تعد مسام البشرة من أكثر الأمور المزعجة بالنسبة للفتيات والنساء، خاصة عندما تكون واسعة وواضحة للغاية، وبالتالي تفسد المظهر وملمس المكياج على البشرة.

  تنقسم المسام إلى فئتين، إحداهما تنتج الزهم "الزيت الطبيعي للبشرة"، والأخرى تنتج العرق، وقد تبدو المسام التي تفرز الزيت في بعض الأحيان أكبر.

ويمكن أن تتسبب المتغيرات البيئية المختلفة، والجينات، والعمر، بالإضافة إلى الزيوت الزائدة والازدحام، في توسع المسام.

  ويمكن أن يتسبب التعرض المفرط للشمس، أو استخدام منتجات التسمير بشكل منتظم، في جعل المسام تبدو أكبر، بالإضافة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في تلف خلايا الجلد، وتسريع عملية الشيخوخة عن طريق التسبب في تكسير الكولاجين بوتيرة أسرع من المعتاد، وتقل مرونة الجلد عندما يتحلل الكولاجين، وتصبح المسام أكبر عندما تفقد البشرة مرونتها.

  6 نصائح لجعل المسام أصغر

  على الرغم من أنه لا يمكنك التخلص من مسامكِ أو تعديل حجمها بشكل دائم، لكن يمكنك تقليل مظهرها ببعض العلاجات المنزلية والإجراءات داخل المكتب.

  النصيحة 1: ابقي هادئة

  درجة الحرارة لها تأثير كبير على حجم مسامنا، فعندما تصبح بشرتنا أكثر دفئاً، تبدأ مسامنا في الانفتاح، ويحدث هذا عندما نكون في الشمس أو بعد حمام ساخن، وتبدأ مسامنا في الانغلاق عندما تبدأ بشرتنا في البرودة.

  قد يساعد رش الماء البارد على وجهكِ، بالإضافة إلى بعض مكعبات الثلج الملفوفة في منشفة، على سد تلك المسام، وبعد الغسيل والتقشير، قومي دائماً برش الماء البارد أو تمرير قطعة ثلج على بشرتكِ.

  النصيحة 2: التقشير بانتظام

  يمكن أن يساعد تقشير سطح الجلد في القضاء على الخلايا الميتة التي تسد المسام والزيوت الزائدة، والمقشرات الكيميائية باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي (مثل: حمض الجليكوليك، أو اللاكتيك أو المندليك)، أو أحماض بيتا هيدروكسي (مثل حمض الساليسيليك)، يجب أن توجد في التونر أو المصل أو التقشير أو القناع، وتساعدكِ في تحقيق ذلك.

  ضعي منشفة دافئة على وجهكِ لمدة خمس دقائق قبل التقشير لمحاولة فتح المسام، ثم قشري الوجه بلطف بحركات دائرية لطيفة دون الضغط الشديد، وقبل غسل وجهكِ تماماً بالماء الدافئ، ركزي على المناطق التي تعاني مشاكل حيث يكون الجلد الجاف والمسام المسدودة أكثر وضوحاً، مثل: الأنف والخدين.

  النصيحة 3: استخدمي منظفاً لطيفاً

  من الضروري غسل الوجه كل صباح عند الاستيقاظ، وكل مساء قبل النوم، يساعد ذلك في تنظيم إنتاج الزيت مع إزالة الأوساخ والمكياج والأوساخ الأخرى من بشرتكِ.

  إذا كنتِ تستخدمين المكياج، فكلما مسحته في وقت مبكر بنهاية اليوم، كان ذلك أفضل لمسامكِ، وإذا كانت بشرتكِ دهنية، فقد تحتاجين إلى غسل وجهكِ أكثر من مرتين يومياً.

  النصيحة 4: استخدام المنظفات المحتوية على الزيت

  هذه المنظفات تذيب الزيت (زهم الوجه) أفضل من الماء، وتزيل بلطف الجراثيم والزيوت الزائدة، بالإضافة إلى أي حطام قد يتراكم على سطح البشرة، لذا ابحثي عن منظف حليبي إذا كانت بشرتكِ دهنية أو مختلطة، ثم ضعي كمية صغيرة من منتج مرطب على البشرة الجافة، لتوفير الترطيب أثناء تنظيف المسام.

إقرأ أيضاً:  كيفية الحصول على بشرة زجاجية.. على الطريقة الكورية
 

  النصيحة 5: أقنعة الوجه

  استخدمي قناعاً للوجه يمكن أن يوفر بعض التنظيف اللطيف والشامل لمسامكِ كجزء من نظام عطلة نهاية الأسبوع، ضعي منشفة دافئة على وجهكِ لمدة خمس دقائق قبل وضع القناع، للحصول على أكبر قدر من الاستفادة.

  النصيحة 6: كريم مضاد للشيخوخة

  ليس سراً أن بشرتنا تتغير مع تقدمنا في السن، لكن لماذا؟ يعتبر انخفاض إنتاج الزيت وفقدان المرونة سببين رئيسيين، ويتناقص إنتاج الكولاجين والإيلاستين مع تقدم العمر، لذا عليكِ استخدام الكريمات المضادة للشيخوخة، للحفاظ على البشرة مرنة.