كبيرة في نسبة السكر الداخلة إلى الجسم، والتي تؤدي لمشاكل صحية قد تصيب الإنسان بالإمساك أيضاً.

تجنبوا الأمر

للوقاية من الإصابة بالإمساك المزعج شتاءً، يتوجب اتباع بعض العادات البسيطة التي تضمن لك تغذية جيدة وصحية، ومن أبرز هذه الأمور تناول الطعام الصحي، والإكثار من الحبوب والخضار والفواكه الغنية بالألياف.

كذلك، لا بد من الحرص على شرب الماء الساخن أو الفاتر صباحاً، ولا يجب إغفال ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحرص على الاستمرار في الأنشطة البدنية المعتادة.